احلى اشعار بدر بن عبدالمحسن

احلى اشعار بدر بن عبدالمحسن

المقدمة

بدر بن عبدالمحسن شاعر سعودي معاصر، ولد في مدينة الرياض عام 1957. بدأ كتابة الشعر في سن مبكرة، ونشر أول ديوان شعري له بعنوان “أشواق” عام 1978. ومنذ ذلك الحين، أصدر العديد من الدواوين الشعرية، كما كتب العديد من الأغاني التي غناها كبار المطربين العرب. يتميز شعر بدر بن عبدالمحسن بالبساطة والوضوح، كما أنه يتناول مواضيع مختلفة، منها الحب والغزل والوطن والصداقة والهم الإنساني.

أغراض شعر بدر بن عبدالمحسن

يتنوع شعر بدر بن عبدالمحسن بين أغراض عديدة، منها:

شعر الغزل: وهو من أكثر أغراض الشعر شيوعًا عند بدر بن عبدالمحسن، ويتناول فيه الشاعر مشاعر الحب والعشق والهيام. ومن أشهر قصائد الغزل عند بدر بن عبدالمحسن قصيدة “أحبك موت” التي يقول فيها:

أحبك موت لو مات الهوى بالحب مات

وأهواك ذلًا لو هان الهوى بالذل هان

شعر الرثاء: وهو من أغراض الشعر التي برع فيها بدر بن عبدالمحسن، ويتناول فيه الشاعر مشاعر الحزن والأسى على فراق الأحبة. ومن أشهر قصائد الرثاء عند بدر بن عبدالمحسن قصيدة “يا موت وينك” التي يقول فيها:

يا موت وينك كل هالسنين

ياللي تلاحقنا منا وين

تبعد عنا وتجينا فجأة

ماتت قلوب وتعبنا فين

شعر المدح: وهو من أغراض الشعر التي كتب فيها بدر بن عبدالمحسن، ويتناول فيه الشاعر مدح الشخصيات والأماكن والأشياء التي يحبها. ومن أشهر قصائد المدح عند بدر بن عبدالمحسن قصيدة “يا دارنا” التي يقول فيها:

يا دارنا لو عاد لنا زمان

واللي مضى من عمرنا يرجع

نرجع كما كنا صغارًا

ولا نكبر ولا نتغير

شعر الحكمة: وهو من أغراض الشعر التي كتب فيها بدر بن عبدالمحسن، ويتناول فيه الشاعر الحكم والأمثال والمواعظ. ومن أشهر قصائد الحكمة عند بدر بن عبدالمحسن قصيدة “دنياك يومين” التي يقول فيها:

دنياك يومين شتاء وصيف

والليل والنهار عمرك يمضي

لا تغتر بالدنيا وبزينتها

فالدنيا دار غرور وفتنة

موضوعات شعر بدر بن عبدالمحسن

يتناول شعر بدر بن عبدالمحسن مواضيع مختلفة، منها:

الحب: وهو من أكثر الموضوعات التي كتب فيها بدر بن عبدالمحسن، ويتناول فيه الشاعر مشاعر الحب والعشق والهيام. ومن أشهر قصائد الحب عند بدر بن عبدالمحسن قصيدة “أحبك موت” التي يقول فيها:

أحبك موت لو مات الهوى بالحب مات

وأهواك ذلًا لو هان الهوى بالذل هان

الوطن: وهو من الموضوعات التي كتب فيها بدر بن عبدالمحسن، ويتناول فيه الشاعر حبه لوطنه واعتزازه به. ومن أشهر قصائد الوطن عند بدر بن عبدالمحسن قصيدة “يا بلادي” التي يقول فيها:

يا بلادي أنت روحي ومهجتي

وفؤادي عندك دومًا رهين

فديت ترابك يا بلادي

وغالي عندي وطنك يا حبيبي

الصداقة: وهو من الموضوعات التي كتب فيها بدر بن عبدالمحسن، ويتناول فيه الشاعر أهمية الصداقة ودورها في الحياة. ومن أشهر قصائد الصداقة عند بدر بن عبدالمحسن قصيدة “الصديق” التي يقول فيها:

الصديق وقت الضيق

وعند الشدة سندك

لا تتخلى عن صديقك

حتى لو خانك الزمان

اللغة والأسلوب في شعر بدر بن عبدالمحسن

يتميز شعر بدر بن عبدالمحسن بالبساطة والوضوح، كما أنه يتسم بالموسيقية والجزالة. يستخدم بدر بن عبدالمحسن اللغة العربية الفصحى في شعره، كما يستخدم بعض العامية في بعض قصائده. ومن أشهر خصائص اللغة والأسلوب في شعر بدر بن عبدالمحسن:

استخدام التشبيهات والاستعارات: يستخدم بدر بن عبدالمحسن التشبيهات والاستعارات لإيضاح معانيه وتقريبها إلى القارئ. ومن الأمثلة على التشبيهات التي يستخدمها بدر بن عبدالمحسن تشبيهه للحب بالنار، حيث يقول في قصيدة “أحبك موت”:

أحبك موت لو مات الهوى بالحب مات

وأهواك ذلًا لو هان الهوى بالذل هان

ومن الأمثلة على الاستعارات التي يستخدمها بدر بن عبدالمحسن استعارته للقلب بالوردة، حيث يقول في قصيدة “قلبي وردة”:

قلبي وردة حمراء

تنبض بالح

أضف تعليق