ابعاد الارض متساوية

ابعاد الارض متساوية

# **أبعاد الأرض متساوية**

## **مقدمة:**

الأرض هي ثالث الكواكب بعداً عن الشمس وخامس أكبر الكواكب في النظام الشمسي. وهي أكبر الكواكب الأرضية الأربعة. ويُعتقد أن عمر الأرض حوالي 4.54 مليار سنة. تدور الأرض حول الشمس مرة كل 365.242 يوماً (سنة واحدة) وتدور حول محورها مرة واحدة كل 24 ساعة (يوم واحد).

## **شكل الأرض:**

شكل الأرض كروي مفلطح قليلاً عند القطبين ومتسع عند خط الاستواء. ويبلغ قطر الأرض عند خط الاستواء 12،756 كيلومتراً، وقطرها عند القطبين 12،714 كيلومتراً. وهذا يعني أن الفرق بين القطرين يبلغ حوالي 42 كيلومتراً.

## **الجزء الثاني من الكل:**

تبلغ مساحة سطح الأرض حوالي 510 مليون كيلومتر مربع، منها 29٪ يابسة و71٪ ماء. ويبلغ حجم الأرض حوالي 1.083 مليار كيلومتر مكعب.

## **التركيب الداخلي للأرض:**

تتكون الأرض من أربع طبقات رئيسية:

* القشرة الأرضية: هي الطبقة الخارجية الرقيقة للأرض، وتتراوح سماكتها من 5 إلى 70 كيلومتراً. تتكون القشرة الأرضية في الغالب من صخور السيليكات.

* الوشاح: هو الطبقة الوسطى للأرض، ويتراوح سمكه من 2،900 إلى 2،890 كيلومتراً. يتكون الوشاح في الغالب من صخور السيليكات، ولكنه أكثر كثافة من القشرة الأرضية.

* اللب الخارجي: هو الطبقة الثالثة للأرض، ويتراوح سمكه من 2،260 إلى 2،250 كيلومتراً. يتكون اللب الخارجي في الغالب من الحديد والنيكل، وهو سائل.

* اللب الداخلي: هو الطبقة الرابعة والأخيرة للأرض، ويتراوح سمكه من 1،220 إلى 1،210 كيلومتراً. يتكون اللب الداخلي في الغالب من الحديد والنيكل، ولكنه صلب.

## **الغلاف الجوي للأرض:**

يتكون الغلاف الجوي للأرض من خمس طبقات رئيسية:

* تروبوسفير: هي الطبقة السفلى من الغلاف الجوي، وتتراوح سماكتها من 0 إلى 10 كيلومترات. تحتوي تروبوسفير على معظم كتلة الغلاف الجوي وتحدث فيها جميع الظواهر الجوية.

* الستراتوسفير: هي الطبقة الثانية من الغلاف الجوي، وتتراوح سماكتها من 10 إلى 50 كيلومتراً. تحتوي الستراتوسفير على طبقة الأوزون، والتي تحمي سطح الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

* الميزوسفير: هي الطبقة الثالثة من الغلاف الجوي، وتتراوح سماكتها من 50 إلى 85 كيلومتراً. تحتوي الميزوسفير على طبقة من ذرات الصوديوم المتوهجة، والتي يمكن رؤيتها ليلاً على شكل وميض النجوم.

* الترموسفير: هي الطبقة الرابعة من الغلاف الجوي، وتتراوح سماكتها من 85 إلى 600 كيلومتر. تحتوي الترموسفير على طبقة من ذرات الأكسجين المتأينة، والتي يمكن رؤيتها ليلاً على شكل الشفق القطبي.

* إكسوسفير: هي الطبقة العليا من الغلاف الجوي، وتتراوح سماكتها من 600 إلى 10،000 كيلومتر. تحتوي إكسوسفير على ذرات الهيدروجين والهيليوم المتناثرة.

## **المحيطات:**

تغطي المحيطات حوالي 71٪ من سطح الأرض. وهناك خمسة محيطات رئيسية:

* المحيط الهادئ: هو أكبر محيط في العالم، ويقع بين قارة أمريكا الشمالية وقارة آسيا وقارة أستراليا.

* المحيط الأطلسي: هو ثاني أكبر محيط في العالم، ويقع بين قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية وقارة أفريقيا وأوروبا.

* المحيط الهندي: هو ثالث أكبر محيط في العالم، ويقع بين قارة أفريقيا وقارة آسيا وأستراليا.

* المحيط المتجمد الشمالي: هو أصغر محيط في العالم، ويقع حول القطب الشمالي.

* المحيط المتجمد الجنوبي: هو محيط يقع حول القطب الجنوبي.

## **القارات:**

هناك سبع قارات رئيسية:

* آسيا: هي أكبر قارة في العالم، وتقع بين المحيط الهادئ والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي.

* أفريقيا: هي ثاني أكبر قارة في العالم، وتقع بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط.

* أمريكا الشمالية: هي ثالث أكبر قارة في العالم، وتقع بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي.

* أمريكا الجنوبية: هي رابع أكبر قارة في العالم، وتقع بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي.

* أنتاركتيكا: هي خامس أكبر قارة في العالم، وتقع حول القطب الجنوبي.

* أوروبا: هي سادس أكبر قارة في العالم، وتقع بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وبحر قزوين وجبال الأورال.

* أستراليا: هي سابع أكبر قارة في العالم، وتقع بين المحيط الهندي والمحيط الهادئ.

## **الاستنتاج:**

الأرض هي كوكب فريد من نوعه في النظام الشمسي. فهي الكوكب الوحيد الذي نعرفه أنه يحتوي على حياة. وهي الكوكب الوحيد الذي يحتوي على غلاف جوي سميك يمكنه دعم الحياة. وهي الكوكب الوحيد الذي يحتوي على محيطات تغطي معظم سطحه.

أضف تعليق