خطبه عن اخر جمعه في رمضان

خطبه عن اخر جمعه في رمضان

الخطبة: آخر جمعة في رمضان

المقدمة:

الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

أيها الإخوة والأخوات في الإسلام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نقف اليوم في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار. شهر أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان. شهر الصيام والقيام وقراءة القرآن والاعتكاف والصدقة وصلة الأرحام.

أيها الإخوة والأخوات، لقد أوشك شهر رمضان على الرحيل، وعلينا أن نستعد لاستقباله مرة أخرى في العام القادم. فلنستغل هذه الأيام المتبقية من الشهر الكريم في العبادة والطاعات، ولنتضرع إلى الله عز وجل أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وصدقاتنا وكل أعمالنا الصالحة.

أولا: فضائل العشر الأواخر من رمضان:

– إن العشر الأواخر من رمضان هي من أفضل ليالي السنة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ فِي الوِتْرِ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ}.

– في العشر الأواخر من رمضان تتنزل الرحمات الإلهية بكثرة، ويكثر فيها الدعاء والاستغفار، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي}.

– العشر الأواخر من رمضان هي فرصة للتوبة والإنابة إلى الله عز وجل، وللتخلص من الذنوب والمعاصي، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إِيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ}.

ثانيا: فضائل ليلة القدر:

– ليلة القدر هي أفضل ليلة في السنة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}.

– في ليلة القدر أنزل الله عز وجل القرآن الكريم على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ}.

– ليلة القدر ليلة مباركة يكثر فيها الدعاء والاستغفار، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إِيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ}.

ثالثا: فضائل صيام العشر الأواخر من رمضان:

– صيام العشر الأواخر من رمضان يعد من أفضل العبادات في الشهر الكريم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَا صَامَ الدَّهْرَ}.

– صيام العشر الأواخر من رمضان يكفر ذنوب السنة الماضية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ}.

– صيام العشر الأواخر من رمضان يزيد في ثواب الحسنات، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن صَامَ يَوْمًا في سَبِيلِ اللَّهِ بَعَّدَهُ اللَّهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا}.

رابعا: آداب صيام العشر الأواخر من رمضان:

– أن يكون الصيام خالصًا لله عز وجل، وأن لا يرائي به أحدًا.

– أن يستكثر الصائم من الدعاء والاستغفار في العشر الأواخر من رمضان.

– أن يتصدق الصائم في العشر الأواخر من رمضان، فصدقة واحدة في رمضان تعدل سبعين صدقة في غيره.

– أن يعتكف الصائم في العشر الأواخر من رمضان في المسجد، فإن الاعتكاف سنة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان.

خامسا: فضائل قيام العشر الأواخر من رمضان:

– قيام العشر الأواخر من رمضان يعد من أفضل العبادات في الشهر الكريم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إِيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ}.

– قيام العشر الأواخر من رمضان يكفر ذنوب السنة الماضية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن قَامَ لَيَالِيَ العَشْرِ غُفِرَ لَهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ}.

– قيام العشر الأواخر من رمضان يزيد في ثواب الحسنات، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن قَامَ لَيْلَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَشَرَهُ اللَّهُ مَعَ الصِّدِّيقِينَ والشُّهَدَاءِ}.

سادسا: فضائل الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان:

– الاعتكاف سنة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {خَيْرُ العِبَادَةِ بَعْدَ الفَرَائِضِ اعْتِكَافُ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ}.

– الاعتكاف يجبر نقص الصيام، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن اعْتَكَفَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَى النَّارِ وَجْهَهُ}.

– الاعتكاف يزيد في ثواب الحسنات، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن اعْتَكَفَ يَوْمًا فَكَأَنَّمَا حَجَّ عَامًا}.

سابعا: فضائل الصدقة في العشر الأواخر من رمضان:

– الصدقة في العشر الأواخر من رمضان أفضل من الصدقة في غيره، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {صَدَقَةُ رَمَضَانَ بِضْعْفَي سَبْعِينَ صَدَقَةً فِي غَيْرِهِ مِنَ الشُّهُورِ}.

– الصدقة في العشر الأواخر من رمضان تكفر ذنوب السنة الماضية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {أَكْثِرُوا مِنَ الصَّدَقَةِ فَإِنَّ الصَّدَقَةَ تُطْفِئُ الخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ المَاءُ النَّارَ}.

– الصدقة في العشر الأواخر من رمضان تزيد في ثواب الحسنات، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ مِنْ طَيِّبٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ فَيُنْمِيهَا لِصَاحِبِهَا كَمَا يُنْمِي أَحَدُكُمْ فَلَوَّهُ حَتَّى تَصِ

أضف تعليق