استغفر الله من كل ذنب

استغفر الله من كل ذنب

استغفر الله من كل ذنب

المقدمة:

الاستغفار هو طلب المغفرة من الله على الذنوب والخطايا التي ارتُكبت. وهو ركن أساسي من أركان العبادة، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة، بغض النظر عن نوع الذنب أو الخطيئة التي ارتُكبت.

أهمية الاستغفار:

1- الاستغفار يمحو الذنوب والخطايا: قال الله تعالى: ” والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون. أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين” (آل عمران: 135-136)

2- الاستغفار يرفع الدرجات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من استغفر الله غفر له، ومن دعا الله استجاب له، ومن سأل الله أعطاه” (رواه الترمذي)

3- الاستغفار يفتح أبواب الرزق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكثر الاستغفار، فتح الله له أبواب الرزق من حيث لا يحتسب” (رواه ابن ماجه)

مراتب الاستغفار:

1- الاستغفار القلبي: وهو أن يستغفر العبد الله في قلبه، من غير أن ينطق بلسانه. وهذا الاستغفار هو أفضل مراتب الاستغفار، وهو الذي يمحو الذنوب والخطايا.

2- الاستغفار اللساني: وهو أن ينطق العبد بالاستغفار، ويقول ” أستغفر الله” أو “أستغفر الله العظيم” أو “أستغفر الله من كل ذنب”. وهذا الاستغفار هو أيضاً مستحب، وهو يكمل الاستغفار القلبي.

3- الاستغفار العملي: وهو أن يتوب العبد عن الذنوب والخطايا التي ارتكبها، وأن يتركها نهائياً. وهذا الاستغفار هو أكمل مراتب الاستغفار، وهو الذي يضمن قبول التوبة.

فضل الاستغفار:

1- الاستغفار يكفر الذنوب ويغسل الخطايا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من استغفر الله غفر له، ولو كان مثل زبد البحر ذنوباً” (رواه ابن ماجه)

2- الاستغفار يرفع الدرجات في الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من أكثر الاستغفار، رفعه الله في الجنة درجات” (رواه الترمذي)

3- الاستغفار يفتح أبواب الرزق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من أكثر الاستغفار، فتح الله له أبواب الرزق من حيث لا يحتسب” (رواه ابن ماجه)

شروط قبول الاستغفار:

1- الإخلاص لله تعالى: أن يكون الاستغفار خالصاً لوجه الله تعالى، لا لرياء ولا سمعة.

2- الندم على الذنب: أن يندم العبد على الذنب الذي ارتكبه، وأن يتمنى لو أنه لم يفعله.

3- العزم على ترك الذنب: أن يعزم العبد على ترك الذنب نهائياً، وألا يعود إليه مرة أخرى.

4- رد المظالم: إذا كان الذنب قد أضر بآخرين، فيجب على العبد أن يرد المظالم إليهم، وأن يطلب منهم العفو والمغفرة.

أوقات الاستغفار:

1- الاستغفار في الثلث الأخير من الليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له” (رواه البخاري)

2- الاستغفار عند السحر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” استغفروا الله تعالى عند السحر، فإن الله عز وجل يقبل التائبين” (رواه ابن ماجه)

3- الاستغفار بعد الصلوات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قال بعد كل صلاة: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات، غفرت له ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر” (رواه ابن ماجه)

آداب الاستغفار:

1- الخشوع والتذلل: أن يستغفر العبد الله وهو خاشع متذلل، وأن يشعر بذنبه وخطيئته.

2- الدعاء بخشوع وتضرع: أن يدعو العبد الله بخشوع وتضرع، وأن يتوسل إليه بأسمائه وصفاته الحسنى.

3- الإلحاح في الدعاء: أن يلح العبد في دعائه، وأن لا ييأس من رحمة الله تعالى.

الخاتمة:

الاستغفار هو ركن أساسي من أركان العبادة، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة. والاستغفار يمحو الذ

أضف تعليق