اذكار المساء تلفزيون البحرين

اذكار المساء تلفزيون البحرين

أذكار المساء تلفزيون البحرين

مقدمة

أذكار المساء هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يرددها المسلمون في نهاية كل يوم، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أمسى أحدكم فليقل: اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك المصير”.

1. فضل أذكار المساء

– إن أذكار المساء من الأذكار العظيمة التي لها فضل كبير عند الله تعالى، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال أذكار المساء والصباح دخل الجنة”.

– أذكار المساء سبب لدخول الجنة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ أذكار المساء والصباح دخل الجنة”.

– أذكار المساء سبب لوقاية المسلم من الشيطان، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال أذكار المساء والصباح لم يصبه الشيطان بسوء حتى يمسي أو يصبح”.

2. وقت أذكار المساء

– يبدأ وقت أذكار المساء من غروب الشمس وينتهي بطلوع الفجر، ويستحب للمسلم أن يقرأها قبل النوم، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ أذكار المساء قبل أن ينام.

– يفضل للمسلم أن يقرأ أذكار المساء في وقت الغروب، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت نزول الملائكة إلى الأرض، كما أنه وقت فيه هدوء وسكينة، مما يساعد المسلم على الخشوع في الدعاء.

– يمكن للمسلم أن يقرأ أذكار المساء في أي وقت ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر، ولكن الأفضل أن يقرأها في وقت مبكر من المساء، وذلك حتى لا ينساه أو ينشغل عنه بأمور أخرى.

3. كيفية قراءة أذكار المساء

– يفضل للمسلم أن يقرأ أذكار المساء بصوت منخفض وخشوع في الدعاء، وأن يكون متطهراً قبل قراءتها، كما يستحب أن يقرأها مستقبلاً للقبلة.

– يمكن للمسلم أن يقرأ أذكار المساء جالساً أو قائماً، ولكن الأفضل أن يقرأها قائماً، لأن ذلك هو أقرب إلى الخشوع في الدعاء.

– يمكن للمسلم أن يقرأ أذكار المساء وحده أو مع الجماعة، ولكن الأفضل أن يقرأها مع الجماعة، لأن ذلك فيه زيادة في الأجر والثواب.

4. أدعية أذكار المساء

– اللهم إني أسألك خير المساء وخير مافيه وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر المساء وشر مافيه وشر ما بعده.

– اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واقض عني ديني وأغنني من الفقر.

– اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدئ بها قلبي وتطمئن بها نفسي وتجمع بها شملي وتصلح بها حالي وتيسر بها أمري وتفرج بها كربي وتغفر بها ذنبي.

5. أذكار أذكار المساء

– سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

– استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

– لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

6. فوائد قراءة أذكار المساء

– قراءة أذكار المساء سبب لغفران الذنوب، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ أذكار المساء والصباح غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– قراءة أذكار المساء سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال أذكار المساء والصباح رفع الله درجاته في الجنة”.

– قراءة أذكار المساء سبب لدخول الجنة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ أذكار المساء والصباح دخل الجنة”.

7. خاتمة

أذكار المساء هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولها فضل كبير عند الله تعالى، فهي سبب لغفران الذنوب ورفع الدرجات في الجنة ودخول الجنة، كما أنها سبب لوقاية المسلم من الشيطان، لذلك يحرص المسلم على قراءتها كل يوم قبل النوم.

أضف تعليق