اذكار تحصين النفس من العين

اذكار تحصين النفس من العين

تعريف العين

العين هي الإصابة بمكروه يصيب الإنسان أو ماله من جراء نظرة الحاسد إليه أو إلى ماله، وهي من الأمراض الروحية التي تصيب المجوس والمشركين ومن يعتقدها من الناس، وهي نوع من أنواع السحر لأن السحر هو عمل خفي يؤثر في المحسوس، والعين عمل خفي يؤثر في المحسوس أيضاً، وهي من أعظم البلاءات التي قال الله تعالى عنها: {وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُمْسِسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [الأنعام: 17]، والعين قد تصيب الإنسان في نفسه أو ماله أو ولده أو أهله أو مواشيه أو زرعه أو ثمره.

أدلة العين من القرآن والسنة

وردت أدلة كثيرة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تدل على وجود العين، ومنها:

1. قال الله تعالى: {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ} [القلم: 51]، وهذه الآية تدل على أن الكفار كانوا ينظرون إلى النبي صلى الله عليه وسلم بنظرة الحقد والكراهية، وكانوا يريدون أن يصيبوه بالعين، ولكن الله تعالى حفظه منهم.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العين حق”، وفي رواية أخرى: “العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين”، وفي رواية ثالثة: “العين حق، فاستعيذوا بالله منها”، وهذه الأحاديث تدل على أن العين من الأمور الثابتة، وأنها من الأمور التي لها تأثير على الإنسان.

3. روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله من العين”، وهذا يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتقد بوجود العين، وأنها قد تضر الإنسان.

أعراض الإصابة بالعين

يوجد العديد من الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بالعين، ومنها:

1. الشعور بالكسل والخمول وعدم الرغبة في العمل.

2. الصداع الشديد الذي لا يزول بالأدوية.

3. آلام في البطن والمعدة والظهر.

4. النحافة الشديدة وفقدان الشهية.

5. الحزن والاكتئاب والقلق والخوف.

6. كثرة النسيان وقلة التركيز.

7. سوء الحظ وعدم النجاح في الحياة.

أسباب الإصابة بالعين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالعين، ومنها:

1. الحسد: إن الحسد من أهم أسباب الإصابة بالعين، لأن الحاسد عندما ينظر إلى شخص أو شيء بنظرة الحقد والكراهية، فإن عينه تؤثر عليه وتصيبه بالضرر.

2. الكبر: إن الكبر من أسباب الإصابة بالعين، لأن المتكبر يحب أن يُمدح ويثنى عليه، فعندما يرى شخصاً مميزاً ومتفوقاً عليه، فإنه ينظر إليه بنظرة الحقد والكراهية، وهذا يؤدي إلى إصابته بالعين.

3. حب الظهور: إن حب الظهور من أسباب الإصابة بالعين، لأن الشخص الذي يحب الظهور والتفاخر بإنجازاته، فإنه يثير حقد وكراهية الآخرين، وهذا يؤدي إلى إصابته بالعين.

4. الغيرة: إن الغيرة من أسباب الإصابة بالعين، لأن الشخص الذي يكن الغيرة والحسد لشخص آخر، فإنه ينظر إليه بنظرة الحقد والكراهية، وهذا يؤدي إلى إصابته بالعين.

العلاج من العين

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج العين، ومنها:

1. الرقية الشرعية: إن الرقية الشرعية من أفضل الطرق لعلاج العين، لأنها تعتمد على قراءة آيات قرآنية وأدعية وأذكار معينة على الشخص المصاب بالعين، وهذه الرقية بإذن الله تعالى تشفي المريض من العين.

2. الحجامة: إن الحجامة من الطرق الفعالة في علاج العين، لأنها تعمل على إخراج الدم الفاسد من الجسم، وهذا يساعد على التخلص من العين.

3. التداوي بالأعشاب: يوجد العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج العين، ومنها: السدر، والحرمل، والكراث، والكمون، والثوم، والبصل.

الوقاية من العين

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية من العين، ومنها:

1. ذكر الله تعالى والإكثار من الاستغفار: إن ذكر الله تعالى والإكثار من الاستغفار من أهم طرق الوقاية من العين، لأن ذكر الله تعالى يحمي الإنسان من شر الجن والشياطين، والاستغفار يمحو الذنوب والمعاصي.

2. قراءة القرآن الكريم: إن قراءة القرآن الكريم من أفضل طرق الوقاية من العين، لأن القرآن الكريم كلام الله تعالى، وهو شفاء لما في الصدور.

3. الدعاء: إن الدعاء من أقوى وسائل الوقاية من العين، لأن الدعاء يطلب من الله تعالى الحماية والوقاية من شر العين.

الخاتمة

العين من الأمراض الروحية التي تصيب الإنسان أو ماله من جراء نظرة الحاسد إليه أو إلى ماله، وهي من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة، ولذلك يجب الوقاية منها واتباع طرق العلاج المناسبة في حال الإصابة بها.

أضف تعليق