احاديث شريفة حديث شريف عن بر الوالدين

No images found for احاديث شريفة حديث شريف عن بر الوالدين

العنوان: الأحاديث الشريفة عن بر الوالدين

المقدمة:

يُعد بر الوالدين من أهم الواجبات الدينية والأخلاقية التي حث عليها الدين الإسلامي، حيث أكد القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على وجوب بر الوالدين والإحسان إليهما، وقد جاءت العديد من الأحاديث الشريفة التي تحث على بر الوالدين وتبين فضله وأجره العظيم. وفي هذا المقال، سنتناول مجموعة من الأحاديث الشريفة التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في بر الوالدين.

1. فضل بر الوالدين:

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بر والديه، زاده الله في عمره، ومن صل رحمه، زاده الله في رزقه، ومن قطع رحمه، نقص الله في رزقه، ومن عق والديه، نقص الله في عمره”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين يزيد في العمر وينفي الفقر ويدفع ميتة السوء”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة عاق والديه”.

2. حقوق الوالدين:

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق الوالد على ولده أن يحسن اسمه، ويحسن أدبه، ويعلمه القرآن”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق الوالدة على ولدها أن يحسن صحبتها ويكرمها ويطيعها ما لم تأمره بمعصية”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين أفضل الصدقة”.

3. عقوق الوالدين:

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة من عق والديه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سباب المسلم فسوق وقتاله كفر وعقوقه كفر”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله قاطع الرحم، ولعن آكل الربا، ولعن المصور”.

4. كيف نبر والدينا؟

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين أن تطيعهما في حياتهما وبعد مماتهما، وأن تصلي عليهما وتستغفر لهما وتكرم صاحبهما وتصل رحمهما”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بر والديه، فأطعمهما من طعامه، وألبسهما من لباسه، وتكلم معهما أحسن الكلام، ونظر إليهما أحسن النظر، كان له بكل كلمة ينطق بها ويكلمهم بها عبادة سنة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يطيل الله عمره ويزيد في رزقه، فليبر والديه وليصل رحمه”.

5. بر الوالدين بعد وفاتهما:

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حق الوالد على ولده بعد موته أن يصلي عليه، ويستغفر له، وينفذ وصيته، ويكرم صديقه ويصل رحمه”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات وعليه صلاة والديه لم يشم رائحة الجنة”.

6. بر الوالدين في الإسلام:

– إن بر الوالدين في الإسلام واجب ديني وأخلاقي، وقد أمر الله تعالى ببر الوالدين والإحسان إليهما في آيات كثيرة من القرآن الكريم.

– فقد قال تعالى: “ووصينا الإنسان بوالديه حسناً وإحساناً”، وقال تعالى: “وأن اشكر لي ولوالديك وإلي المصير”.

– كما أكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم على وجوب بر الوالدين في أحاديث كثيرة، والتي سبق ذكر بعضها في هذا المقال.

7. فضل بر الوالدين عند الله تعالى:

– إن بر الوالدين من الأعمال التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سره أن يرضى الله عنه فليبر والديه، ومن سره أن يسخط الله عليه فعق والديه”.

– كما أن بر الوالدين من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن بر الوالدين من أهم الواجبات الدينية والأخلاقية التي يجب على كل مسلم ومسلمة الالتزام بها، وهو من الأعمال التي لها فضل عظيم عند الله تعالى. وقد جاءت العديد من الأحاديث الشريفة التي تحث على بر الوالدين وتبين فضله وأجره العظيم، وقد تناولنا في هذا المقال مجموعة من هذه الأحاديث الشريفة. ولذا، يجب علينا جميعًا أن نحرص على بر والدينا والإحسان إليهما طوال حياتهما، وأن نطيعهما في كل ما أمرا به ما لم يكن فيه معصية لله تعالى.

أضف تعليق