احاديث نبوية عن ليلة النصف من شعبان

احاديث نبوية عن ليلة النصف من شعبان

مقدمة

ليلة النصف من شعبان هي إحدى الليالي المباركة التي فضّلها الله تعالى واختصّها بمزيد من العبادة والطاعات، وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تحث على إحياء هذه الليلة وقيامها بالصلاة والدعاء والاستغفار.

1. فضل ليلة النصف من شعبان

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله تبارك وتعالى ينزل فيها إلى السماء الدنيا فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ وذلك حتى يطلع الفجر”.

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم ليلة النصف من شعبان ويقول: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

– وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يطلع إلى عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”.

2. ما يفعل في ليلة النصف من شعبان

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “من قام ليلة النصف من شعبان وغدا صائماً كان كقيام ألف ليلة وغدا ألف صيام”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في ليلة النصف من شعبان حتى يتفطر في السحر، ويوقظ أهله، ويقول لهم: قوموا فصلوا فإن هذه ليلة يغفر الله فيها للعالمين إلا لمشرك أو مشاحن”.

– وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كانت ليلة النصف من شعبان يدعو أهله ويقول لهم: قوموا فصلوا فإن هذه ليلة تتنزل فيها الملائكة إلى الأرض ويقولون: هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من سائل فأعطيه؟”.

3. صلاة ليلة النصف من شعبان

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة النصف من شعبان اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة، ثم يسلم ويجلس ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يقوم إلى الثانية، ويصنع مثل ذلك حتى يكمل الاثنتي عشرة ركعة”.

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى ليلة النصف من شعبان يصلي ركعتين يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب وسورة الملك، وفي الثانية فاتحة الكتاب وسورة الجن”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة النصف من شعبان أربع ركعات يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب وسورة يس، وفي الثانية فاتحة الكتاب وسورة الدخان، وفي الثالثة فاتحة الكتاب وسورة المزمل، وفي الرابعة فاتحة الكتاب وسورة التكوير”.

4. دعاء ليلة النصف من شعبان

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ليلة النصف من شعبان: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في ليلة النصف من شعبان: اللهم اغفر لي وارحمني وتب عليّ وأكرمني ورزقني وأعطني وأعنّي واهدني وعافني”.

– وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في ليلة النصف من شعبان: اللهم اغفر لي ذنوبي كلها دقها وجلها وأولها وآخرها وظاهرها وباطنها”.

5. الاستغفار في ليلة النصف من شعبان

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى ليلة النصف من شعبان واستغفر الله غفر له”.

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كانت ليلة النصف من شعبان يصلي حتى يطلع الفجر، ويقول: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الاستغفار في ليلة النصف من شعبان ويقول: أستغفر الله وأتوب إليه”.

6. الصدقة في ليلة النصف من شعبان

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتصدق في ليلة النصف من شعبان بأكثر مما يتصدق في غيرها”.

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي صدقة الفطر قبل صلاة العيد، ويخرج زكاة الفطر قبل خروجه إلى الصلاة”.

– وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بإخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد”.

7. صيام يوم النصف من شعبان

– عن أبي هريرة

أضف تعليق