اذكار الصباح قراءة

اذكار الصباح قراءة

مقدمة:

الصباح هو بداية اليوم الجديد، وهو الوقت الذي نستقبل فيه أشعة الشمس الدافئة ونستنشق نسيم الهواء العليل. إنه الوقت الذي ن فيه للعمل أو الدراسة أو القيام بمهامنا اليومية. ولهذا فإن أذكار الصباح لها أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهي تساعده على الاستعداد ليومه وتذكره بالله تعالى وتقربه منه.

1- فضل أذكار الصباح:

– أذكار الصباح لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يصبح: أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– أذكار الصباح تساعد المسلم على حماية نفسه من شرور اليوم وشرور الشيطان الرجيم، لأنها تذكره بالله تعالى وتجعله يلجأ إليه ويستعين به.

– أذكار الصباح تساعد المسلم على تقوية إيمانه وتثبيت قلبه على دين الإسلام، لأنها تذكره بنعم الله تعالى عليه وتجعله يشعر بفضله وإحسانه.

2- أهمية أذكار الصباح:

– أذكار الصباح هي مفتاح يوم ناجح ومبارك، لأنها تساعد المسلم على التركيز في عمله أو دراسته وتجعله يشعر بالراحة والسكينة.

– أذكار الصباح تساعد المسلم على التخلص من الشعور بالقلق والتوتر، لأنها تذكره بالله تعالى وتجعله يلجأ إليه ويستعين به.

– أذكار الصباح تساعد المسلم على زيادة الرزق والبركة في حياته، لأنها تذكره بنعم الله تعالى عليه وتجعله يستعين به ويوكل إليه أمره.

3- أنواع أذكار الصباح:

– هناك أنواع عديدة من أذكار الصباح، منها ما ورد في القرآن الكريم ومنها ما ورد في السنة النبوية، ومنها ما هو من الأدعية والأذكار التي يتوارثها المسلمون جيلاً بعد جيل.

– من أذكار الصباح الواردة في القرآن الكريم: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”، “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

– من أذكار الصباح الواردة في السنة النبوية: “اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.

4- فضل قراءة سورة الفاتحة:

– سورة الفاتحة هي أول سورة في القرآن الكريم، وهي من أعظم السور وأشرفها، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “سورة الحمد هي أم القرآن، وهي السبع المثاني، وهي القرآن العظيم”.

– قراءة سورة الفاتحة في الصباح من أفضل الأعمال وأعظم القربات، لأنها تذكر المسلم بالله تعالى وتجعله يلجأ إليه ويستعين به.

– قراءة سورة الفاتحة في الصباح تساعد المسلم على حماية نفسه من شرور اليوم وشرور الشيطان الرجيم، لأنها تذكره بالله تعالى وتجعله يلجأ إليه ويستعين به.

5- فضل قراءة آية الكرسي:

– آية الكرسي هي الآية رقم 255 من سورة البقرة، وهي من أعظم الآيات وأشرفها، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “آية الكرسي من أعظم آيات الله، من قرأها في بيته كل يوم لم يدخله شيطان ذلك اليوم”.

– قراءة آية الكرسي في الصباح من أفضل الأعمال وأعظم القربات، لأنها تذكر المسلم بالله تعالى وتجعله يلجأ إليه ويستعين به.

– قراءة آية الكرسي في الصباح تساعد المسلم على حماية نفسه من شرور اليوم وشرور الشيطان الرجيم، لأنها تذكره بالله تعالى وتجعله يلجأ إليه ويستعين به.

6- فضل قراءة سورة الإخلاص:

– سورة الإخلاص هي سورة رقم 112 من القرآن الكريم، وهي من أعظم السور وأشرفها، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن”.

– قراءة سورة الإخلاص في الصباح من أفضل الأعمال وأعظم القربات، لأنها تذكر المسلم بالله تعالى وتجعله يلجأ إليه ويستعين به.

– قراءة سورة الإخلاص في الصباح تساعد المسلم على حماية نفسه من شرور اليوم وشرور الشيطان الرجيم، لأنها تذكره بالله تعالى وتجعله يلجأ إليه ويستعين به.

7- فضل قراءة سورة الفلق:

– سورة الفلق هي سورة رقم 113 من القرآن الكريم، وهي من أعظم السور وأشرفها، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الفلق والمعوذتين ثلاث مرات في الصباح والمساء كفاه ذلك من كل شيء”.

– قراءة سورة الفلق في الصباح من أفضل الأعمال وأعظم القربات، لأنها تذكر المسلم بالله تعالى وتجعله يلجأ إليه ويستعين به.

– قراءة سورة الفلق في الصباح تساعد المسلم على حماية نفسه من شرور اليوم وشرور الشيطان الرجيم، لأنها تذكره بالله تعالى وتجعله يلجأ إليه ويستعين به.

الخلاصة:

أذكار الصباح هي نور يومك ورفيق دربك، وهي خير ما تبدأ به يومك الجديد، فهي تساعدك على الاستعداد ليومك وتذكرك بالله تعالى وتقربك منه، كما أنها تحميك من شرور اليوم وشرور الشيطان الرجيم، وتساعدك على تقوية إيمانك وتثبيت قلبك على دين الإسلام، وزيادة الرزق والبركة في حياتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *