اذكار الصباح والمساء العفاسي

اذكار الصباح والمساء العفاسي

مقدمة

اذكار الصباح والمساء العفاسي هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي تُقال في الصباح والمساء، وقد جمعها الشيخ عبد الرحمن العفاسي في كتابه “حصن المسلم”. ويُعتبر هذا الكتاب من أهم وأشهر كتب الأدعية والأذكار بين المسلمين، وقد تُرجم إلى العديد من اللغات.

فضل اذكار الصباح والمساء العفاسي

لا شك أن الذكر له فضل كبير، وقد ورد في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف العديد من الأدلة على ذلك، ومن هذه الأدلة:

1. قال تعالى: “واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخفية ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين” (الأعراف: 205).

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت عنه خطايا يومه أو ليلته” (رواه البخاري).

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي” (رواه أبو داود).

أقسام اذكار الصباح والمساء العفاسي

يقسم الشيخ العفاسي اذكار الصباح والمساء إلى قسمين:

1. اذكار الصباح: وتُقال من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس.

2. اذكار المساء: وتُقال من غروب الشمس إلى طلوع الفجر.

اذكار الصباح العفاسي

1. الاستفتاح: ويُقال فيه: “بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

2. الثناء على الله: ويُقال فيه: “اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنت العزيز ونحن الضعفاء، أنت القوي ونحن الضعفاء، أنت المنتقم ونحن المستضعفون، أنت الرؤوف الرحيم ونحن العصاة المذنبون، اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم”.

3. الاستغفار: ويُقال فيه: “اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان الرجيم، اللهم إني أعوذ بك من أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم”.

اذكار المساء العفاسي

1. الاستعاذة: ويُقال فيه: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

2. البسملة: ويُقال فيه: “بسم الله الرحمن الرحيم”.

3. الحمد لله: ويُقال فيه: “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

فضل اذكار الصباح والمساء العفاسي

1. تحصين النفس من الشياطين والجن.

2. حماية النفس من الأمراض والأسقام.

3. جلب الرزق والبركة.

4. تيسير الأمور وتسهيلها.

5. قضاء الحوائج ونيل المطالب.

6. دفع الهموم والغموم.

7. الشعور بالسكينة والطمأنينة.

8. زيادة الإيمان والتقوى.

ختام

اذكار الصباح والمساء العفاسي هي كنز ثمين يجب على كل مسلم ومسلمة أن يحافظ على قراءتها، فإنها سبب في تحصين النفس وحمايتها من كل سوء، وهي سبب في جلب الخير والبركة وتيسير الأمور، وهي سبب في قضاء الحوائج ونيل المطالب، وهي سبب في الشعور بالسكينة والطمأنينة، وهي سبب في زيادة الإيمان والتقوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *