اذكار الصباح والمساء للتحصين

اذكار الصباح والمساء للتحصين

مقال: أذكار الصباح والمساء للتحصين

مقدمة:

إن أذكار الصباح والمساء هي حصن للمسلم في حياته، فهي تحفظه من شرور الدنيا والآخرة، وتقربه من الله تعالى، وتدخل السرور والطمأنينة إلى قلبه، وتساعده على مواجهة تحديات الحياة بقوة وعزيمة.

1. أذكار الصباح:

تبدأ أذكار الصباح فور الاستيقاظ من النوم، فيقول المسلم: “الحمد لله الذي أحيانا بعد أن أماتنا وإليه النشور”، ثم يقرأ آية الكرسي، وبعض سور القرآن الكريم، مثل سورة الفاتحة، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس.

بعد ذلك، يسبح المسلم الله تعالى ويكبره ويحمده، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويستغفر الله تعالى، ويدعوه بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

ينتهي المسلم من أذكار الصباح بقراءة دعاء الخروج من المنزل، الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو: “بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

2. فضل أذكار الصباح:

لأذكار الصباح فضل عظيم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يصبح: اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير، غفر له ذنوب يومه ذلك”.

كما أن أذكار الصباح تحمي المسلم من شرور الدنيا والآخرة، وتقربه من الله تعالى، وتدخل السرور والطمأنينة إلى قلبه، وتساعده على مواجهة تحديات الحياة بقوة وعزيمة.

وأيضاً، أذكار الصباح تجعل المسلم متفائلاً في بداية يومه، وتساعده على أن يكون أكثر إنتاجية وإيجابية طوال اليوم.

3. أذكار المساء:

تبدأ أذكار المساء قبل النوم، فيقول المسلم: “الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، اللهم استر عورتنا وآمن روعتنا، اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا، ومن فوقنا، ونعوذ بك أن نغتال من تحتنا”.

بعد ذلك، يقرأ المسلم بعض سور القرآن الكريم، مثل سورة الملك، وسورة الصافات، وسورة يس، وسورة الرحمن.

وينتهي المسلم من أذكار المساء بقراءة دعاء النوم، الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو: “اللهم باسمك أموت وأحيا”.

4. فضل أذكار المساء:

لأذكار المساء فضل عظيم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي: اللهم بحقك أصبحت وبحقك أمسيت، وبحقك أحيا وبحقك أموت وإليك المصير، غفر له ذنوب يومه ذلك”.

كما أن أذكار المساء تحمي المسلم من شرور الدنيا والآخرة، وتقربه من الله تعالى، وتدخل السرور والطمأنينة إلى قلبه، وتساعده على مواجهة تحديات الحياة بقوة وعزيمة.

وأيضاً، أذكار المساء تساعد المسلم على أن ينام قرير العين، مطمئن القلب، واثقاً من رحمة الله تعالى وعنايته به.

5. آداب أذكار الصباح والمساء:

يجب أن تكون أذكار الصباح والمساء خالصة لله تعالى، وأن يقولها المسلم بحضور قلب وخشوع.

ينبغي للمسلم أن يواظب على أذكار الصباح والمساء، ولا يتركها إلا لعذر شرعي.

يستحب للمسلم أن يقول أذكار الصباح والمساء بصوت مسموع، حتى يسمع نفسه ويتدبر معناها.

يمكن للمسلم أن يقول أذكار الصباح والمساء في أي مكان، ولكن الأفضل أن يقولها في مكان طاهر.

6. دعاء تحصين النفس:

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، ومن شر كل ذي شر، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، وإني أسألك خير ما أعطيت عبادك الصالحين.

اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، وأحطني برعايتك التي لا تضيع، واجعلني في كنفك الذي لا يرام، وكن لي جاراً من شرور الخلق أجمعين.

اللهم حصني بحصنك الحصين، وكن لي ولياً ونصيراً، وأعذني من شرور نفسي وشرور الشيطان وشرور الناس أجمعين.

7. دعاء تحصين الأهل والمال:

اللهم احفظ أهلي ومالي وولدي من كل سوء ومكروه، وبارك لي في رزقي، ووفقني في عملي، ويسر لي أمري، وارزقني من حيث لا أحتسب.

اللهم اجعل أهلي ومالي وولدي في كنفك وحمايتك، واصرف عنهم كل شر ومكروه، واجعل حياتهم سعيدة هنيئة.

اللهم احفظ أهلي ومالي وولدي من عيون الحاسدين، ومن شرور الناس أجمعين، ومن كل سوء ومكروه، وبارك لي فيهم واجعل حياتهم سعيدة هنيئة.

الخاتمة:

إن أذكار الصباح والمساء هي حصن للمسلم في حياته، فهي تحفظه من شرور الدنيا والآخرة، وتقربه من الله تعالى، وتدخل السرور والطمأنينة إلى قلبه، وتساعده على مواجهة تحديات الحياة بقوة وعزيمة. ويجب على المسلم أن يواظب على أذكار الصباح والمساء، وأن يقولها بحضور قلب وخشوع، حتى ينال فضلها العظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *