اذكار تحصين النفس

المقدمة:

أذكار تحصين النفس هي درع واقٍ يحيط بنا ويحفظنا من أخطار الدنيا وشرورها، فهي كلمات وأدعية مأثورة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) وأهل بيته الأطهار، نرددها ونواظب عليها لنكسب رضا الله تعالى وحمايته لنا. وترتبط الأذكار في الإسلام ارتباطًا وثيقًا بالإيمان والتقوى، حيث تُعتبر جزءًا أساسيًا من العبادات التي تقربنا إلى الله وتحصّن قلوبنا وأرواحنا من الفتن والضلالات.

1. أذكار الصباح والمساء:

– تبدأ أذكار الصباح بتسبيح الله تعالى وتمجيده، فبمجرد أن نستيقظ من نومنا نقول “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”.

– نقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين، حيث يوصي النبي (صلى الله عليه وسلم) بقراءتهما ثلاث مرات في الصباح والمساء، لحفظ النفس والبدن من الشرور والمصائب.

– نردد دعاء الحصن الذي يضم مجموعة من الأدعية المأثورة، كما نذكر الله تعالى بكلمات التسبيح والاستغفار والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم).

2. أذكار دخول المنزل والخروج منه:

– عند دخول المنزل نقول “أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم”، كما نقرأ آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين.

– قبل الخروج من المنزل نقول “بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله”، فهذه الكلمات تحفظنا من شرور الطريق وتيسر لنا أمورنا.

– يمكن قراءة دعاء السفر عند السفر، أو الخروج في رحلة، أو الانتقال من مكان إلى آخر، لطلب الحماية من الله تعالى وتيسير الأمور.

3. أذكار النوم والاستيقاظ:

– عند الاستعداد للنوم نقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين، مع ترديد دعاء النوم المعروف “اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت”.

– نقول “الحمد لله الذي عافاني في جسمي ورد إلي روحي وأذن لي بذكره” بعد الاستيقاظ من النوم، مع ترديد أذكار الصباح المعتادة.

– نحرص على المداومة على صلاة الوتر قبل النوم، وهي سنة مؤكدة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، لها فضل كبير في تحصين النفس وحفظها من شرور الليل.

4. أذكار الطعام والشراب:

– قبل تناول الطعام نقول “بسم الله الرحمن الرحيم”، وبعد الانتهاء منه نقول “الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين”.

– نذكر الله تعالى عند شرب الماء، حيث نقول “بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي سقانا ماءً عذبًا فراتًا برحمته”.

– يُستحب قراءة دعاء الأكل والشرب قبل تناول أي طعام أو شراب، لطلب البركة والحماية من أضرار الطعام والشراب.

5. أذكار الصلاة والعبادات:

– تبدأ الصلاة بالتكبير وقراءة سورة الفاتحة، ثم نقرأ سورتين قصيرتين أو مقدارًا من القرآن الكريم، مع مراعاة الخشوع والتركيز في الصلاة.

– نذكر الله تعالى بكلمات التسبيح والاستغفار والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) أثناء السجود والركوع والجلوس بين السجدتين.

– نقرأ دعاء القنوت في صلاة الوتر، وندعو الله تعالى بأن يحفظنا من شرور أنفسنا ومن شرور الشيطان ومن شرور الناس.

6. أذكار الذكر والتفكر:

– نقول “لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” مائة مرة في اليوم.

– نذكر اسم الله تعالى “الله” كثيرًا، فهو الاسم الأعظم الذي يحفظنا من كل شر ويقربنا إلى الله تعالى.

– نتدبر في آيات القرآن الكريم ونتفكر في معانيه، فالتدبر في القرآن يحصن القلب ويقوي الإيمان ويحفظنا من الفتن والضلالات.

الخاتمة:

أذكار تحصين النفس هي منبع للحماية الروحية والسلام الداخلي، فهي تحفظنا من شرور الدنيا وفتنها، وتقربنا إلى الله تعالى وتكسبنا رضاه وحمايته. فإذا واظبنا على ترديد الأذكار والحفاظ عليها، فإننا نكون قد اتخذنا خطوة مهمة في سبيل حماية أنفسنا وتحصينها من كل شر ومكروه. نسأل الله تعالى أن يوفقنا لحفظ أذكار تحصين النفس وأن يجعلنا من عباده الصالحين الحافظين لحدوده المتبعين لسنة نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *