ادعية دعاء خسوف القمر

ادعية دعاء خسوف القمر

دعاء خسوف القمر

المقدمة:

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، ويحجب ظل الأرض ضوء الشمس عن القمر، مما يتسبب في حدوث خسوف كلي أو جزئي أو شبه الظل. ويعتبر خسوف القمر من الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون، والتي يقوم المسلمون فيها بالتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والأذكار. وقد وردت العديد من الأدعية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كيفية الدعاء في خسوف القمر.

العنوان الأول: أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في خسوف القمر

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الكسوف صلى ركعتين حتى ينجلي الكسوف.

كان يقول: “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا الله وكبروا وصلوا حتى ينجلي”.

كان يقول: “إذا رأيتم الكسوف فصلوا حتى ينجلي، فإن الشمس والقمر آيتان من آيات الله ليسا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فصلوا حتى ينجلي”.

العنوان الثاني: فضل الدعاء في خسوف القمر

إن الدعاء في خسوف القمر من السنن النبوية التي يُستحب للمسلم أن يفعلها.

الدعاء في خسوف القمر سبب في مغفرة الذنوب والخطايا.

الدعاء في خسوف القمر سبب لدفع البلاء والشر عن المسلم.

العنوان الثالث: آداب الدعاء في خسوف القمر

يستحب للمسلم أن يتطهر قبل الدعاء في خسوف القمر.

يستحب للمسلم أن يرفع يديه إلى السماء عند الدعاء في خسوف القمر.

يستحب للمسلم أن يدعو بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في خسوف القمر.

العنوان الرابع: الأدعية المأثورة عن الصحابة والتابعين في خسوف القمر

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه كان يقول في خسوف القمر: “اللهم إن هذا آية من آياتك، وأنت تفعل ما تشاء، اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك”.

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه كان يقول في خسوف القمر: “اللهم إن هذا آية من آياتك، وقد أمرتنا أن ندعوك عند الكسوف، فنسألك أن تكشف عنا البلاء والشر”.

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول في خسوف القمر: “اللهم إن هذا آية من آياتك، وقد أمرتنا أن ندعوك عند الكسوف، فنسألك أن تكشف عنا البلاء والشر”.

العنوان الخامس: الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في خسوف القمر

روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الكسوف صلى ركعتين، يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب وسورة البقرة، وفي الثانية فاتحة الكتاب وسورة آل عمران”.

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الكسوف صلى ركعتين، يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب وسورة الكافرون، وفي الثانية فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص”.

روى أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الكسوف صلى ركعتين، يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب وسورة النصر، وفي الثانية فاتحة الكتاب وسورة المسد”.

العنوان السادس: كيفية صلاة خسوف القمر

يصلي المسلم ركعتين في خسوف القمر، يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب وسورة البقرة، وفي الثانية فاتحة الكتاب وسورة آل عمران.

يرفع المسلم يديه عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند السجود.

يطيل المسلم السجود في الركعة الثانية ويدعو الله سبحانه وتعالى.

العنوان السابع: حكم صلاة خسوف القمر

صلاة خسوف القمر سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء.

ذهب بعض الفقهاء إلى أن صلاة خسوف القمر واجبة.

لا تصح صلاة خسوف القمر إلا إذا صلى المسلم ركعتين.

الخاتمة:

خسوف القمر ظاهرة فلكية تحدث في الكون، ويعتبر من السنن النبوية المستحبة أن يدعو المسلم الله سبحانه وتعالى عند حدوث خسوف القمر، وقد وردت العديد من الأدعية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كيفية الدعاء في خسوف القمر، كما وردت العديد من الأدعية المأثورة عن الصحابة والتابعين في خسوف القمر، كما وردت العديد من الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في خسوف القمر.

أضف تعليق