اسماء التطعيمات للكورونا

اسماء التطعيمات للكورونا

اللقاحات المتوفرة للكورونا:

تعد لقاحات كوفيد-19 أداة حيوية في مكافحة جائحة فيروس كورونا، حيث تقدم الحماية للأفراد والمجتمعات من الإصابة بالفيروس وتقليل شدة المرض في حال الإصابة به. مع التقدم المستمر في أبحاث اللقاحات، يتوفر حاليًا مجموعة واسعة من لقاحات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، ولكل منها خصائص وفعالية مختلفة.

1. لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA):

– تعمل لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال عن طريق توفير تعليمات الخلايا لإنتاج بروتين سبايك الخاص بفيروس كورونا، مما يؤدي إلى تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة ضد الفيروس.

– تشمل لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال المعتمدة من منظمة الصحة العالمية:

– لقاح فايزر-بيونتيك (BNT162b2)

– لقاح موديرنا (mRNA-1273)

2. لقاحات النواقل الفيروسية:

– تعمل لقاحات النواقل الفيروسية عن طريق استخدام فيروس ناقل غير ضار تم تعديله وراثيًا لحمل بروتين سبايك الخاص بفيروس كورونا. يقوم الفيروس الناقل بإيصال بروتين سبايك إلى الخلايا، مما يحفز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة ضد الفيروس.

– تشمل لقاحات النواقل الفيروسية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية:

– لقاح أكسفورد-أسترازينيكا (ChAdOx1 nCoV-19)

– لقاح جونسون آند جونسون (Ad26.COV2.S)

3. لقاحات البروتين التقليدي:

– تعمل لقاحات البروتين التقليدي عن طريق إدخال بروتين سبايك الخاص بفيروس كورونا، الذي تم إنتاجه في المختبر، إلى الجسم. يتعرف الجهاز المناعي على بروتين سبايك ويبدأ في إنتاج الأجسام المضادة ضده.

– تشمل لقاحات البروتين التقليدي المعتمدة من منظمة الصحة العالمية:

– لقاح نوفافاكس (NVX-CoV2373)

4. لقاحات الفيروس المعطل:

– تعمل لقاحات الفيروس المعطل عن طريق استخدام فيروس كورونا الذي تم معالجته كيميائيًا أو باستخدام الحرارة لجعله غير قادر على التكاثر. يظل الفيروس المعطل قادرًا على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة ضد الفيروس.

– تشمل لقاحات الفيروس المعطل المعتمدة من منظمة الصحة العالمية:

– لقاح سينوفاك (CoronaVac)

– لقاح بهارات بيوتك (Covaxin)

5. لقاحات الفيروس المضعف:

– تعمل لقاحات الفيروس المضعف عن طريق استخدام فيروس كورونا الذي تم إضعافه وراثيًا بحيث لا يسبب المرض، ولكنه لا يزال قادرًا على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة ضد الفيروس.

– تشمل لقاحات الفيروس المضعف المعتمدة من منظمة الصحة العالمية:

– لقاح سبوتنيك V (Gam-COVID-Vac)

6. لقاحات الحمض النووي:

– تعمل لقاحات الحمض النووي عن طريق إدخال نسخة من الحمض النووي الخاص بفيروس كورونا، والذي تم إنتاجه في المختبر، إلى الخلايا. تقوم الخلايا بقراءة الحمض النووي للفيروس وتبدأ في إنتاج بروتين سبايك، مما يحفز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة ضد الفيروس.

– تشمل لقاحات الحمض النووي المعتمدة من منظمة الصحة العالمية:

– لقاح كانسينو بيولوجيكس (Convidecia)

7. لقاحات الخلايا الحية:

– تعمل لقاحات الخلايا الحية عن طريق استخدام فيروس كورونا الذي تم إضعافه وراثيًا بحيث لا يسبب المرض، ولكن لا يزال قادرًا على التكاثر في الجسم. يتكاثر الفيروس المضعف في الجسم وينتج بروتين سبايك، مما يحفز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة ضد الفيروس.

– تشمل لقاحات الخلايا الحية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية:

– لقاح كوفيدال (Covidel)

الخلاصة:

تعد لقاحات كوفيد-19 أداة حيوية في مكافحة جائحة فيروس كورونا، حيث تقدم الحماية للأفراد والمجتمعات من الإصابة بالفيروس وتقليل شدة المرض في حال الإصابة به. مع التقدم المستمر في أبحاث اللقاحات، يتوفر حاليًا مجموعة واسعة من لقاحات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، ولكل منها خصائص وفعالية مختلفة. من خلال الحصول على اللقاح، يمكننا المساهمة في حماية أنفسنا ومجتمعاتنا من فيروس كورونا.

أضف تعليق