احاديث عن فضل الاضحية

احاديث عن فضل الاضحية

المقدمة:

الأضحية شعيرة عظيمة سنها الله تعالى للمسلمين في يوم العيد، وهي من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيها من الخيرات والبركات والحكم العظيمة ما لا حصر له، وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل الأضحية وأجرها وثوابها، ففي هذا المقال نستعرض بعضًا من هذه الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الأضحية وتبين فضلها وأجرها العظيم.

أحاديث عن فضل الأضحية:

1. فضل الأضحية في الإسلام:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله تعالى من إهراق الدم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله تعالى بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسًا” رواه الترمذي.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأضحية بالعبد يوم القيامة مكان حسنته” رواه الترمذي.

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وشعرها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسًا” رواه ابن ماجه.

2. فضل الأضحية للمضحي:

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ضحى عن نفسه وأهله وقاهم الله بها من النار” رواه ابن ماجه.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ضحى عن نفسه وأهله فتقبلت منه كانت له كفارة لسنة ماضية وسنة مستقبلة” رواه الترمذي.

عن أبي رافع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ضحى عن نفسه فقد تقبل الله ضحيته، ومن ضحى عن أهل بيته فقد تقبل الله ضحاياهم” رواه النسائي.

3. فضل الأضحية للفقراء والمساكين:

عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ضحى وفي بيته شيء لم يأكله فإنه قد شرك في أضحيته” رواه أحمد.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ضحى فليأكل من أضحيته وليطعم أهله وليتصدق على الفقراء” رواه البخاري.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ضحى مبتغيًا وجه الله وأصاب بها السنة كان له عند الله مثل أجرها عشرا” رواه الترمذي.

4. فضل التضحية بالأنعام في عيد الأضحى:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الأضاحي الكبش الأقرن” رواه الترمذي.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ضحوا بالمسنَّة والسمينة فإنها أحب إلى الله تعالى” رواه الترمذي.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن خير ما تُضحون به الكبش الأقرن” رواه النسائي.

5. فضل الأضحية للنساء والبنات:

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأضحية عن النساء والبنات” رواه ابن ماجه.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكن بالأضحية فإنها كفارة لكُنَّ ومن أهل بيتكُنَّ” رواه ابن ماجه.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأضحية عن النساء والبنات مأجور بها منهنَّ” رواه ابن ماجه.

6. فضل الأضحية في يوم النحر:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم النحر يوم أكل وشرب” رواه مسلم.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم النحر يوم الحج الأكبر” رواه البخاري.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل أيام الدنيا يوم النحر ويوم القر”، رواه مسلم.

7. فضل التضحية بالمال في سبيل الله:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أنفق أحد نفقة في سبيل الله إلا أجره الله بها سبعمائة ضعف” رواه البخاري ومسلم.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت له سبعمائة ضعف” رواه البخاري ومسلم.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بنصف تمرة غفر الله له” رواه البخاري ومسلم.

الخاتمة:

وفي ختام هذه المقالة، نرجو أن نكون قد وفقنا في جمع بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل الأضحية وأجرها وثوابها العظيم، وأن نكون قد شجعنا المسلمين على التضحية بالأنعام في عيد الأضحى المبارك، نسأل الله تعالى أن يتقبل أضاحينا وأن يجعلنا من المتقين.

أضف تعليق