ادري اني خطيت

ادري اني خطيت

مقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

من منا لم يخطئ في هذه الحياة ؟!، إن الإنسان بطبيعته خطاء، وخير الخطائين التوابون، ومن عظيم رحمة الله بنا أن جعل لنا بابًا للتوبة مفتوحًا على مدار الساعة، فمهما كانت ذنوبنا ومهما كثرت، فإن رحمة الله أوسع من ذنوبنا، وإذا أخلصنا التوبة إليه تاب علينا، وغفر لنا ذنوبنا، كما قال الله تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ} [الزمر: 53].

1. خطوات التوبة:

1. الإقرار بالذنب: أولى خطوات التوبة هي الإقرار بالذنب، وعدم التهوين منه، أو تبرير فعله، ومن علامات الإقرار الصادق بالذنب هو الشعور بالندم على ما فعلناه، والرغبة في التخلص منه، وعدم العودة إليه مرة أخرى.

2. الاستغفار: بعد الإقرار بالذنب يأتي الاستغفار، والاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى على ما فعلناه من ذنوب، ويجب أن يكون الاستغفار بقلب صادق، ونيّة خالصة، وأن يكون مصحوبًا بالندم على ما فعلناه، والعزم على عدم العودة إليه مرة أخرى.

3. ترك الذنب: الخطوة الثالثة في التوبة هي ترك الذنب، والتخلي عنه تمامًا، وعدم العودة إليه مرة أخرى، ويجب أن يكون ترك الذنب بشكل نهائي وقاطع، وليس مجرد ترك مؤقت.

4. رد المظالم: إذا كان الذنب الذي فعلناه قد أضر بغيرنا، فيجب علينا أن نرد إليهم حقوقهم، ونكفر عن ذنبنا، وذلك بأن نرد إليهم ما أخذناه منهم، أو نعتذر إليهم عما بدر منا من إساءة.

5. العزم على عدم العودة إلى الذنب: الخطوة الأخيرة في التوبة هي العزم على عدم العودة إلى الذنب مرة أخرى، ويجب أن يكون هذا العزم قويًا وصادقًا، وأن يكون مصحوبًا بالاستعانة بالله تعالى على الالتزام به.

2. فضل التوبة:

1. غفران الذنوب: أعظم فضل التوبة هو أنها سبب في غفران الذنوب، كما قال الله تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31].

2. محو السيئات: من فضل التوبة أيضًا أنها سبب في محو السيئات، كما قال الله تعالى: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} [هود: 114].

3. رفع الدرجات: من فضل التوبة أيضًا أنها سبب في رفع الدرجات، كما قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِمْ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} [الأنفال: 38].

3. شروط التوبة:

1. الإخلاص: أول شرط من شروط التوبة هو الإخلاص، ويجب أن يكون التائب مخلصًا في توبته، وصادقًا في نيته، وأن يكون هدفه من التوبة هو مرضاة الله تعالى، وليس أي شيء آخر.

2. الندم: الشرط الثاني من شروط التوبة هو الندم، ويجب أن يندم التائب على ما فعله من ذنوب، وأن يشعر بالأسف والحزن على ما بدر منه.

3. العزم على عدم العودة إلى الذنب: الشرط الثالث من شروط التوبة هو العزم على عدم العودة إلى الذنب مرة أخرى، ويجب أن يكون هذا العزم قويًا وصادقًا، وأن يكون مصحوبًا بالاستعانة بالله تعالى على الالتزام به.

4. أسباب التوبة:

1. الخوف من الله تعالى: الخوف من الله تعالى هو أحد أهم أسباب التوبة، فإذا شعر الإنسان بعظمة الله تعالى وجلاله، وخاف من عذابه، فإنه سيسعى إلى التوبة من ذنوبه، والتقرب إلى الله تعالى.

2. محبة الله تعالى: محبة الله تعالى هي أيضًا من أهم أسباب التوبة، فإذا أحب الإنسان الله تعالى، وأحب لقاءه، فإن

أضف تعليق