اسماء ابواب الجنه

اسماء ابواب الجنه

مقدمة

الجنة هي المكان الذي وعد الله تعالى به عباده المتقين، وهي دار النعيم التي لا تنتهي. وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أسماء أبواب الجنة، وهي ثمانية أبواب، لكل باب منها اسم خاص. وفي هذا المقال سوف نتناول بالحديث عن أسماء أبواب الجنة الثمانية، وما ورد فيها من أحاديث وآثار.

باب الريان:

باب الريان هو أول أبواب الجنة، وهو مخصص لمن صام وصلى وأدى الزكاة. وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “باب الريان باب من أبواب الجنة، لا يدخله إلا الصائمون”.

باب السلام:

باب السلام هو ثاني أبواب الجنة، وهو مخصص لمن آمن بالله تعالى ورسله. وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “باب السلام باب من أبواب الجنة، لا يدخله إلا المسلمون”.

باب الصدقة:

باب الصدقة هو ثالث أبواب الجنة، وهو مخصص لمن تصدق في سبيل الله تعالى. وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “باب الصدقة باب من أبواب الجنة، لا يدخله إلا المتصدقون”.

باب الجهاد:

باب الجهاد هو رابع أبواب الجنة، وهو مخصص لمن جاهد في سبيل الله تعالى. وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “باب الجهاد باب من أبواب الجنة، لا يدخله إلا المجاهدون”.

باب العلم:

باب العلم هو خامس أبواب الجنة، وهو مخصص لمن تعلم العلم وعلمه. وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “باب العلم باب من أبواب الجنة، لا يدخله إلا العلماء”.

باب الصبر:

باب الصبر هو سادس أبواب الجنة، وهو مخصص لمن صبر على المصائب والابتلاءات. وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “باب الصبر باب من أبواب الجنة، لا يدخله إلا الصابرون”.

باب الحياء:

باب الحياء هو سابع أبواب الجنة، وهو مخصص لمن تحلى بالحياء. وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “باب الحياء باب من أبواب الجنة، لا يدخله إلا الحياءون”.

باب التوبة:

باب التوبة هو ثامن أبواب الجنة، وهو مخصص لمن تاب إلى الله تعالى من ذنوبه. وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “باب التوبة باب من أبواب الجنة، لا يغلق حتى تغرب الشمس”.

خاتمة

أسماء أبواب الجنة الثمانية التي ذكرناها هي من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي تدل على أن الجنة دار النعيم التي لا تنتهي، وأنها مخصصة لمن اتقى الله تعالى وأدى ما أمره به. فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل الجنة وأن يدخلنا من أبوابها الثمانية.

أضف تعليق