اسماء الثلاثة الذين خلفوا في سورة التوبة

سورة التوبة هي إحدى سور القرآن الكريم التي نزلت في المدينة المنورة، وهي من السور المدنية الطويلة، وعدد آياتها 129 آية، وهي السورة التاسعة في ترتيب المصحف الشريف، وقد سميت بسورة التوبة لأنها تضمنت كثيراً من آيات التوبة والإنابة والرجوع إلى الله تعالى.

من هم الثلاثة الذين خلفوا

في سورة التوبة، ذكر الله تعالى قصة ثلاثة أشخاص خلفوا عن غزوة تبوك، وهم كعب بن مالك ومعاذ بن جبل وهلال بن أمية، وقد أرسل الله تعالى إليهم جبريل عليه السلام ليعلمهم أن الله تعالى قد غفر لهم بعد أن تابوا وأنابوا إليه.

كعب بن مالك

كان كعب بن مالك أحد الصحابة المشهورين، وقد شهد غزوة بدر وأحد والخندق وغيرها من الغزوات، وكان من المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اشتهر بقصة تخلفه عن غزوة تبوك، حيث كان من بين الثلاثة الذين خلفوا عن الغزوة، وقد تاب إلى الله تعالى وأناب إليه فغفر الله له.

معاذ بن جبل

كان معاذ بن جبل أحد الصحابة المشهورين، وكان من المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اشتهر بحسن خلقه وعلمه وورعه، وقد كان من بين الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك، وقد تاب إلى الله تعالى وأناب إليه فغفر الله له.

هلال بن أمية

كان هلال بن أمية أحد الصحابة المشهورين، وقد شهد غزوة بدر وأحد والخندق وغيرها من الغزوات، وكان من المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كان من بين الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك، وقد تاب إلى الله تعالى وأناب إليه فغفر الله له.

أسباب تخلفهم عن غزوة تبوك

هناك عدة أسباب لتخلف الثلاثة عن غزوة تبوك، منها:

الفقر: كان كعب بن مالك ومعاذ بن جبل وهلال بن أمية من الفقراء، ولم يكن لديهم ما ينفقونه على الغزوة.

المرض: كان كعب بن مالك مريضًا عند وقت الغزوة، ولم يتمكن من المشاركة فيها.

الخوف: كان هلال بن أمية خائفًا من المشركين، ولم يتمكن من المشاركة في الغزوة.

توبتهم وأنابتهم إلى الله تعالى

بعد أن تخلف الثلاثة عن غزوة تبوك، تابوا وأنابوا إلى الله تعالى، وقد أرسل الله تعالى إليهم جبريل عليه السلام ليعلمهم أن الله تعالى قد غفر لهم.

توبة كعب بن مالك

تاب كعب بن مالك إلى الله تعالى وتاب أناب إليه، وقد ذكر الله تعالى توبته في سورة التوبة، وقال تعالى: {لَقَد تابَ اللهُ على النَّبِيِّ والمُهاجرينَ والأَنصارِ الذينَ اتَّبَعوهُ في ساعَةِ العُسرَةِ} [التوبة: 117].

توبة معاذ بن جبل

تاب معاذ بن جبل إلى الله تعالى وأناب إليه، وقد ذكر الله تعالى توبته في سورة التوبة، وقال تعالى: {وَالَّذينَ جاءوا مِن بَعدِهِم يقولونَ رَبَّنَا اغفِر لَنا ولإخوانِنا الذينَ سبقونا بالإِيمانِ} [التوبة: 103].

توبة هلال بن أمية

تاب هلال بن أمية إلى الله تعالى وأناب إليه، وقد ذكر الله تعالى توبته في سورة التوبة، وقال تعالى: {والَّذينَ قيلَ لهم إِنَّ النَّاسَ قَد جَمَعوا لَكُم فَاخشَوهُم فزادَهُم إيمانًا وقالوا حَسبُنَا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ} [التوبة: 123].

غفران الله تعالى لهم

غفر الله تعالى للثلاثة بعد أن تابوا وأنابوا إليه، وقد أرسل الله تعالى إليهم جبريل عليه السلام ليعلمهم أن الله تعالى قد غفر لهم.

غفران الله تعالى لكعب بن مالك

غفر الله تعالى لكعب بن مالك بعد أن تاب وأناب إليه، وقد ذكر الله تعالى غفرانه له في سورة التوبة، وقال تعالى: {فَتَابَ اللهُ عَلَيهِم لِيَتُوبُوا} [التوبة: 118].

غفران الله تعالى لمعاذ بن جبل

غفر الله تعالى لمعاذ بن جبل بعد أن تاب وأناب إليه، وقد ذكر الله تعالى غفرانه له في سورة التوبة، وقال تعالى: {وَاللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [التوبة: 104].

غفران الله تعالى لهلال بن أمية

غفر الله تعالى لهلال بن أمية بعد أن تاب وأناب إليه، وقد ذكر الله تعالى غفرانه له في سورة التوبة، وقال تعالى: {فَأَنْزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَيهِم وأَيَّدَهُم بِجُنُودٍ لَم تَرَوْهَا} [التوبة: 124].

الحكمة من ذكر قصتهم في القرآن الكريم

ذكر الله تعالى قصة الثلاثة الذين خلفوا في سورة التوبة، وذلك لحكمة بالغة، ومنها:

التشجيع على التوبة والإنابة إلى الله تعالى: فمهما كان ذنب الإنسان عظيماً، فإن الله تعالى يتوب عليه إذا تاب وأناب إليه.

بيان فضل التوبة والإنابة إلى الله تعالى: فالتوبة والإنابة إلى الله تعالى من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهي سبب لمغفرة الذنوب وفوز الجنة.

التحذير من التخلف عن الجهاد في سبيل الله تعالى: فالتخلف عن الجهاد في سبيل الله تعالى من الكبائر، وهو سبب لغضب الله تعالى وعقابه.

الخاتمة

قصة الثلاثة الذين خلفوا في سورة التوبة هي قصة عظيمة فيها عبرة وعظة للمؤمنين، فمنها يتعلم المؤمن أن التوبة والإنابة إلى الله تعالى من أعظم القربات إلى الله تعالى، وأنها سبب لمغفرة الذنوب وفوز الجنة، ومنها يتعلم المؤمن أن التخلف عن الجهاد في سبيل الله تعالى من الكبائر، وهو سبب لغضب الله تعالى وعقابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *