ابناء وبنات الرسول

ابناء وبنات الرسول

أبناء وبنات الرسول

مقدمة:

النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هو خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله رحمة للعالمين، وقد أنعم عليه الله عز وجل بالعديد من الأبناء والبنات، وكانوا جميعًا من خيرة الناس وأفضلهم، وقد ذكرتهم كتب السيرة النبوية الشريفة وكتب التاريخ الإسلامي، وسنتعرف في هذا المقال على أبناء وبنات الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأسمائهم وخصائصهم.

1- القاسم بن محمد:

هو أول أبناء الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأمه خديجة بنت خويلد، وُلد في السنة الخامسة بعد البعثة، وتوفي في السنة الثانية من الهجرة، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يحبه كثيرًا، وقد قال عنه: “إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن ينفع به قومه”.

كان القاسم بن محمد -رضي الله عنه- ذكيًا وفطنًا، وقد وصفه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنه كان يشبهه كثيرًا، وكان الرسول يأخذه معه في بعض غزواته، ويدعو له بالبركة والتوفيق.

توفي القاسم بن محمد -رضي الله عنه- في المدينة المنورة، ودفن في البقيع، وقد بكى عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- كثيرًا، وقال: “إن ابني هذا قد نجا وأنجى”.

2- عبد الله بن محمد:

هو ثاني أبناء الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأمه خديجة بنت خويلد، وُلد في السنة السادسة بعد البعثة، وتوفي في السنة الأولى من الهجرة، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يحبه كثيرًا، وقد قال عنه: “إن ابني هذا طيب، ولعل الله أن ينفع به قومه”.

كان عبد الله بن محمد -رضي الله عنه- ذكيًا وفطنًا، وقد وصفه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنه كان يشبهه كثيرًا، وكان الرسول يأخذه معه في بعض غزواته، ويدعو له بالبركة والتوفيق.

توفي عبد الله بن محمد -رضي الله عنه- في المدينة المنورة، ودفن في البقيع، وقد بكى عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- كثيرًا، وقال: “إن ابني هذا قد نجا وأنجى”.

3- إبراهيم بن محمد:

هو ثالث أبناء الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأمه مارية القبطية، وُلد في السنة الثامنة للهجرة، وتوفي في السنة العاشرة للهجرة، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يحبه كثيرًا، وقد قال عنه: “إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن ينفع به قومه”.

كان إبراهيم بن محمد -رضي الله عنه- ذكيًا وفطنًا، وقد وصفه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنه كان يشبهه كثيرًا، وكان الرسول يأخذه معه في بعض غزواته، ويدعو له بالبركة والتوفيق.

توفي إبراهيم بن محمد -رضي الله عنه- في المدينة المنورة، ودفن في البقيع، وقد بكى عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- كثيرًا، وقال: “إن ابني هذا قد نجا وأنجى”.

4- زينب بنت محمد:

هي أكبر بنات الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأمه خديجة بنت خويلد، وُلدت في السنة الخامسة قبل البعثة، وتوفيت في السنة الثامنة للهجرة، وكانت الرسول -صلى الله عليه وسلم- يحبها كثيرًا، وقد قال عنها: “إن زينب بضعة مني، من آذى زينب فقد آذاني”.

كانت زينب بنت محمد -رضي الله عنها- ذكية وفطنة، وقد وصفها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنها كانت تشبهه كثيرًا، وكانت الرسول يأخذها معه في بعض غزواته، ويدعو لها بالبركة والتوفيق.

تزوجت زينب بنت محمد -رضي الله عنها- من أبي العاص بن الربيع، وأنجبت منه طفلين، هما: علي وأمامة، وتوفيت زينب بنت محمد -رضي الله عنها- في المدينة المنورة، ودفنت في البقيع.

5- رقية بنت محمد:

هي ثاني بنات الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأمه خديجة بنت خويلد، وُلدت في السنة الرابعة قبل البعثة، وتوفيت في السنة الثانية للهجرة، وكانت الرسول -صلى الله عليه وسلم- يحبها كثيرًا، وقد قال عنها: “إن رقية بضعة مني، من آذى رقية فقد آذاني”.

كانت رقية بنت محمد -رضي الله عنها- ذكية وفطنة، وقد وصفها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنها كانت تشبهه كثيرًا، وكانت الرسول يأخذها معه في بعض غزواته، ويدعو لها بالبركة والتوفيق.

تزوجت رقية بنت محمد -رضي الله عنها- من عثمان بن عفان، وأنجبت منه طفلاً واحداً، هو: عبد الله، وتوفيت رقية بنت محمد -رضي الله عنها- في المدينة المنورة، ودفنت في البقيع.

6- أم كلثوم بنت محمد:

هي ثالث بنات الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأمه خديجة بنت خويلد، وُلدت في السنة الثالثة قبل البعثة، وتوفيت في السنة التاسعة للهجرة، وكانت الرسول -صلى الله عليه وسلم- يحبها كثيرًا، وقد قال عنها: “إن أم كلثوم بضعة مني، من آذى أم كلثوم فقد آذاني”.

كانت أم كلثوم بنت محمد -رضي الله عنها- ذكية وفطنة، وقد وصفها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنها كانت تشبهه كثيرًا، وكانت الرسول يأخذها معه في بعض غزواته، ويدعو لها بالبركة والتوفيق.

تزوجت أم كلثوم بنت محمد -رضي الله عنها- من عثمان بن عفان، وتوفيت أم كلثوم بنت محمد -رضي الله عنها- في المدينة المنورة، ودفنت في البقيع.

7- فاطمة الزهراء بنت محمد:

هي رابع بنات الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأمه خديجة بنت خويلد، وُلدت في السنة الخامسة قبل البعثة، وتوفيت في السنة الحادية عشرة للهجرة

أضف تعليق