ادعيه الحرم في رمضان

ادعيه الحرم في رمضان

عنوان المقال: أدعية الحرم في رمضان

الجزء الأول: المقدمة

الحمد لله الذي فضّل شهر رمضان على سائر الشهور، وجعله فرصةً عظيمةً للتقرّب إليه بالطاعات والعبادات، والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد -صلى الله عليه وسلم-، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

الجزء الثاني: دعاء دخول الحرم في رمضان

1. عند دخول الحرم في شهر رمضان، يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء دخول الحرم: “اللهم إني قد دخلت بيتك وحرمك، وأنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، أتيتك تائباً من ذنوبي، منكسر القلب، خاشعاً، مؤمناً بنبيك، مصدقاً بكتابك، أسألك يا ذا الجلال والإكرام أن تغفر لي ذنوبي، وأن تتجاوز عن سيئاتي، وأن ترحمني بفضلك وكرمك، وأن تجعلني من عبادك الصالحين المقبولين، المفلحين في الدنيا والآخرة”.

2. عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند دخول الحرم: “اللهم هذا حرمك، وهذا شهرك، وهذا نبيك، وقد أتيتك تائباً من ذنبي، راغباً فيما عندك، فارحمني وتجاوز عني، إنك أنت الغفور الرحيم”.

3. يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء دخول الحرم بأي دعاء يريده، شرط أن يكون دعاءً مشروعاً، خالياً من البدع والشرك، وأن يكون موافقاً لسنّة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

الجزء الثالث: دعاء الطواف حول الكعبة في رمضان

1. يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء الطواف حول الكعبة في شهر رمضان: “اللهم هذا بيتك الحرام، وأنت حرّمت ما حوله، فكما حرّمتَه على غيرك، فحرّم على النار أجسادنا ووجوهنا، اللهم ارحمنا وارحم والدينا، واغفر لنا ذنوبنا، واعصمنا من عذابك، وتوفنا مع الأبرار”.

2. عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند الطواف حول الكعبة: “اللهم كما وفّقتني للطواف حول بيتك الحرام، فوفّقني للطواف حول العرش يوم القيامة، اللهم ارزقني حج بيتك الحرام في كل عام، وارزقني صيام شهر رمضان في كل عام”.

3. يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء الطواف بأي دعاء يريده، شرط أن يكون دعاءً مشروعاً، خالياً من البدع والشرك، وأن يكون موافقاً لسنّة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

الجزء الرابع: دعاء السعي بين الصفا والمروة في رمضان

1. يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء السعي بين الصفا والمروة في شهر رمضان: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”.

2. عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند السعي بين الصفا والمروة: “اللهم لك الحمد والشكر، والنعمة لك، لا شريك لك، اللهم ارحمنا وارحم والدينا، واغفر لنا ذنوبنا، وتوفنا مع الأبرار”.

3. يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء السعي بأي دعاء يريده، شرط أن يكون دعاءً مشروعاً، خالياً من البدع والشرك، وأن يكون موافقاً لسنّة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

الجزء الخامس: دعاء الوقوف بعرفة في رمضان

1. يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء الوقوف بعرفة في شهر رمضان: “اللهم لك الحمد والشكر، ولك العزة والكبرياء، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وتجاوز عن سيئاتنا، وارحمنا بفضلك وكرمك، اللهم تقبل منا حجنا وعمرتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين المقبولين”.

2. عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند الوقوف بعرفة: “اللهم لك الحمد والشكر، أنت نور السماوات والأرض، أنت الأول والآخر، أنت الظاهر والباطن، أنت على كل شيء قدير، اللهم ارحمنا وارحم والدينا، واغفر لنا ذنوبنا، وتجاوز عن سيئاتنا، واقبل منا حجنا وعمرتنا، وتوفنا مع الأبرار”.

3. يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء الوقوف بعرفة بأي دعاء يريده، شرط أن يكون دعاءً مشروعاً، خالياً من البدع والشرك، وأن يكون موافقاً لسنّة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

الجزء السادس: دعاء يوم عرفة في رمضان

1. يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء يوم عرفة في شهر رمضان: “اللهم إني أسألك بحق هذا اليوم العظيم، وبهذا المكان المبارك، أن تغفر لي ذنوبي، وأن تتجاوز عن سيئاتي، وأن ترحمني بفضلك وكرمك، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين المقبولين، المفلحين في الدنيا والآخرة”.

2. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من دعا يوم عرفة في آخر ساعة منه بأي دعاء، أعطاه الله ما سأل”.

3. يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء يوم عرفة بأي دعاء يريده، شرط أن يكون دعاءً مشروعاً، خالياً من البدع والشرك، وأن يكون موافقاً لسنّة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

الجزء السابع: دعاء ليلة القدر في رمضان

1. يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء ليلة القدر في شهر رمضان: “اللهم هذا ليلة القدر، وأنت خير الرازقين، فارزقني فيه خير الدنيا والآخرة، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين المقبولين، المفلحين في الدنيا والآخرة”.

2. عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول في ليلة القدر: “اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو، فاعف عني”.

3. يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء ليلة القدر بأي دعاء يريده، شرط أن يكون دعاءً مشروعاً، خالياً من البدع والشرك، وأن يكون موافقاً لسنّة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

الجزء الثامن: الخاتمة

وفي ختام هذا المقال، نذكر أن الدعاء في شهر رمضان له فضل عظيم، وأجر كبير، وقد حثّنا النبي -صلى الله عليه وسلم- على الإكثار من الدعاء في هذا الشهر المبارك، وأن ندعو بما يخصنا وبالأمة الإسلامية، وأن نتضرع إلى الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال، ويغفر لنا ذنوبنا، ويجيرنا من النار، ويدخلنا جنات النعيم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق