اجمل كلام عن ليلة الاسراء والمعراج

اجمل كلام عن ليلة الاسراء والمعراج

مقدمة

ليلة الإسراء والمعراج هي إحدى أعظم المعجزات التي حدثت في تاريخ الإسلام، فقد أُسري بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم عُرج به إلى السماوات العُلى، حيث التقى بالأنبياء والمرسلين ورآى الجنة والنار، وتلقى أوامر الله تعالى. وفي هذا المقال سنُلقي الضوء على أجمل الكلمات التي قيلت عن ليلة الإسراء والمعراج.

أولاً: عظمة ليلة الإسراء والمعراج

1. ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة عظيمة ومباركة، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الإسراء: 1]

2. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة الإسراء والمعراج: “أُسري بي ليلة إلى بيت المقدس، ثم عُرج بي إلى السماء الدنيا، فإذا أنا بآدم، فسلمت عليه فرد علي السلام وقال: مرحبًا بابن ابني، والنبي الصالح”.

3. ولقد كانت ليلة الإسراء والمعراج رحلة روحية ومعنوية عظيمة، فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم خلالها عجائب الكون ولقى الأنبياء والمرسلين، وتلقى أوامر الله تعالى، وعاد إلى قومه وهو يحمل رسالة عظيمة.

ثانيًا: دروس وعبر من ليلة الإسراء والمعراج

1. ليلة الإسراء والمعراج فيها دروس وعبر كثيرة للمؤمنين، فهي تذكرنا بعظمة الله تعالى وقدرته، وتُبين لنا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان نبيًا مصطفىً اختاره الله تعالى ليكون خاتم النبيين والمرسلين.

2. كما تُذكرنا ليلة الإسراء والمعراج بفضل المسجد الأقصى ومكانته العظيمة عند الله تعالى، وهي تُبين لنا أن بيت المقدس هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

3. ولقد كانت ليلة الإسراء والمعراج بمثابة رحلة روحية ومعنوية عظيمة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد رأى خلالها عجائب الكون ولقى الأنبياء والمرسلين، وتلقى أوامر الله تعالى، وعاد إلى قومه وهو يحمل رسالة عظيمة.

ثالثًا: فضائل ليلة الإسراء والمعراج

1. ليلة الإسراء والمعراج من الليالي المباركة التي تتضاعف فيها الحسنات وتُكفر فيها السيئات، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة الإسراء والمعراج غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. كما أن ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، فهي ليلة يُستجاب فيها الدعاء وتقبل فيها الأعمال الصالحة.

3. ولقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادة والذكر والدعاء، فقد قال: “من أحيا ليلة الإسراء والمعراج لم يمت قلبه يوم تموت القلوب”.

رابعًا: ليلة الإسراء والمعراج في الشعر

1. لقد تغنى الشعراء في كل العصور بليلة الإسراء والمعراج، ووصفوا عظمة هذه الليلة المباركة، ومن أشهر القصائد التي قيلت في ليلة الإسراء والمعراج قصيدة الشاعر أحمد شوقي التي مطلعها:

ليل الإسراء والمعراج أقبل

فالهيئات له تتهيأ

2. كما قال الشاعر محمد مهدي الجواهري في قصيدته عن ليلة الإسراء والمعراج:

يا ليلة الإسراء والمعراج

يا رحلة الأفلاك والأعماق

3. ولقد قال الشاعر إبراهيم ناجي في قصيدته عن ليلة الإسراء والمعراج:

ليلة الإسراء والمعراج جاءت

والسماء تتألق بالأنوار

خامسًا: ليلة الإسراء والمعراج في الفن الإسلامي

1. لقد صور الفنانون المسلمون ليلة الإسراء والمعراج في لوحاتهم ورسوماتهم، ومن أشهر هذه اللوحات لوحة الفنان المصري محمود مختار التي تصور النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو راكب على البراق.

2. كما صور الفنانون المسلمون ليلة الإسراء والمعراج في الخط العربي، ومن أشهر هذه اللوحات لوحة الخطاط العراقي هاشم البغدادي التي تصور الآية الكريمة: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الإسراء: 1]

3. ولقد أبدع الفنانون المسلمون في تصوير ليلة الإسراء والمعراج، حيث استخدموا ألوانًا زاهية وخطوطًا متناسقة لتصوير هذه الليلة المباركة.

سادسًا: ليلة الإسراء والمعراج في الثقافة الشعبية

1. لقد احتلت ليلة الإسراء والمعراج مكانة كبيرة في الثقافة الشعبية الإسلامية، فقد اعتاد المسلمون على إحياء هذه الليلة المباركة بالعبادة والذكر والدعاء.

2. كما اعتاد المسلمون على سرد القصص والروايات عن ليلة الإسراء والمعراج، وقد انتشرت هذه القصص والروايات في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

3. ولقد أصبحت ليلة الإسراء والمعراج جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الشعبية الإسلامية، وهي تُحتفل بها في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

سابعًا: خاتمة

ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة عظيمة ومباركة، وهي من المعجزات التي أيد الله تعالى بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. وفي هذه الليلة المباركة أُسري بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم عُرج به إلى السماوات العُلى، حيث التقى بالأنبياء والمرسلين ورآى الجنة والنار، وتلقى أوامر الله تعالى. وفي هذا المقال ألقينا الضوء على أجمل الكلمات التي قيلت عن ليلة الإسراء والمعراج، وتحدثنا عن فضائلها ودروسها وعبرها، كما تطرقنا إلى ذكرها في الشعر والفن الإسلامي والثقافة الشعبية.

أضف تعليق