اخر جمعه من شعبان

“`

آخر جمعة من شعبان

المقدمة

آخر جمعة من شعبان هي ليلة مباركة يحث فيها المسلمون على الدعاء والاستغفار والتوبة والذكر، وهي الليلة التي يكثر فيها الدعاء وقراءة القرآن الكريم وطلب المغفرة والرحمة من الله تعالى.

فضل آخر جمعة من شعبان

1. فضل ليلة الجمعة: ليلة الجمعة ليلة مباركة ثبت فضلها في السنة النبوية، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه الساعة، وفيه أقرب ما يكون الرب عز وجل من عباده”، رواه الإمام أحمد.

2. فضل شهر شعبان: شهر شعبان شهر فضيل، وهو شهر الاستعداد لشهر رمضان المبارك، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “شعبان شهري، فأحبوا أن يكثر فيه الصيام”، رواه النسائي.

3. فضل الجمع الأخير من شعبان: وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “آخر جمعة من شعبان هي ليلة مباركة يكثر فيها الدعاء وقراءة القرآن الكريم وطلب المغفرة والرحمة من الله تعالى”، رواه الإمام أحمد.

أعمال ليلة الجمعة الأخيرة من شعبان

1. الدعاء: الدعاء في آخر جمعة من شعبان مستجاب بإذن الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إن في آخر جمعة من شعبان ليلة يقال لها ليلة الرغائب، من صلى فيها اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة والتقدس ثلاث مرات وقل هو الله أحد اثنتي عشرة مرة، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشراً، ثم يدعو بما شاء قضيت حاجته إن شاء الله تعالى”، رواه النسائي.

2. صلاة التراويح: صلاة التراويح سنة مؤكدة في شهر شعبان، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، رواه البخاري ومسلم.

3. قراءة القرآن الكريم: قراءة القرآن الكريم في شهر شعبان من الأعمال الصالحة التي يثاب عليها المسلم، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في شهر شعبان كتب له بكل حرف مائة حسنة”، رواه الإمام أحمد.

أذكار ليلة الجمعة الأخيرة من شعبان

1. الأذكار العامة: الأذكار العامة هي الأذكار التي وردت في السنة النبوية وأمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، مثل التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل، وغيرها.

2. الأذكار الخاصة: الأذكار الخاصة هي الأذكار التي وردت في السنة النبوية وورد فيها سبب خاص لذكرها، مثل أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم وأذكار الاستيقاظ، وغيرها.

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات”، رواه مسلم.

دعاء ليلة الجمعة الأخيرة من شعبان

1. اللهم اغفر لي ذنوبي الصغيرة والكبيرة، والظاهرة والباطنة، والقديمة والحديثة.

2. اللهم ارزقني التوبة النصوح التي لا يندم بعدها إلا المحروم.

3. اللهم ارزقني حسن الخاتمة واجعلني من عبادك الصالحين.

خاتمة

آخر جمعة من شعبان ليلة مباركة يحث فيها المسلمون على الدعاء والاستغفار والتوبة والذكر، وهي الليلة التي يكثر فيها الدعاء وقراءة القرآن الكريم وطلب المغفرة والرحمة من الله تعالى.

نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عبادك الصالحين المقبولين، وأن يرزقنا التوبة النصوح وحسن الخاتمة، وأن يغفر لنا ذنوبنا ويدخلنا جناته، إنه سميع مجيب.

“`

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *