اجمل دعاء دعاء يريح القلب

اجمل دعاء دعاء يريح القلب

المقدمة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد، فإن الدعاء من أعظم العبادات وأفضلها، وهو عبادة القلب واللسان، وهو مناجاة العبد لربه والتضرع إليه والابتهال بين يديه، وكلما كان الدعاء بقلب خاشع وصادق كان أقرب إلى القبول والإجابة.

وقد جاء في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن للمسلم أن يتضرع بها إلى ربه في أي وقتٍ ومكان، ومن هذه الأدعية دعاء يريح القلب ويطمئنه ويزيل عنه الهموم والأحزان.

أدعية راحة القلب:

1. دعاء الراحة والاستغفار:

اللهم إني أسألك راحتي القلب وقرة العين، اللهم اغفر لي ذنوبي فإنك أنت الغفور الرحيم، اللهم ارزقني قلباً نقياً طاهراً لا يحمل إلا حبك وخشيتك، اللهم انصرني على نفسي وعلى الشيطان وعلى أعدائي من الإنس والجن، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين الذين لا يخشون فيك لومة لائم، اللهم ارزقني حياة طيبة وميتة حسنة ومغفرة منك ورضواناً.

2. دعاء الدعاء في السراء والضراء:

اللهم إني أدعوك في السراء والضراء، في الرخاء والشدة، في الصحة والمرض، في الغنى والفقر، اللهم ارزقني من فضلك الواسع، واكفني شر خلقك، اللهم لا تجعل حاجتي إلى أحد سواك، اللهم ارزقني قوة الإيمان وحسن الخلق، اللهم ارزقني زوجة صالحة وأولاداً صالحين، اللهم ارزقني مالاً حلالاً أتصدق منه على الفقراء والمساكين، اللهم ارزقني عملاً صالحاً يرضيك ويرضيني.

3. دعاء التخلص من الهموم والأحزان:

اللهم إني أدعوك وأنا مهموم محزون، اللهم فرج همي واكشف كربي، اللهم انزل عليّ سكينة من عندك، وألطف بي في قضائك وقدرك، اللهم ارزقني الصبر على البلاء واصرف عني السوء والشر، اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك أن تجعلني من عبادك الصالحين الذين لا يخشون فيك لومة لائم، اللهم ارزقني قوة الإيمان وحسن الخلق، اللهم ارزقني زوجة صالحة وأولاداً صالحين، اللهم ارزقني مالاً حلالاً أتصدق منه على الفقراء والمساكين، اللهم ارزقني عملاً صالحاً يرضيك ويرضيني.

4. دعاء الدعاء للمريض:

اللهم اشفي عبدك فلان بن فلان، اللهم اذهب عنه البأس وارفع عنه الضر، اللهم اكشف عنه المرض والعافية، اللهم ارزقه الصحة والعافية في بدنه، اللهم ارزقه الشفاء العاجل غير الآجل، اللهم لا تجعل في جسده داءً ولا سقم، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اكف عنه شر المرض وشر الشيطان، اللهم ارزقه الصبر على البلاء واصرف عنه السوء والشر.

5. دعاء الدعاء للميت:

اللهم اغفر لعبدك فلان بن فلان، اللهم أنزل عليه رحمتك، اللهم تجاوز عن سيئاته، اللهم اغفر له ذنوبه كلها، الصغير منها والكبير، والقديم منها والحديث، اللهم أدخله الجنة بغير حساب، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اجعل قبره نوراً وضياءً، اللهم اجعل قبره برداً وسلاماً، اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، اللهم ارزقه الفردوس الأعلى.

6. دعاء الدعاء للحاج والمعتمر:

اللهم تقبل حج عبدك فلان بن فلان، وعمرته، اللهم ارزقه الحج المبرور والعمل المشكور، اللهم اغفر له ذنوبه كلها، الصغير منها والكبير، والقديم منها والحديث، اللهم أدخله الجنة بغير حساب، اللهم اجعل حجه وعمرته حجة وعمرة مقبولة، اللهم ارزقه زيارة قبر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارزقه السلامة في ذهابه وإيابه، اللهم ارزقه متاع الحج والعمرة، اللهم ارزقه رزقاً واسعاً حلالاً طيباً.

7. دعاء الاستخارة:

اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فعيسره لي وأقدره لي، وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ودنياي وآخرتي فاصرفه عني واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به.

الخاتمة

الدعاء هو أحد العبادات العظيمة التي أمرنا الله تعالى بها، وهو من أقوى أسباب جلب الخير ودفع الشر، لذلك ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء في كل وقتٍ ومكان، وأن يتضرع إلى ربه بقلب خاشع وصادق، وأن يطلب منه حاجاته ودعواته، وأن لا ييأس من رحمته تعالى مهما طال انتظاره، فإن الله تعالى قريب مجيب الدعاء.

أضف تعليق