ادعية الرزق والتوفيق

ادعية الرزق والتوفيق

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

لقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في جميع الأمور، كبيرها وصغيرها، وذكر لنا أن الدعاء هو العبادة، وأنه لا يرد القضاء إلا الدعاء.

ومن الأمور المهمة التي يجب أن ندعو الله بها في حياتنا هي الرزق والتوفيق. فجميعنا نحتاج إلى الرزق من الله تعالى لكي نعيش ونسدد احتياجاتنا، كما نحتاج إلى توفيقه سبحانه في جميع أعمالنا حتى ننجح ونمضي في حياتنا.

وفي هذا المقال، سوف نقدم لكم أدعية الرزق والتوفيق من القرآن الكريم والسنة النبوية، والتي يمكنك أن تدعو بها الله تعالى ليرزقك ويوفقك، ومنها:

1. دعاء طلب الرزق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: “اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، لا كد فيه ولا مشقة، فإن رزقه الله من حيث لا يحتسب”، (رواه أحمد).

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم ارزقني رزقًا واسعًا طيبًا، وأعوذ بك من الفقر والعجز والكسل والجبن والبخل”. (رواه ابن ماجه).

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “رزق الله تعالى عبدًا، فبكى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: “أتبكي وأنا أرزقك؟” قال: “إني والله ما أبكي لرزق أرزقتني، ولكن أبكي لمن هو أوسع رزقًا مني، ثم ذكره ليوم القيامة، وما يصنع الله فيه بالعباد، وأنهم يحاسبون بعرق الجبين، فبكيت من شدة ذلك”، (رواه الترمذي).

2. دعاء دفع الفقر

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أظلم أو أُظلم”، (رواه النسائي).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من الفقر، وأعوذ بك من ضيق القلب، وأعوذ بك من غلبة الدين”، (رواه أبو داود).

عن أنس رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم ارزقني رزقًا طيبًا، وارزقني رزقًا واسعًا، وارحم الذين لا يملكون شيئًا”، (رواه ابن ماجه).

3. دعاء طلب التوفيق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك التوفيق في جميع أمري، وأسألك أن تيسر لي الخير حيث ما كان، وأسألك أن ترضيني بقضائك، وأسألك أن تبعد عني شر ما قضيت”، (رواه مسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم إني أسألك التوفيق في أمري، وأعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشرك الكافرين”، (رواه أبو داود).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان، ومن شر كل ذي شر، وأعوذ بك أن أُكبر نفسي وأعصي أمرك”، (رواه النسائي).

4. دعاء طلب البركة في الرزق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لنا في رزقنا وبارك لنا في أعمارنا وبارك لنا في أسماعنا وبارك لنا في أبصارنا وبارك لنا في قلوبنا وبارك لنا في أهلينا وبارك لنا في أموالنا”، (رواه أبو داود).

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم بارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأهلينا وأموالنا”، (رواه البخاري).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لنا في ثمارنا وبارك لنا في زرعنا وبارك لنا في مواشينا وبارك لنا في أموالنا”، (رواه أبو داود).

5. دعاء طلب السعة في الرزق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم ارزقني وسعًا في طلب الرزق”، (رواه الترمذي).

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك من فضلك ورزقك، فإنك ترزق من تشاء بغير حساب”، (رواه مسلم).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك سعة في الرزق، وعافية في البدن، وبركة في العمر”، (رواه أبو داود).

6. دعاء طلب الرزق الحلال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، لا ضيق فيه ولا مشقة”، (رواه ابن ماجه).

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، وأعوذ بك من الحرام”، (رواه النسائي).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من الفقر والحاجة، وأعوذ بك من أن أُحمل على محارمك”، (رواه أبو داود).

7. دعاء طلب الرزق الطيب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم ارزقني رزقًا طيبًا لا كد فيه”، (رواه الطبراني).

عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم ارزقني رزقًا طيبًا من حيث لا أحتسب”، (رواه الترمذي).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك من فضلك ورزقك الطيب”، (رواه النسائي).

خاتمة

هذه بعض أدعية الرزق والتوفيق من القرآن الكريم والسنة النبوية، والتي يمكنك أن تدعو بها الله تعالى ليرزقك ويوفقك. فادعوا الله تعالى بكثرة وتضرعوا إليه، فإنه هو الرزاق الكريم، وهو القادر على أن يرزقك ويوفقك في جميع أمورك.

أضف تعليق