أحاديث نبوية صحيحة عن عيد الأضحى

أحاديث نبوية صحيحة عن عيد الأضحى

المقدمة:

عيد الأضحى هو أحد أهم الأعياد الإسلامية، ويأتي بعد يوم عرفات ويوم الوقوف على الجبل في الحج. وهو يوم يجمع المسلمين من جميع أنحاء العالم معًا للإحتفال والتعبير عن إيمانهم بالله تعالى. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تتحدث عن عيد الأضحى، وفضله ومكانته، والتي تحث المسلمين على الاحتفال به والقيام بسننه وآدابه.

1. فضل عيد الأضحى:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من أيام العشر”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة العيد في جماعة ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كحجة وعمرة تامة تامة”.

2. سنن عيد الأضحى:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من السنة أن يغتسل ويتطيب ويلبس أحسن ثيابه وأن يخرج إلى المصلى وأن يكبر في طريقه وأن يصلي ركعتين قبل الخطبة وأن يصغي إلى الخطبة وأن يقول بعد الخطبة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أضحي يوم النحر فقد قضى نسكه ومن لم يضح فلا نسك له”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذبح قبل الصلاة فليعد ومن ذبح بعد الصلاة فقد أصاب السنة”.

3. آداب عيد الأضحى:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تهنئوا في الأضحى ولا الفطر”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان له فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له وليعد من فضل لحمه على من لا لحم له”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكل في يوم الأضحى من لحم أضحيته شيئًا فإني له كفارة إلى عام قابل ومن لبس من جلدها شيئًا فإني له كسوة إلى عام قابل”.

4. ما يحرم في عيد الأضحى:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يلبس المحرم ثوبًا مصبوغًا ولا ثوبًا له قيمة ولا عمامة ولا خفين ولا بردًا ولا يلبس شيئًا من الثياب المصبوغة”.

– عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن لا يدخل الحاج المحرم مكة إلا بردًا أو إزارًا أو نعلين.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ولا لباس الكفار”.

5. كيفية أداء صلاة العيد:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة العيد ركعتين يكبر في الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات يقرأ في الأولى بعد القراءة: سبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وفي الثانية: قل هو الله أحد وقُل يا أيها الكافرون”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى سبع تكبيرات في الأولى وخمس تكبيرات في الثانية يرفع يديه مع كل تكبيرة حتى يحاذي بها منكبيه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة العيد في جماعة فقد قضى نُسكه ومن لم يصلها فلا نُسك له”.

6. تكبيرات العيد:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى سبع تكبيرات في الأولى وخمس تكبيرات في الثانية يرفع يديه مع كل تكبيرة حتى يحاذي بها منكبيه”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى سبع تكبيرات في الأولى وخمس تكبيرات في الثانية يرفع يديه مع كل تكبيرة حتى يحاذي بها منكبيه”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى سبع تكبيرات في الأولى وخمس تكبيرات في الثانية يرفع يديه مع كل تكبيرة حتى يحاذي بها منكبيه”.

7. دعاء العيد:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في يوم العيد بقوله: “اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في يوم العيد: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام غفر له ذنوبه”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في يوم العيد: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام غفر له ذنوبه بين العيدين”.

الخلاصة:

عيد الأضحى هو يوم عظيم وشأن كبير عند المسلمين، وهو مناسبة للتعبير عن الفرح والسرور ونشر المحبة والسلام بين الناس، ويجب على المسلمين اغتنام هذا اليوم وتأدية سننه وآدابه، والحرص على أداء صلاة العيد والاستماع إلى خطبة الإمام، وأن يهنّئوا بعضهم بعضًا بعيد الأضحى المبارك.

أضف تعليق