اسماء البحيرات المالحة في مصر

اسماء البحيرات المالحة في مصر

مقدمة

تتميز مصر بوجود العديد من البحيرات المالحة، والتي تختلف في خصائصها وتركيبها الكيميائي. وتعد هذه البحيرات مصدراً مهماً للملح ومختلف المركبات الكيميائية الأخرى، كما أنها موطن لكثير من الكائنات الحية المتكيفة مع البيئة المالحة. وفي هذا المقال، سنستعرض أهم البحيرات المالحة في مصر، ونلقي الضوء على خصائصها وتركيبها الكيميائي، بالإضافة إلى الكائنات الحية التي تعيش فيها.

1. بحيرة قارون

تعد بحيرة قارون أكبر بحيرة مالحة في مصر، وتقع في محافظة الفيوم. وتبلغ مساحة البحيرة حوالي 228 كيلومترًا مربعًا، ويصل عمقها إلى 12 مترًا. وتتميز البحيرة بمياهها المالحة، والتي تصل نسبة الملوحة فيها إلى 12%. وتعد بحيرة قارون موطنًا لكثير من الكائنات الحية، بما في ذلك أسماك البلطي، والروبيان، والسرطانات.

2. بحيرة مريوط

تقع بحيرة مريوط في محافظة الإسكندرية، وتبلغ مساحتها حوالي 200 كيلومترًا مربعًا. ويصل عمق البحيرة إلى 4 أمتار، وتتميز بمياهها المالحة، والتي تصل نسبة الملوحة فيها إلى 8%. وتعد بحيرة مريوط موطنًا لكثير من الكائنات الحية، بما في ذلك أسماك البوري، والدنيس، والجمبري.

3. بحيرة البرلس

تقع بحيرة البرلس في محافظة كفر الشيخ، وتبلغ مساحتها حوالي 120 كيلومترًا مربعًا. ويصل عمق البحيرة إلى مترين، وتتميز بمياهها المالحة، والتي تصل نسبة الملوحة فيها إلى 6%. وتعد بحيرة البرلس موطنًا لكثير من الكائنات الحية، بما في ذلك أسماك البوري، والدنيس، والجمبري.

4. بحيرة المنزلة

تقع بحيرة المنزلة في محافظة الدقهلية، وتبلغ مساحتها حوالي 100 كيلومترًا مربعًا. ويصل عمق البحيرة إلى مترين، وتتميز بمياهها المالحة، والتي تصل نسبة الملوحة فيها إلى 5%. وتعد بحيرة المنزلة موطنًا لكثير من الكائنات الحية، بما في ذلك أسماك البوري، والدنيس، والجمبري.

5. بحيرة سيوة

تقع بحيرة سيوة في محافظة مطروح، وتبلغ مساحتها حوالي 75 كيلومترًا مربعًا. ويصل عمق البحيرة إلى 15 مترًا، وتتميز بمياهها المالحة، والتي تصل نسبة الملوحة فيها إلى 10%. وتعد بحيرة سيوة موطنًا لكثير من الكائنات الحية، بما في ذلك أسماك البلطي، والروبيان، والسرطانات.

6. بحيرة الظهير

تقع بحيرة الظهير في محافظة البحر الأحمر، وتبلغ مساحتها حوالي 50 كيلومترًا مربعًا. ويصل عمق البحيرة إلى 10 أمتار، وتتميز بمياهها المالحة، والتي تصل نسبة الملوحة فيها إلى 12%. وتعد بحيرة الظهير موطنًا لكثير من الكائنات الحية، بما في ذلك أسماك البلطي، والروبيان، والسرطانات.

7. بحيرة البردويل

تقع بحيرة البردويل في محافظة شمال سيناء، وتبلغ مساحتها حوالي 40 كيلومترًا مربعًا. ويصل عمق البحيرة إلى 2 مترين، وتتميز بمياهها المالحة، والتي تصل نسبة الملوحة فيها إلى 7%. وتعد بحيرة البردويل موطنًا لكثير من الكائنات الحية، بما في ذلك أسماك البوري، والدنيس، والجمبري.

خاتمة

تتميز مصر بوجود العديد من البحيرات المالحة، والتي تختلف في خصائصها وتركيبها الكيميائي. وتعد هذه البحيرات مصدراً مهماً للملح ومختلف المركبات الكيميائية الأخرى، كما أنها موطن لكثير من الكائنات الحية المتكيفة مع البيئة المالحة.

أضف تعليق