اذكار الصباح والمساء صوتيه

اذكار الصباح والمساء صوتيه

مقدمة: اذكار الصباح والمساء

الأذكار هي عبارة عن كلمات أو عبارات دينية يرددها المسلمون بشكل يومي، وذلك بهدف التقرب إلى الله عز وجل وطلب المغفرة منه. وتعتبر اذكار الصباح والمساء من أهم الأذكار التي يجب على المسلم الالتزام بها، وذلك لما لها من فوائد عظيمة.

أولاً: فضل اذكار الصباح والمساء

1. الأذكار تحفظ المسلم من شرور اليوم والليلة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح” (رواه أبو داود والترمذي).

2. الأذكار تجلب الرزق للمسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، اللهم ارزقني فيه رزقًا حلالًا طيبًا، ثلاث مرات، ثم قال ذلك حين يمسي، أعطي خير ذلك اليوم وخير ما بعده” (رواه ابن السني).

3. الأذكار تزيد من حسنات المسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر” (رواه مسلم).

ثانيًا: اذكار الصباح

1. بعد الاستيقاظ من النوم، نقول: “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”.

2. بعد الوضوء، نقول: “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله”.

3. عند الخروج من المنزل، نقول: “بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

ثالثًا: اذكار المساء

1. عند دخول المنزل، نقول: “بسم الله دخلت وبالله خرجت، وعلى ربّي توكلت”.

2. بعد صلاة العشاء، نقول: “اللهم ربّ السماوات والأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا عن الفقر”.

3. عند النوم، نقول: “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”.

رابعًا: اذكار الصباح والمساء للأطفال

1. للأطفال الصغار، يمكن تعليمهم الأذكار القصيرة والسهلة، مثل: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

2. مع تقدم الأطفال في العمر، يمكن تعليمهم الأذكار الطويلة والأكثر تفصيلاً، مثل: “اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، اللهم ارزقني فيه رزقًا حلالًا طيبًا”.

3. يمكن للآباء والأمهات تشجيع أطفالهم على حفظ الأذكار وترديدها بشكل يومي، وذلك من خلال جعلها جزءًا من روتينهم اليومي.

خامسًا: اذكار الصباح والمساء للمرضى

1. للمرضى، يمكن تعليمهم الأذكار التي تساعدهم على الصبر على المرض والشفاء منه، مثل: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الشفاء العاجل من هذا المرض”.

2. يمكن للمرضى أيضًا ترديد الأذكار التي تساعدهم على التغلب على الألم والضيق، مثل: “حسبي الله ونعم الوكيل”.

3. يمكن للأقارب والأصدقاء مساعدة المرضى على تذكر الأذكار وترديدها بشكل يومي، وذلك من خلال تلاوتها لهم أو تعليمهم إياها.

سادسًا: اذكار الصباح والمساء للمسافرين

1. للمسافرين، يمكن تعليمهم الأذكار التي تساعدهم على السفر بسلامة والوصول إلى وجهتهم بأمان، مثل: “اللهم إني أسألك السلامة في سفري هذا، والوصول إلى وجهتي بأمان”.

2. يمكن للمسافرين أيضًا ترديد الأذكار التي تساعدهم على الصبر على مشقة السفر، مثل: “اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، هون علينا سفرنا هذا واطو لنا البعد”.

3. يمكن للمسافرين أيضًا ترديد الأذكار التي تساعدهم على حماية أنفسهم من شرور الطريق، مثل: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.

سابعًا: اذكار الصباح والمساء للمتوفين

1. للمتوفين، يمكن تعليم الأهل والأقارب الأذكار التي تساعدهم على الدعاء لهم وطلب المغفرة لهم، مثل: “اللهم اغفر لفلان بن فلان وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

2. يمكن للأهل والأقارب أيضًا ترديد الأذكار التي تساعدهم على الصبر على فراق المتوفى، مثل: “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرًا منها”.

3. يمكن للأهل والأقارب أيضًا ترديد الأذكار التي تساعدهم على التغلب على حزنهم على المتوفى، مثل: “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجأة نقمتك وتحول عافيتك وجميع سخطك”.

الخاتمة: فضل اذكار الصباح والمساء صوتيًا

الأذكار الصوتية هي عبارة عن تسجيلات صوتية تحتوي على اذكار الصباح والمساء، ويمكن سماعها في أي وقت وفي أي مكان. وتعتبر الأذكار الصوتية وسيلة رائعة للمسلمين لتعلم الأذكار وترديدها بشكل صحيح. كما أنها تساعد على تذكير المسلمين بالأذكار في أوقات معينة، مثل عند الاستيقاظ من النوم أو عند الخروج من المنزل.

أضف تعليق