استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه دعاء

استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه دعاء

العنوان: استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه دعاء

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. إن الدعاء هو عبادة عظيمة لها فضائل ومنافع كثيرة، ومن الأدعية المأثورة التي نرددها كثيرًا “استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”. فما معنى هذا الدعاء وما فضله؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

1. معنى الدعاء “استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”:

– استودعكم الله: أي أسلمكم وأحفظكم عند الله عز وجل فهو خير حافظ وأوكد حفيظ.

– الذي لا تضيع ودائعه: أي الذي لا تضيع عنده الودائع التي تودع عنده، فهو يحفظها ويصونها ويردها إلى أصحابها سالمة.

2. فضل الدعاء “استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”:

– فيه حماية وسكينة: فمن قال هذا الدعاء فقد استودع أهله وأمواله عند الله عز وجل الذي لا تضيع ودائعه، فهو يوقن بأن الله سيحفظهم وينعم عليهم بالأمن والسكينة.

– فيه تفويض الأمور إلى الله: فمن قال هذا الدعاء فقد فوض أمره إلى الله عز وجل وأسلم نفسه وجميع شؤونه إليه، فهو يعلم أن الله هو خير المدبرين وأنه سيقضي له الخير في كل الأحوال.

– فيه طمأنينة القلب: فمن قال هذا الدعاء فقد اطمأن قلبه وسكنت نفسه، فهو يعلم أن الله عز وجل معه وأن الله خير حافظ وأوكد حفيظ.

3. متى يقال الدعاء “استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”:

– عند السفر: من المستحب أن يقول المسافر هذا الدعاء عند خروجه من منزله وأثناء سفره، فهو يستودع أهله وأمواله عند الله عز وجل الذي لا تضيع ودائعه.

– عند النوم: من المستحب أيضًا أن يقول المسلم هذا الدعاء قبل نومه، فهو يستودع نفسه وأهله وأمواله عند الله عز وجل الذي لا تضيع ودائعه.

– عند مفارقة الأحبة: من المستحب أن يقول المسلم هذا الدعاء عند مفارقة أحبته، فهو يستودعهم عند الله عز وجل الذي لا تضيع ودائعه.

4. أهمية الدعاء “استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”:

– يذكر المسلم بعظمة الله وقدرته: فمن قال هذا الدعاء فقد ذكر نفسه وعائلته بعظمة الله وقدرته، وأنه هو وحده القادر على حفظهم وحمايتهم.

– يعزز ثقة المسلم بالله: فمن قال هذا الدعاء فقد عزز ثقته بالله عز وجل واطمأن قلبه إليه، فهو يعلم أن الله سيحفظهم وينعم عليهم بالأمن والسكينة.

– يقرب المسلم من الله: فمن قال هذا الدعاء فقد تقرب إلى الله عز وجل وأخلص له النية، فهو يعلم أن الله هو وحده القادر على حفظه وحماية أهله وأمواله.

5. كيفية الدعاء “استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”:

– يستحب أن يقال هذا الدعاء بصوت مسموع: من المستحب أن يقال هذا الدعاء بصوت مسموع حتى يسمعه من حوله ويستجيبون له بالدعاء.

– يستحب أن يقال هذا الدعاء بخشوع وتضرع: من المستحب أن يقال هذا الدعاء بخشوع وتضرع وخشوع، فالدعاء عبادة عظيمة يجب أن يؤدى بحضور قلب وإخلاص.

– يستحب أن يقال هذا الدعاء في جماعة: من المستحب أن يقال هذا الدعاء في جماعة، فالدعاء في جماعة أقرب إلى الإجابة.

6. فضل الاستوداع عند الله:

– الاستوداع عند الله أمانة: إن الله عز وجل هو خير حافظ وأوكد حفيظ، فمن استودعه ماله أو نفسه أو أهله فهو في أمان تام.

– الاستوداع عند الله راحة: فمن استودع الله ماله أو نفسه أو أهله فقد استراح قلبه واطمأن باله، فهو يعلم أن الله سيحفظهم وينعم عليهم بالأمن والسكينة.

– الاستوداع عند الله بركة: فمن استودع الله ماله أو نفسه أو أهله فقد نال البركة في ماله ونفسه وأهله، فالله عز وجل يبارك لمن استودعه.

7. خاتمة:

وختامًا، فإن الدعاء “استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه” هو دعاء عظيم له فضائل ومنافع كثيرة، وهو يدل على حماية وسكينة وتفويض الأمور إلى الله وطمأنينة القلب، ويستحب أن يقال في أوقات السفر والنوم ومفارقة الأحبة، وهو يقرب المسلم من الله ويذكره بعظمة الله وقدرته ويعزز ثقته به، وللاستوداع عند الله فضل كبير، فهو أمانة وراحة وبركة. نسأل الله عز وجل أن يحفظنا ويحفظ أحبابنا وجميع المسلمين وأن ينعم علينا بالأمن والسكينة والطمأنينة.

أضف تعليق