اللهم في ليلة النصف من شعبان ارحم

No images found for اللهم في ليلة النصف من شعبان ارحم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم في ليلة النصف من شعبان ارحمنا

المقدمة

ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة عظيمة القدر، وهي ليلة خير وبركة ورحمة ومغفرة، وهي واحدة من الليالي التي يستحب فيها الدعاء والعبادة وصلة الرحم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

فضل ليلة النصف من شعبان

1. ليلة الرحمة والمغفرة:

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة رحمة ومغفرة من الله عز وجل، يغفر فيها الله لعباده الذنوب والخطايا، ويقبل التوبة منهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله ينزل في ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب”.

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة يغفر فيها الله الذنوب، ويقبل التوبة، وينزل رحمته على عباده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. ليلة الدعاء:

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة دعاء، يستحب فيها الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، وقضاء الحوائج، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الدعاء في ليلة النصف من شعبان، ويقول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في ليلة النصف من شعبان فقال: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، غفر له”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كانت ليلة النصف من شعبان يقوم يصلي حتى يطلع الفجر”.

3. ليلة صلة الرحم:

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة صلة الرحم، يستحب فيها زيارة الأقارب والأرحام، وصلة المحبة والود بينهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صل رحمه في ليلة النصف من شعبان وصله الله برحمته في الدنيا والآخرة”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صل رحمه في ليلة النصف من شعبان وصل الله برحمته في الدنيا والآخرة”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم النصف من شعبان وصلى ليلة النصف من شعبان وغفر له في تلك الليلة”.

4. ليلة العتق من النار:

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة عتق من النار، يعتق الله فيها عباده من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “في ليلة النصف من شعبان ينظر الله عز وجل إلى عباده، فمن دعا غفر له، ومن استغفر غفر له، ومن سأل أعطاه، ومن تاب تاب عليه”.

– في ليلة النصف من شعبان ينادي مناد: من ذا الذي يدعو فيستجاب له؟ ومن ذا الذي يستغفر فيغفر له؟”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في ليلة النصف من شعبان فقال: اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، غفر له ذنوبه”.

5. ليلة تنزل الملائكة:

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة تنزل الملائكة فيها من السماء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تنزل الملائكة في ليلة النصف من شعبان إلى الأرض، فيكتبون أسماء من يصوم يوم عرفة ومن يصلي ليلة القدر”.

– في ليلة النصف من شعبان ينزل الملائكة إلى الأرض، ويكتبون أسماء من يصوم يوم عرفة ومن يصلي ليلة القدر”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تنزل الملائكة في ليلة النصف من شعبان إلى الأرض، فيقولون: من ذا الذي يدعو فيستجاب له؟ ومن ذا الذي يستغفر فيغفر له؟”.

6. ليلة الصدقات:

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة الصدقات، يستحب فيها إخراج الصدقات والزكاة، وصلة الفقراء والمساكين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان، وأفضل الصدقة صدقة في ليلة النصف من شعبان”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان، وأفضل الصدقة صدقة في ليلة النصف من شعبان”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في ليلة النصف من شعبان بشيء يساوي تمرة واحدة، غفر الله له ذنوبه”.

7. ليلة العمرة:

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة العمرة، يستحب فيها العمرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتمر في ليلة النصف من شعبان غفر الله له ذنوبه”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتمر في ليلة النصف من شعبان غفر الله له ذنوبه”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتمر في ليلة النصف من شعبان كان كمن اعتمر في رمضان”.

الخاتمة

ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة القدر، مليئة بالرحمة والمغفرة والفضل والخير، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذه الليلة المباركة بالعبادة والدعاء والصدقة وصلة الرحم، نسأل الله عز وجل أن يتقبل منا صالح الأعمال في هذه الليلة المباركة وأن يرحمنا ومغفرته.

أضف تعليق