افضل صدقة للميت

افضل صدقة للميت

أفضل صدقة للميت

مقدمة

الصدقة للميت عمل جليل ينفع المتوفى ويبقى أجره للمتصدق حتى بعد وفاته. وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الصدقة للموتى فقال: “تصدقوا عن موتاكم”، كما قال: “إن الصدقة لتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء”.

فضل الصدقة للميت

الصدقة للميت لها فضائل كثيرة، منها:

1. تدفع عنه عذاب القبر: إن الصدقة للميت تدفع عنه عذاب القبر وتخفف عنه ألوان العذاب، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما من ميت يصيب من ماله صدقة إلا دفع الله بها عنه عذاب القبر”.

2. تزيد من حسناته: إن الصدقة للميت تزيد من حسناته وترفع من درجته في الجنة، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من تصدق عن ميت نفع الله بها الميت، وزاد الله المتصدق حسنات”.

3. تكون ذخراً للمتصدق: إن الصدقة للميت تكون ذخراً للمتصدق ينتفع بها في يوم القيامة، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “صدقة المرء المسلم على نفسه في حياته ذخراً له بعد موته، فليجعل صدقته في أحب ما يحب أن يقدم عليه من ماله”.

4. تدفع عنه غمرات الموت: إن الصدقة للميت تدفع عنه شدة كرب الموت وغمه، وتسهل عليه سكرات الموت، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من ميت يموت ويدع درهماً غير مدفوع، إلا لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان”.

5. تغفر ذنوبه: إن الصدقة للميت قد تغفر ذنوبه وتكفر خطاياه، وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “منى تصدق ابن آدم بالصدقة أخذها الله عز وجل بيمينه، وإن كانت تمرة يصيرها الله مثل أحد، ويضاعفها على ما شاء الله”.

6. تنير قبره: إن الصدقة للميت تنير قبره وتجعله روضة من رياض الجنة، وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يموت فيصلي عليه أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه”.

7. تشفع له يوم القيامة: إن الصدقة للميت تشفع له يوم القيامة وتخفف عنه أهوال يوم القيامة، وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الصدقة لتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء”، كما قال: “صدقة السر تطفىء غضب الرب، وصدقة العلانية تطفئ غضب الناس”.

أنواع الصدقة للميت

هناك أنواع كثيرة من الصدقات التي يمكن التصدق بها عن الميت، منها:

1. الصدقة بالمال: إن الصدقة بالمال للميت أفضل أنواع الصدقات، لأنها أعم نفعاً وأكثر أجراً، ويمكن أن يتصدق المتصدق بالمال عن الميت بمبلغ من المال أو بعين من المال، مثل: الطعام، أو الكساء، أو الدواء، أو غير ذلك.

2. الصدقة بالعلم: إن الصدقة بالعلم للميت من أفضل أنواع الصدقات أيضاً، لأنها نافعة للميت في الدنيا والآخرة، ويمكن أن يتصدق المتصدق بالعلم عن الميت بتعليم الناس أو بإفادتهم بعلمه أو بتأليف الكتب أو غير ذلك.

3. الصدقة بالدعاء: إن الصدقة بالدعاء للميت من أفضل أنواع الصدقات، لأنها لا تحتاج إلى مال أو جهد، ويمكن للمتصدق أن يتصدق على الميت بالدعاء له بالرحمة والمغفرة والعفو.

4. الصدقة بالصدقة الجارية: إن الصدقة بالصدقة الجارية للميت أفضل من الصدقة بالمال أو العلم أو غيرهما، لأنها صدقة مستمرة لا تنقطع، مثل: بناء المساجد والمدارس والمستشفيات وغير ذلك.

فضل الصدقة الجارية للميت

الصدقة الجارية للميت لها فضائل كثيرة، منها:

1. باقية وأجرها مستمر: إن الصدقة الجارية للميت باقية لا تنقطع، وأجرها مستمر للمتصدق والميت حتى بعد وفاتهما، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

2. تنفع الميت والمتصدق: إن الصدقة الجارية للميت تنفع الميت والمتصدق، لأنها تزيد من حسنات المتصدق وتدفع عنه عذاب القبر، وتنفع الميت وتزيد من درجته في الجنة.

3. تكون ذخراً للمتصدق في يوم القيامة: إن الصدقة الجارية للميت تكون ذخراً للمتصدق في يوم القيامة، وينتفع بها في يوم الحساب، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن الصدقة الجارية كالنهر الجاري الذي لا ينقطع أجره”.

كيفية الصدقة عن الميت

يمكن التصدق عن الميت بأي نوع من أنواع الصدقات، ولكن أفضلها الصدقة بالمال، ويمكن التصدق عن الميت بأي مبلغ من المال، ولو كان قليلاً، كما يمكن التصدق عن الميت بعين من المال، مثل: الطعام، أو الكساء، أو الدواء، أو غير ذلك.

ويمكن أيضاً التصدق عن الميت بالعلم، وذلك بتعليم الناس أو بإفادتهم بعلمه أو بتأليف الكتب أو غير ذلك. كما يمكن التصدق عن الميت بالدعاء، وذلك بالدعاء له بالرحمة والمغفرة والعفو.

ويمكن التصدق عن الميت بالصدقة الجارية، وذلك ببناء المساجد والمدارس والمستشفيات وغير ذلك.

خاتمة

الصدقة للميت عمل جليل ينفع المتوفى ويبقى أجره للمتصدق حتى بعد وفاته. وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الصدقة للموتى فقال: “تصدقوا عن موتاكم”، كما قال: “إن الصدقة لتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء”.

فلتحرصوا على التصدق عن موتاكم، فإنها صدقة عظيمة الأجر، كثيرة النفع للميت والمتصدق.

أضف تعليق