إنا لله وَإِنَّا إليه راجعون دعاء للميت

إنا لله وَإِنَّا إليه راجعون دعاء للميت

الإنسان مخلوق فاني، وكل حي يموت، فيجب أن يكون لدينا الاستعداد دائما لمواجهة الموت، وأن نتقبل الموت كجزء من الحياة، ونستعد له بالعمل الصالح والطاعات، ومن أهم الأعمال التي نستعد بها للموت هو الدعاء للميت، فالدعاء للميت هو من أهم الأمور التي يمكن للمسلم أن يفعلها لإخوانه المسلمين المتوفين، فهو صدقة جارية للميت، وينفعه في قبره، ويرفع من درجته عند الله تعالى، فالدعاء للميت هو من الأمور التي حثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل الدعاء للميت

ورد في فضل الدعاء للميت أحاديث كثيرة، منها:

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب قال الملك: ولك بمثل”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك آمين ولك بمثل”.

وعن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من صلى على جنازة فله قيراط، ومن تبعها فله قيراطان”.

شروط الدعاء للميت

يجب الدعاء للميت وهو ميت ومكفن ومسجى، ولا يجوز الدعاء له وهو حي، فإذا كان مريضاً فادعوا له بالشفاء، ولا يجوز الدعاء له بالمغفرة حتى يموت، لأن المغفرة لا تكون إلا للميت.

كيفية الدعاء للميت

يمكن للمسلم أن يدعو للميت بأي دعاء يريده، ولكن من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارًا خيرًا من داره وأهلاً خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك الهدى والسداد والنجاة من النار لفلان بن فلان”.

آداب الدعاء للميت

يجب أن يكون الدعاء للميت خاشعًا وصادقًا، وأن يكون المسلم على يقين بأن الله تعالى سيستجيب لدعائه، وأن يدعو للميت بالاسم، وأن يلح في الدعاء، ولا ييأس من رحمة الله تعالى، وأن يدعو للميت بالخير كله، وأن يبتعد عن الدعاء عليه بالشر.

متى يدعى للميت؟

يدعى للميت في كل وقت، ولكن هناك أوقات يسن فيها الدعاء للميت أكثر من غيرها، منها:

عند موته وفي جنازته.

وعند دفنه.

وعند زيارة قبره.

وعند قراءة القرآن الكريم على قبره.

وفي أوقات الدعاء المستجابة، كآخر الليل وعند السحر ويوم عرفة ويوم الجمعة.

الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة

اللهم ارحمه واغفر له وارزقه الجنة وقهِ العذاب، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلاً خيرًا من أهله ورزقًا خيرًا من رزقه وادخله الجنة، اللهم اغفر ذنوبه واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واجعله في نعيم دائم، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة وجازه بالحسنات إحسانًا وبالسيئات عفوًا وغفرانًا.

الدعاء للميت بالثبات على الحق

اللهم ثبته على القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم اجعله من الذين يصدِّقون بالحق ويؤازرونه وينصرونه، اللهم ارزقه الشهادة في سبيلك واجعله من الذين ينالون رضاك ورحمتك، اللهم اجعله من الذين يقفون مع الحق ضد الباطل وينصرون دينك وينشرون رسالتك.

الدعاء للميت بالرزق الواسع

اللهم ارزقه من حيث لا يحتسب وأطل في عمره وأصلح باله ويسر أمره، اللهم أكفه شر الجن والإنس وأعذه من كل مكروه وسوء، اللهم اجعل له في كل خطوة يخطوها رزقًا وفيرًا واسعًا، اللهم اجعله من الذين لا يحتاجون إلى أحد إلا إليك ولا يرجون رزقًا إلا منك.

الدعاء للميت بالصحة والعافية

اللهم اشفه وعافه واعف عنه واكتب له الشفاء العاجل، اللهم اشفيه من كل مرض أصابه واعف عنه وارفع عنه البلاء، اللهم اجعل له في بدنه عافية وفي قلبه طمأنينة وفي نفسه سكينة، اللهم ارزقه صحة وعافية دائمتين وأبعد عنه كل مرض وسقم.

الدعاء للميت بالستر في الدنيا والآخرة

اللهم استر عورته وأمن روعته واقض دينه واغفر ذنبه، اللهم ألبسه حلل الكرامة والوقار وأدخله فسيح جناتك، اللهم اجعل له ذكرًا حسنًا وطيبًا في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل له في الآخرة حياة طيبة ومسكنًا طيبًا ونعيمًا دائمًا.

الدعاء للميت بالهداية والتوبة

اللهم اهدنا وإياه صراطك المستقيم، اللهم تب علينا وعليه واغفر ذنوبنا وذنوبه، اللهم اجعلنا وإياه من الذين هداهم الله إلى صراطه المستقيم، اللهم اجعلنا وإياه من الذين آمنوا وعملوا الصالحات فاستحقوا جنات النعيم.

الدعاء للميت بالتوفيق والسداد

اللهم وفقنا وإياه لما تحب وترضى، اللهم سدد خطانا وأصلح بالنا وأرزقنا اتباع الحق، اللهم اجعلنا من الذين اصطفاهم الله لجنته ومن الذين نالوا رضاه ورحمته، اللهم اجعلنا من الذين وفقتهم إلى صراطك المستقيم.

الدعاء للميت بالعفو والمغفرة والصبر لأهله

اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم اغفر له ذنبه كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده، اللهم صبر أهله وألهمهم حسن العزاء، اللهم اربط على قلوبهم وألهمهم الصبر والسلوان.

الخاتمة

الدعاء للميت هو من أهم الأمور التي يمكن للمسلم أن يفعلها لإخوانه المسلمين المتوفين، فهو صدقة جارية للميت، وينفعه في قبره، ويرفع من درجته عند الله تعالى، فالدعاء للميت هو من الأمور التي حثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وللمسلم أن يدعو للميت في كل وقت، ولكن هناك أوقات يسن فيها الدعاء للميت أكثر من غيرها، مثل عند موته وفي جنازته، وعند دفنه، وعند زيارة قبره، وعند قراءة القرآن الكريم على قبره، وفي أوقات الدعاء المستجابة، كآخر الليل وعند السحر ويوم عرفة ويوم الجمعة.

أضف تعليق