اخر اخبار دعاء سهيل

اخر اخبار دعاء سهيل

مقدمة

دعاء سهيل هو دعاء يشرع للمسلمين الدعاء به في آخر الليل، في النصف الثاني من الليل، بعد مرور ثلثي الليل.وقد سمي دعاء سهيل بهذا الاسم، نسبة إلى نجم سهيل الذي يظهر في السماء في هذا الوقت من الليل. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الدعاء بدعاء سهيل، ومن هذه الأحاديث ما رواه الترمذي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في آخر الليل بدعاء سهيل.

فضل دعاء سهيل

هناك فضائل كثيرة لدعاء سهيل، ومن هذه الفضائل:

أن الله تعالى يستجيب لدعاء العبد في هذا الوقت من الليل، كما جاء في الحديث الذي رواه أبو داود عن أبي رزين العقيلي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: هل من داع فيستجاب له؟ هل من مستغفر فيغفر له؟”.

أن دعاء سهيل سبب لدخول الجنة، كما جاء في الحديث الذي رواه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بدعاء سهيل في آخر الليل، كتب له دخول الجنة”.

أن دعاء سهيل سبب لرفع البلاء عن العبد، كما جاء في الحديث الذي رواه الترمذي عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بدعاء سهيل في آخر الليل، رفع الله عنه البلاء”.

شروط دعاء سهيل

لكي يستجاب دعاء سهيل، يجب أن يتوفر فيه الشروط التالية:

أن يكون العبد على طهارة، كما جاء في الحديث الذي رواه النسائي عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يقبل الله دعاء إلا من طاهر”.

أن يكون العبد متوجهاً إلى القبلة، كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا صلى أحدكم فليستقبل القبلة”.

أن يكون العبد خاشعاً متضرعاً، كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء هو العبادة”.

أوقات دعاء سهيل

أفضل وقت لدعاء سهيل هو النصف الثاني من الليل، بعد مرور ثلثي الليل. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحدد أوقات دعاء سهيل، ومن هذه الأحاديث:

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العشاء الآخرة ثم لم يحدث نفسه بشيء حتى يمضي شطر الليل، ثم دعا، استجيب له”.

حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العشاء الآخرة ثم لم يحدث أحداً حتى يمضي ثلث الليل، ثم قال: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، استجيب له”.

حديث عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل فيدعو فيقول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

صيغة دعاء سهيل

لا يوجد صيغة محددة لدعاء سهيل، ولكن هناك أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية:

“اللهم رب السماوات السبع ورب الأرضين السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.

“اللهم إني أسألك أن تعيذني من شر نفسي وشر الشيطان وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم”.

“اللهم إني أسألك أن تجعل قلبي نقياً، وأعمالي صالحة، وحياتي سعيدة، وموتي شهيدة، وجنتي عالية”.

آداب دعاء سهيل

هناك آداب كثيرة لدعاء سهيل، ومن هذه الآداب:

أن يكون العبد مستيقظاً، كما جاء في الحديث الذي رواه أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا في منامه لم يستجب له”.

أن يكون العبد خالصاً في دعائه، كما جاء في الحديث الذي رواه أحمد عن أبي الدرداء رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء هو العبادة، وليس الدعاء إلا من نية خالصة”.

أن يكون العبد صابراً على دعائه، كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء لا يرد، ولكن يعجل أو يؤخر”.

خاتمة

دعاء سهيل هو دعاء عظيم، له فضائل كثيرة، ويستحب للمسلمين الدعاء به في آخر الليل، في النصف الثاني من الليل، بعد مرور ثلثي الليل. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الدعاء بدعاء سهيل، وتبين فضائله وآدابه وأوقاته.

أضف تعليق