ادعيه للموتى تويتر

ادعيه للموتى تويتر

ادعيه للموتى تويتر

مقدمة

الموت هو الحقيقة الوحيدة التي لا مفر منها في الحياة، وهو أمر صعب للغاية على أولئك الذين يتبقون وراءهم. ومع ذلك، هناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها للتخفيف من ألم فقدان أحد الأحباء، ومن أهمها الدعاء لهم.

أدعية للموتى من القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم على العديد من الآيات التي يمكننا الدعاء بها للموتى، ومن أهمها:

“رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ” (إبراهيم: 41).

“رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا” (الفرقان: 74).

“رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ” (الحشر: 10).

أدعية للموتى من السنة النبوية

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” (رواه مسلم).

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال: اللهم اغفر لموتى المسلمين والمؤمنين اللهم اغفر لحيهم وميتهم اللهم اغفر لشاهد غائبهم كتب الله له بكل ميت منهم عشر حسنات” (رواه الترمذي).

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك: آمين ولك بمثل” (رواه مسلم).

أدعية للموتى من أقوال الصحابة والتابعين

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، اللهم إني أسألك الموت على الفطرة، اللهم إني أسألك الشهادة في سبيلك”.

عن الحسن البصري رحمه الله أنه قال: “يا رب، إنك تعلم أني عبدك الضعيف الفقير المحتاج، أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني برحمتك، وأن تتجاوز عن سيئاتي، وأن تعينني على طاعتك، وأن تيسر لي رزقي، وأن تحفظني من شرور نفسي وشرور الناس، وأن تجعلني من عبادك الصالحين”.

أدعية للموتى من الأدعية المأثورة

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

اللهم إنك أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفؤًا أحد، اللهم إنا نسألك أن تغفر له ذنوبه كلها، وأن ترحمه وتعفو عنه، وأن تدخله الجنة بغير حساب ولا عذاب.

اللهم إنك أنت أرحم الراحمين، وأكرم الأكرمين، وأغنى الأغنياء، وأفضل الفاضلين، وأكبر الكابرين، اللهم إنا نسألك أن ترحم عبدك (الاسم)، وأن تغفر له ذنوبه كلها، وأن تدخله الجنة بغير حساب ولا عذاب، وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن تنعمه فيه بنعيم دائم لا ينقطع.

أدعية للموتى من الأدعية الحديثة

اللهم إنك تعلم أن عبدك (الاسم) كان عبدًا صالحًا، وأنه كان يحبك ويخشاك، اللهم فاغفر له ذنوبه وارحمه، وأدخله الجنة بغير حساب ولا عذاب.

اللهم إنك تعلم أن عبدك (الاسم) كان إنسانًا طيبًا، وأنه كان يحب الخير للناس، اللهم فاغفر له ذنوبه وارحمه، وأدخله الجنة بغير حساب ولا عذاب.

اللهم إنك تعلم أن عبدك (الاسم) كان إنسانًا عاديًا، وأنه كان له حسنات وسيئات، اللهم فاغفر له ذنوبه وارحمه، وأدخله الجنة بغير حساب ولا عذاب.

خاتمة

الدعاء للموتى هو واجب علينا، وهو أحد أفضل الأعمال التي يمكننا القيام بها لإكرامهم. كما أنه يمنحنا الراحة والسكينة، ويساعدنا على التغلب على ألم الفقدان. لذلك، يجب علينا أن نجتهد في الدعاء للموتى، وأن نستمر في ذلك حتى بعد مرور سنوات على وفاتهم.

أضف تعليق