اذكار لمسح الذنوب

المقدمة:

الذنوب هي أفعال أو أقوال أو أفكار تخالف أوامر الله تعالى ورسوله، وقد يكون الذنب صغيراً أو كبيراً، ولكن صغيره وكبيره لا يجوز الاستهانة به، وبالتالي يجب المسارعة إلى التوبة منه والتكفير عنه وذلك بالندم على فعله والعزم على عدم العودة إليه والاستغفار منه، بالإضافة إلى أداء العبادات التي تزيد من حسنات الإنسان وتكفر عن سيئاته، ومن أهم هذه العبادات الأذكار، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة من الأذكار التي يمكنكم ترديدها لمسح الذنوب بإذن الله.

ذكر التوحيد:

تعتبر كلمة التوحيد أعظم أذكار الله تعالى وأفضلها، وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وتكرار هذه الكلمة باستمرار يمحو الذنوب ويرفع الدرجات، كما أنها تخلص الإنسان من النفاق والرياء وتقيه من عذاب النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر قول لا إله إلا الله” رواه البخاري ومسلم.

ذكر الاستغفار:

الاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى على الذنوب التي اقترفها الإنسان، والاستغفار من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وهو يكفر الذنوب ويمحو السيئات ويرفع الدرجات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء الاستغفار” رواه أحمد والترمذي.

ذكر التسبيح:

التسبيح هو تنزيه الله تعالى وتقديسه عن كل عيب أو نقص، وهو من أفضل الأذكار التي يمكن للإنسان ترديدها، والتسبيح يكفر الذنوب ويمحو السيئات ويرفع الدرجات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر” رواه البخاري ومسلم.

ذكر التهليل:

التكبير: هو ذكر الله تعالى بكلمة “الله أكبر”، والتكبير يكفر الذنوب ويمحو السيئات ويرفع الدرجات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكبر كلمة يقولها العبد الله أكبر” رواه البخاري ومسلم.

ذكر الصلاة على النبي:

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي الدعاء له بأن يبارك الله عليه وعلى آله وصحبه، والصلاة على النبي تكفر الذنوب وترفع الدرجات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشراً” رواه مسلم.

ذكر القرآن الكريم:

تلاوة القرآن الكريم من أفضل الذكر وأحبه إلى الله تعالى، وتلاوة القرآن تكفر الذنوب وترفع الدرجات وتهدي الإنسان إلى الصراط المستقيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها” رواه الترمذي.

ذكر الدعاء:

الدعاء هو طلب العبد من الله تعالى حاجة من حوائجه، والدعاء من أفضل الذكر وأحبه إلى الله تعالى، والدعاء يكفر الذنوب ويرفع الدرجات ويقضي حوائج العباد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة” رواه الترمذي.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن الأذكار من أفضل العبادات التي يمكن للإنسان ترديدها لتكفير الذنوب ورفع الدرجات، وقد ذكرنا في هذا المقال مجموعة من الأذكار التي يمكنكم ترديدها لمسح الذنوب بإذن الله، فواظبوا على ترديد هذه الأذكار لتلقوا رحمة الله ومغفرته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *