اجمل ما قيل عن خالد بن الوليد

اجمل ما قيل عن خالد بن الوليد

المقدمة

خالد بن الوليد، هو أحد أشهر قادة المسلمين في التاريخ الإسلامي، الذي قاد العديد من المعارك الحاسمة التي أدت إلى توسيع رقعة الدولة الإسلامية، واشتهر بشجاعته وبراعته العسكرية، حتى أنه لقب بسيف الله المسلول.

أخلاقه وصفاته

1. الشجاعة

كان خالد بن الوليد من أشجع قادة المسلمين، وكان لا يهاب الموت في سبيل الله، فقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من ورائكم رجلا محبا لله ورسوله، يحب الجهاد في سبيل الله، ولا تأخذه في الله لومة لائم”.

2. العدل

كان خالد بن الوليد عادلاً في حكمه، وكان لا يظلم أحداً، وكان يطبق شرع الله تعالى على الجميع، فقد قال عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “كان خالد بن الوليد أعظم سيف سله الله على الكافرين”.

3. الذكاء

كان خالد بن الوليد ذكياً حكيماً، وكان بارعاً في التخطيط العسكري، وكان قادراً على قراءة أفكار أعدائه، فقد قال عنه أبو بكر الصديق رضي الله عنه: “إن خالد بن الوليد رجل حازم، لا يعجله أمر، ولا تبطئه أخرى”.

4. الحكمة

كان خالد بن الوليد حكيماً، وكان يتخذ القرارات الصائبة في المواقف الصعبة، وكان قادراً على حل المشاكل المعقدة، فقد قال عنه علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “إن خالد بن الوليد رجل عاقل، لا يقدم على أمر إلا بعد تفكير طويل”.

5. الكرم

كان خالد بن الوليد كريماً، وكان لا يبخل على أحد، وكان يعطي الفقراء والمساكين من ماله، فقد قال عنه عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: “إن خالد بن الوليد رجل كريم، لا يرد سائلاً، ولا يحرم محتاجاً”.

6. التواضع

كان خالد بن الوليد متواضعاً، وكان لا يرى نفسه فوق الآخرين، وكان يعامل الجميع بالتواضع والاحترام، فقد قال عنه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: “إن خالد بن الوليد رجل متواضع، لا يتكبر على أحد، ولا يحقر أحداً”.

7. الوفاء

كان خالد بن الوليد وفياً، وكان يفي بعهوده ووعده، وكان لا يغدر بأحد، فقد قال عنه عثمان بن عفان رضي الله عنه: “إن خالد بن الوليد رجل وفي، لا ينكث وعده، ولا يغدر بأحد”.

مسيرته العسكرية

1. معركة اليمامة

كانت معركة اليمامة من أهم معارك خالد بن الوليد، التي انتصر فيها المسلمون على جيش مسيلمة الكذاب، وكان خالد بن الوليد قائد المسلمين في هذه المعركة، وقد قتل فيها مسيلمة الكذاب، وتوطدت دعائم الدولة الإسلامية في الجزيرة العربية.

2. معركة أجنادين

كانت معركة أجنادين من أهم معارك خالد بن الوليد، التي انتصر فيها المسلمون على جيش الروم، وكان خالد بن الوليد قائد المسلمين في هذه المعركة، وقد قتل فيها عدد كبير من الروم، وأسر عدد آخر، وغنم المسلمون غنائم كثيرة.

3. معركة اليرموك

كانت معركة اليرموك من أهم معارك خالد بن الوليد، التي انتصر فيها المسلمون على جيش الروم والفرس، وكان خالد بن الوليد قائد المسلمين في هذه المعركة، وقد قتل فيها عدد كبير من الروم والفرس، وأسر عدد آخر، وغنم المسلمون غنائم كثيرة.

4. معركة القادسية

كانت معركة القادسية من أهم معارك خالد بن الوليد، التي انتصر فيها المسلمون على جيش الفرس، وكان سعد بن أبي وقاص قائد المسلمين في هذه المعركة، وقد قتل فيها عدد كبير من الفرس، وأسر عدد آخر، وغنم المسلمون غنائم كثيرة.

5. معركة نهاوند

كانت معركة نهاوند من أهم معارك خالد بن الوليد، التي انتصر فيها المسلمون على جيش الفرس، وكان النعمان بن مقرن قائد المسلمين في هذه المعركة، وقد قتل فيها عدد كبير من الفرس، وأسر عدد آخر، وغنم المسلمون غنائم كثيرة.

6. معركة جلولاء

كانت معركة جلولاء من أهم معارك خالد بن الوليد، التي انتصر فيها المسلمون على جيش الفرس، وكان سعد بن أبي وقاص قائد المسلمين في هذه المعركة، وقد قتل فيها عدد كبير من الفرس، وأسر عدد آخر، وغنم المسلمون غنائم كثيرة.

7. معركة حطين

كانت معركة حطين من أهم معارك خالد بن الوليد، التي انتصر فيها المسلمون على جيش الصليبيين، وكان صلاح الدين الأيوبي قائد المسلمين في هذه المعركة، وقد قتل فيها عدد كبير من الصليبيين، وأسر عدد آخر، وغنم المسلمون غنائم كثيرة.

وفاته

توفي خالد بن الوليد سنة 21 هـ، عن عمر يناهز 63 عاماً، في مدينة حمص في سوريا، وقد دفن فيها.

الخاتمة

كان خالد بن الوليد واحداً من أعظم قادة المسلمين في التاريخ الإسلامي، وقد قاد العديد من المعارك الحاسمة التي أدت إلى توسيع رقعة الدولة الإسلامية، واشتهر بشجاعته وبراعته العسكرية، حتى أنه لقب بسيف الله المسلول.

أضف تعليق