ادعية اهل البيت

No images found for ادعية اهل البيت

الأدعية هي كلمات يتوجه بها الإنسان إلى الله تعالى، ويطلب منه فيها ما يريد، وهي من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد حثنا عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، ومن الأدعية التي لها مكانة خاصة عند المسلمين هي ادعية أهل البيت عليهم السلام، وهي الأدعية التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأهل بيته الطاهرين، وهي مليئة بالمعاني السامية والدعوات الجليلة، وقد جمعت في كتب كثيرة منها “الصحيفة السجادية” للإمام زين العابدين عليه السلام، و”مناجات الخمسة عشر” للإمام علي بن الحسين عليه السلام، وغيرها الكثير.

ادعية الصباح والمساء

ومن أهم ادعية اهل البيت ادعية الصباح والمساء، وهي الأدعية التي يرددها المسلمون في بداية يومهم وفي نهايته، وهي مليئة بالحمد والشكر لله تعالى على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، والدعاء له بالتوفيق والسداد في أعمالهم وأقوالهم، ومنها:

1. دعاء الصباح: “اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.

2. دعاء المساء: “اللهم إني أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.

3. دعاء النوم: “اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت”.

ادعية الاستغفار

ومن ادعية اهل البيت أيضا ادعية الاستغفار، وهي الأدعية التي يكثر المسلمون من ترديدها في أوقات الشدة والمحنة، وهي مليئة بالاعتراف بالذنوب والخطايا، والدعاء إلى الله تعالى بالمغفرة والرحمة، ومنها:

1. دعاء الاستغفار: “اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته، ومن كل خطيئة اجترحتها، ومن كل سيئة عملتها، ومن كل ما قلت أو فعلت أو نويت، أو هممت به أو خطر ببالي، اللهم إني أستغفرك من كل ذلك توبة نصوحا لا غرور فيها”.

2. دعاء المغفرة: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، وأولها وآخرها، وظاهرها وباطنها، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت، وما أخفيت وما أبديت، اللهم اغفر لي كل ما أنت أعلم به مني”.

3. دعاء التوبة: “اللهم تبت إليك توبة عبد ظالم لنفسه، لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا، اللهم تبت إليك من كل ذنب أذنبته، ومن كل خطيئة اجترحتها، ومن كل سيئة عملتها، اللهم تبت إليك توبة نصوحا لا غرور فيها”.

ادعية الحوائج

ومن ادعية اهل البيت أيضا ادعية الحوائج، وهي الأدعية التي يدعو فيها المسلمون الله تعالى بقضاء حوائجهم ونيل مطالبهم، وهي مليئة بالرجاء والتضرع إلى الله تعالى، ومنها:

1. دعاء قضاء الحاجة: “اللهم يا قاضي الحاجات، يا رافع الدرجات، يا سامع الدعوات، يا مجيب السائلين، أسألك بقضائك حاجتي، وتفريج كربتي، وإجابة دعوتي، ونيل منيتي، اللهم إنك تعلم حاجتي ولا يخفى عليك شيء من أمري، فاقضي حاجتي يا أرحم الراحمين”.

2. دعاء نيل المطالب: “اللهم إني أسألك أن تقضي لي حاجتي، وأن تنيلني ما أريد، وأن تيسر لي أمري، وأن تسهل علي طريقي، اللهم إنك تعلم ما في قلبي، وتعلم ما أريد، فاجعل حاجتي عندك مقضية، ومطلبي عندك حاصل، وأمري عندك ميسرا، وطريقي عندك سهلا، بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين”.

3. دعاء دفع البلاء: “اللهم أدفع عني البلاء والوباء والفقر والمرض، اللهم اكفني شر الناس والجن والشياطين، اللهم احفظني من كل سوء ومكروه، اللهم كن لي جارا من الشر، وكن لي معينا على الخير، وكن لي حافظا من كل مكروه، بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين”.

ادعية الشكر

ومن ادعية اهل البيت أيضا ادعية الشكر، وهي الأدعية التي يرددها المسلمون عند حصولهم على نعمة أو دفع بلاء عنهم، وهي مليئة بالحمد لله تعالى على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، والدعاء له بالمزيد من الفضل والإحسان، ومنها:

1. دعاء الشكر على النعم: “الحمد لله الذي أنعم علي بنعم لا تحصى، وأسبغ علي من فضله ما لا أستحقه، اللهم لك الحمد على ما رزقتني من نعم ظاهرة وباطنة، وعلى ما عافيتني من بلاء وشر، وعلى ما سترت علي من ذنوب وعيوب، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد بعد الرضا”.

2. دعاء الشكر على دفع البلاء: “الحمد لله الذي دفع عني البلاء والوباء والفقر والمرض، اللهم لك الحمد على ما حفظتني به من شر الناس والجن والشياطين، اللهم لك الحمد على ما آمنتني به من شرور نفسي وشرور أعدائي، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد بعد الرضا”.

3. دعاء الشكر على الاستجابة للدعاء: “الحمد لله الذي استجاب دعائي، وأجاب مسألتي، وقضى حاجتي، اللهم لك الحمد على ما أوليتني من فضل وإحسان، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد بعد الرضا”.

ادعية المرض

ومن ادعية اهل البيت أيضا ادعية المرض، وهي الأدعية التي يرددها المسلمون عند مرضهم أو مرض أحد أحبائهم، وهي مليئة بالدعاء إلى الله تعالى بالشفاء والعافية، والدعاء له بالتخفيف من الألم والأسى، ومنها:

1. دعاء الشفاء: “اللهم اشفه

أضف تعليق