أمثلة عن الكناية في الشعر العربي

أمثلة عن الكناية في الشعر العربي

مقدمة

الكناية في الشعر العربي هي إحدى أهم الأساليب البلاغية التي يستخدمها الشعراء للتعبير عن معنى بطريقة غير مباشرة، وذلك من خلال استخدام ألفاظ وإشارات مجازية لا تدل على المعنى المقصود بشكل مباشر، بل تتطلب من القارئ بعض التفكير والبحث لمعرفة المعنى المقصود. وتستخدم الكناية في الشعر العربي لأغراض مختلفة، منها التجميل والتزيين، والتوضيح والتفسير، والتورية والإخفاء.

أنواع الكناية في الشعر العربي

1. كناية عن الصفات:

– كناية عن مدح الصفات الحميدة: كالقول “هو بحر الجود” للدلالة على كرمه وجوده، والقول “هو ليث الشرى” للدلالة على شجاعته وقوته.

– كناية عن ذم الصفات الذميمة: كالقول “هو ثعلب ماكر” للدلالة على مكره وخداعه، والقول “هو حمار” للدلالة على جهله وقلة عقله.

– كناية عن الصفات العامة: كالقول “هو شمس النهار” للدلالة على جماله وبهائه، والقول “هو قمر الليل” للدلالة على لطفه وحنانه.

2. كناية عن الأفعال:

– كناية عن الأفعال الحميدة: كالقول “هو جواد” للدلالة على كرمه وجوده، والقول “هو شجاع” للدلالة على شجاعته وقوته.

– كناية عن الأفعال الذميمة: كالقول “هو بخيل” للدلالة على بخله وشحه، والقول “هو جبان” للدلالة على جبن وخوف.

– كناية عن الأفعال العامة: كالقول “هو سريع” للدلالة على سرعته ورشاقته، والقول “هو بطيء” للدلالة على بطئه وكسله.

3. كناية عن الأشياء:

– كناية عن الأشياء الحميدة: كالقول “هو زهرة الربيع” للدلالة على جماله ولطافته، والقول “هو نجمة السماء” للدلالة على علو قدره ومكانته.

– كناية عن الأشياء الذميمة: كالقول “هو ثعبان” للدلالة على غدره وخيانته، والقول “هو عقرب” للدلالة على شره وأذاه.

– كناية عن الأشياء العامة: كالقول “هو شجرة” للدلالة على قوته وصلابته، والقول “هو نهر” للدلالة على عطائه وكرمه.

4. كناية عن المكان:

– كناية عن المكان الجميل: كالقول “هو جنة الله في الأرض” للدلالة على جماله وروعة مناظره، والقول “هو فردوس النعيم” للدلالة على راحته وسعادته.

– كناية عن المكان القبيح: كالقول “هو جهنم” للدلالة على قبحه وسوء مناظره، والقول “هو وادي الهلاك” للدلالة على خطورته وقساوته.

– كناية عن المكان العام: كالقول “هو بيت الله الحرام” للدلالة على حرمته وقدسيته، والقول “هو قصر ملكي” للدلالة على عظمته وفخامته.

5. كناية عن الزمان:

– كناية عن الزمان الجميل: كالقول “هو عصر ذهبي” للدلالة على تطوره وازدهاره، والقول “هو ربيع العمر” للدلالة على شبابه وقوته.

– كناية عن الزمان القبيح: كالقول “هو عصر مظلم” للدلالة على تدهوره وانحطاطه، والقول “هو خريف العمر” للدلالة على شيخوخته وضعفه.

– كناية عن الزمان العام: كالقول “هو يوم القيامة” للدلالة على عظمته وشدته، والقول “هو ساعة الصفر” للدلالة على أهميته وحساسيته.

6. كناية عن الموت:

– كناية عن الموت الحقيقي: كالقول “هو لقي ربه” للدلالة على وفاته، والقول “هو ذهب إلى دار الحق” للدلالة على موته ولقاءه مع الله.

– كناية عن الموت المجازي: كالقول “هو مات قلبه” للدلالة على فقده لأحبائه أو أهله، والقول “هو ماتت آماله” للدلالة على خيبة أمله وفقدانه للرجاء.

– كناية عن الموت العام: كالقول “هو غاب عن الأنظار” للدلالة على اختفائه أو موته، والقول “هو نام نومة لا صحوة بعدها” للدلالة على موته ونهاية حياته.

7. كناية عن الحياة:

– كناية عن الحياة الحقيقية: كالقول “هو حي يرزق” للدلالة على أنه لا يزال على قيد الحياة، والقول “هو يتمتع بصحة جيدة” للدلالة على أنه في صحة جيدة.

– كناية عن الحياة المجازية: كالقول “هو حياة قلبي” للدلالة على حبه الشديد له، والقول “هو حياة هذا المكان” للدلالة على أهميته وحيويته.

– كناية عن الحياة العامة: كالقول “هو نور الحياة” للدلالة على بهجتها وسعادتها، والقول “هو شمعة تحترق” للدلالة على أنها قصيرة وتنتهي بسرعة.

الخاتمة

الكناية في الشعر العربي أسلوب بلاغي مهم يستخدمه الشعراء للتعبير عن معنى بطريقة غير مباشرة، وذلك من خلال استخدام ألفاظ وإشارات مجازية لا تدل على المعنى المقصود بشكل مباشر، بل تتطلب من القارئ بعض التفكير والبحث لمعرفة المعنى المقصود. وتستخدم الكناية في الشعر العربي لأغراض مختلفة، منها التجميل والتزيين، والتوضيح والتفسير، والتورية والإخفاء.

أضف تعليق