ابيات عن الحياء

ابيات عن الحياء

مقدمة

الحياء هو فضيلة أخلاقية عالية تدل على حسن الخلق وطيب النفس، وقد حث الإسلام على الحياء وجعله من خصال المسلم المؤمن، فقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186].

وقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء، والجفاء في النار”.

والحياء يجعل الإنسان يتجنب كل ما فيه خروج عن حدود الأدب والذوق العام، ويحافظ على عفته وكرامته، ويصون نفسه وأهله من كل ما يخدش سمعته.

1. الحياء في الإسلام

الحياء من الصفات الحميدة التي حث عليها الإسلام، لما له من دور كبير في حماية الفرد والمجتمع من الانحراف والفساد، فالحياء يحول بين الإنسان وبين ارتكاب المعاصي والمنكرات، ويحفظه من الوقوع في براثن الشهوات والرغبات الدنيئة.

وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الحياء لا يأتي إلا بخير”.

وقال أيضا: “استحيوا من الله حق الحياء”.

2. الحياء بين الرجل والمرأة

الحياء من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الرجل والمرأة في علاقتهما، فالحياء يحفظ للمرأة عفتها وكرامتها، ويصون للرجل شرفه ورجولته.

ويكون الحياء بين الرجل والمرأة من خلال الالتزام بالآداب العامة، وتجنب الخلوة المحرمة، والستر والعفاف في اللباس والكلام والسلوك.

3. الحياء في التعاملات الاجتماعية

الحياء من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في تعاملاته الاجتماعية، فالحياء يجعل الإنسان يحترم الآخرين، ويقدر مشاعرهم، ويتجنب إيذاءهم بأي شكل من الأشكال.

ويكون الحياء في التعاملات الاجتماعية من خلال الالتزام بالأدب والذوق العام، وتجنب الكذب والغيبة والنميمة، واحترام خصوصيات الآخرين.

4. الحياء في العمل

الحياء من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في عمله، فالحياء يجعل الإنسان يؤدي عمله بإخلاص وتفان، ويجتنب الغش والخداع والرشوة.

ويكون الحياء في العمل من خلال الالتزام بالصدق والأمانة، وتجنب الظلم والتعسف في استخدام السلطة، واحترام حقوق الآخرين.

5. الحياء في التعامل مع الجيران

الحياء من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في تعامله مع جيرانه، فالحياء يجعل الإنسان يحترم جيرانه، ويتعاون معهم، ويتجنب إزعاجهم بأي شكل من الأشكال.

ويكون الحياء في التعامل مع الجيران من خلال الالتزام بالهدوء والنظافة، وتجنب التعدي على حقوق الجيران، واحترام خصوصياتهم.

6. الحياء في التعامل مع الأهل والأقارب

الحياء من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في تعامله مع أهله وأقاربه، فالحياء يجعل الإنسان يحترم أهله وأقاربه، ويقدر مشاعرهم، ويتجنب إيذاءهم بأي شكل من الأشكال.

ويكون الحياء في التعامل مع الأهل والأقارب من خلال الالتزام بالطاعة والاحترام، وتجنب العقوق والقطيعة، وصلة الرحم.

7. الحياء في التعامل مع النفس

الحياء من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في تعامله مع نفسه، فالحياء يجعل الإنسان يحاسب نفسه على أخطائه، ويتجنب الوقوع في المعاصي والمنكرات.

ويكون الحياء في التعامل مع النفس من خلال الالتزام بمراقبة النفس، وتجنب الشهوات والرغبات الدنيئة، والمحافظة على العفة والطهارة.

الخاتمة

الحياء فضيلة أخلاقية عالية تدل على حسن الخلق وطيب النفس، وقد حث الإسلام على الحياء وجعله من خصال المسلم المؤمن، وهو خلق يجعل الإنسان يحترم الآخرين، ويقدر مشاعرهم، ويتجنب إيذاءهم بأي شكل من الأشكال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *