اسلام بوك اذكار الصباح

الإسلام هو دين السلام والرحمة، يدعو أتباعه إلى عبادة الله وحده والالتزام بأوامره ونواهيه، وقد حثنا الإسلام على ذكر الله في كل وقت وحين، ولا سيما أذكار الصباح.

فأذكار الصباح هي عبارة عن أدعية وأذكار وأوراد تُقال عند الاستيقاظ من النوم وقبل الخروج من المنزل، وهي من السنن النبوية التي وردت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد روى عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقرأ أذكار الصباح عند الاستيقاظ من النوم وقبل الخروج من المنزل، ويُستحب قولها عند الاستيقاظ من النوم وقبل الخروج من المنزل.

فضل أذكار الصباح

– إن أذكار الصباح من السنن النبوية التي وردت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد حثنا الإسلام على ذكر الله في كل وقت وحين.

-إن أذكار الصباح تساعد على تذكر الله تعالى وتقوية الإيمان بالله تعالى، فهي تذكرنا بأن الله معنا في كل وقت وحين.

-تُحفظ أذكار الصباح من شرور اليوم، وتقي من الحسد والعين.

-تقربنا من الله تعالى وتجعلنا نشعر بالسكينة والطمأنينة.

-تجعلنا نبدأ يومنا بنشاط وحيوية، وتساعدنا على مواجهة صعوبات الحياة.

-ومن أذكار الصباح التي يمكن قولها:

“ألم نشرح لك صدرك، ووضعنا عنك وزرك، الذي أنقض ظهرك، ورفعنا لك ذكرك، فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا، فإذا فرغت فانصب، وإلى ربك فارغب” (الشرح: 1-8).

“ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” (البقرة: 201).

“ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين” (آل عمران: 147)

آداب أذكار الصباح

– أن يكون الذكر بقلب خاشع وخشوع.

– أن يكون الذكر بصوت خافت وهادئ.

– أن يكون الذكر في مكان طاهر وبعيد عن النجاسة.

– أن يكون الذكر في وقت مبكر من الصباح.

– أن يكون الذكر مستمرا طوال اليوم.

أهم أذكار الصباح

– سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم (33 مرة).

– الحمد لله رب العالمين (33 مرة).

– الله أكبر (34 مرة).

– سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم (100 مرة).

– لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير (100 مرة).

– اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي” (10 مرات).

دعاء الاستيقاظ من النوم

اللهم الحمد لك على ما أنعمت علينا في هذه الليلة، اللهم بارك لنا في هذا اليوم، اللهم صبحنا برحمتك، اللهم صبحنا بمغفرتك، اللهم صبحنا برزقك، اللهم صبحنا بعافيتك، اللهم صبحنا بنعمتك، اللهم صبحنا بهدايتك، اللهم صبحنا بتوفيقك، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، اللهم استر عوراتنا، اللهم احفظنا من كل سوء.

دعاء الخروج من المنزل

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يصيبني في هذا اليوم، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يخرجني من بيتي، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يدخلني فيه، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يحدث فيه.

دعاء دخول المسجد

اللهم افتح لي أبواب رحمتك، اللهم اغفر لي ذنوبي، اللهم تقبل صلاتي، اللهم ارحم والدي، اللهم ارحم من أدخلني هذا المسجد، اللهم ارحم من صلى فيه، اللهم ارحم من مات فيه.

دعاء الخروج من المسجد

اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا غفار الذنوب يا محسن العطايا يا رازق السائلين يا مجيب المضطرين يا كاشف الكرب يا مسبب الأسباب يا من لا يرد سائله يا من لا يخيب من دعاه يا من لا يضيع من التجأ إليه يا من لا ينسى من ذكره يا من لا يغلق بابه دون من أتاه يا من لا يخيب من قصده يا من لا يرد من استغاث به، يا مفرج الكرب يا مسبب الأسباب يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء يا من لا يرد سائله ويا من لا يخيب من دعاه يا من لا يضيع من التجأ إليه يا من لا ينسى من ذكره يا من لا يغلق بابه دون من أتاه يا من لا يخيب من قصده يا من لا يرد من استغاث به.

دعاء النوم

اللهم إني أسألك خير ما في هذه الليلة، وأعوذ بك من شر ما فيها، وأسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا غفار الذنوب يا محسن العطايا يا رازق السائلين يا مجيب المضطرين يا كاشف الكرب يا مسبب الأسباب يا من لا يرد سائله يا من لا يخيب من دعاه يا من لا يضيع من التجأ إليه يا من لا ينسى من ذكره يا من لا يغلق بابه دون من أتاه يا من لا يخيب من قصده يا من لا يرد من استغاث به، يا مفرج الكرب يا مسبب الأسباب يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء يا من لا يرد سائله ويا من لا يخيب من دعاه يا من لا يضيع من التجأ إليه يا من لا ينسى من ذكره يا من لا يغلق بابه دون من أتاه يا من لا يخيب من قصده يا من لا يرد من استغاث به.

الخاتمة

أذكار الصباح هي من السنن النبوية التي وردت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد حثنا الإسلام على ذكر الله في كل وقت وحين، وقد وردت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أحاديث كثيرة في فضل أذكار الصباح، ومن أهم أذكار الصباح التي يمكن قولها: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”، “الحمد لله رب العالمين”، “الله أكبر”، “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”، “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *