اسماء زوجات النبي محمد

اسماء زوجات النبي محمد

أسماء زوجات النبي محمد

مقدمة

كان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) متزوجًا من العديد من النساء. وكان هذا لأسباب عديدة، منها التقارب مع قبائل مختلفة، وتقوية العلاقات مع الحلفاء، وضمان الاستقرار الاجتماعي للمجتمع الإسلامي الناشئ. تزوج النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من 11 زوجة، وهن: خديجة بنت خويلد، وسودة بنت زمعة، وعائشة بنت أبي بكر، وحفصة بنت عمر، وزينب بنت خزيمة، وأم سلمة بنت أبي أمية، وزينب بنت جحش، وجويرية بنت الحارث، وميمونة بنت الحارث، وصفية بنت حي، ومارية القبطية.

خديجة بنت خويلد

كانت خديجة بنت خويلد أولى زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت من أثرى نساء مكة. كانت امرأة ذكية وناجحة في التجارة، وكانت أول من آمن بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ودعمه في دعوته. أنجبت خديجة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ستة أطفال، هم: القاسم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وعبد الله. توفيت خديجة بنت خويلد في السنة العاشرة من النبوة، بعد ثلاث سنوات من هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة.

سودة بنت زمعة

كانت سودة بنت زمعة ثاني زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت من قبيلة بني عامر بن لؤي. كانت امرأة متدينة وورعة، وكانت أول من هاجر مع النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة. لم تنجب سودة بنت زمعة أي أطفال للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وتوفيت في السنة 54 هـ.

عائشة بنت أبي بكر

كانت عائشة بنت أبي بكر ثالث زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت من قبيلة بني تيم بن مرة. كانت امرأة ذكية وجميلة، وكانت من أكثر زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حباً له. أنجبت عائشة بنت أبي بكر للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ابنة واحدة، وهي أم المؤمنين حفصة بنت عمر. توفيت عائشة بنت أبي بكر في السنة 58 هـ.

حفصة بنت عمر

كانت حفصة بنت عمر رابع زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت من قبيلة بني عدي بن كعب. كانت امرأة متدينة وورعة، وكانت من أكثر زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حفظاً لحديثه. أنجبت حفصة بنت عمر للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ابناً واحداً، وهو عبد الله، ولكنه توفي في طفولته. توفيت حفصة بنت عمر في السنة 45 هـ.

زينب بنت خزيمة

كانت زينب بنت خزيمة خامس زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت من قبيلة بني هلال بن عامر. كانت امرأة جميلة وذات حسب ونسب، وكانت من أكثر زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حباً له. لم تنجب زينب بنت خزيمة أي أطفال للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وتوفيت في السنة الثانية من الهجرة.

أم سلمة بنت أبي أمية

كانت أم سلمة بنت أبي أمية سادس زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت من قبيلة بني مخزوم. كانت امرأة متدينة وورعة، وكانت من أكثر زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حباً له. أنجبت أم سلمة بنت أبي أمية للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أربعة أطفال، هم: سلمة، وزينب، وأم كلثوم، وعمر. توفيت أم سلمة بنت أبي أمية في السنة 62 هـ.

زينب بنت جحش

كانت زينب بنت جحش سابع زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت من قبيلة بني أسد بن خزيمة. كانت امرأة جميلة وذات حسب ونسب، وكانت من أكثر زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حباً له. أنجبت زينب بنت جحش للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ابناً واحداً، وهو عبد الله، ولكنه توفي في طفولته. توفيت زينب بنت جحش في السنة الثامنة من الهجرة.

جويرية بنت الحارث

كانت جويرية بنت الحارث ثامن زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت من قبيلة بني المصطلق. كانت امرأة جميلة وذات حسب ونسب، وكانت من أكثر زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حباً له. أنجبت جويرية بنت الحارث للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ابناً واحداً، وهو عبد الله، ولكنه توفي في طفولته. توفيت جويرية بنت الحارث في السنة 56 هـ.

ميمونة بنت الحارث

كانت ميمونة بنت الحارث تاسع زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت من قبيلة بني هلال بن عامر. كانت امرأة جميلة وذات حسب ونسب، وكانت من أكثر زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حباً له. لم تنجب ميمونة بنت الحارث أي أطفال للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وتوفيت في السنة 63 هـ.

صفية بنت حي

كانت صفية بنت حي عاشر زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت من قبيلة بني النضير اليهودية. كانت امرأة جميلة وذات حسب ونسب، وكانت من أكثر زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حباً له. أنجبت صفية بنت حي للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ابناً واحداً، وهو إبراهيم، ولكنه توفي

أضف تعليق