افضل سورة قبل النوم

افضل سورة قبل النوم

المقدمة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي من السور التي لها فضل عظيم وسكينة في النفس، ويستحب قراءتها قبل النوم لما لها من فضائل كثيرة، منها أنها سبب في حماية المسلم من شر الشياطين والجن، وطرد الهموم والأحزان، وإدخال السرور والطمأنينة إلى قلبه.

أفضل سورة قبل النوم

1. سورة البقرة:

– سورة البقرة لها فضل عظيم، فهي تحتوي على آيات كثيرة فيها ذكر الله تعالى، و فيها ذكر أسماء الله الحسنى، و فيها ذكر قصص الأنبياء، وفـيها ذكر الأحكام الشرعية، فمن قرأها قبل النوم فهو في حماية الله تعالى من كل شر.

– سورة البقرة سبب في طرد الشياطين والجن، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.

– قراءة سورة البقرة قبل النوم سبب في دخول السرور والطمأنينة إلى قلب المسلم، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يدخل الشيطان بيته تلك الليلة”.

2. سورة آل عمران:

– سورة آل عمران من السور العظيمة التي لها فضل كبير، فهي تحتوي على آيات كثيرة فيها ذكر الله تعالى، و فيها ذكر أسماء الله الحسنى، و فيها ذكر قصص الأنبياء، و فيها ذكر الأحكام الشرعية، فمن قرأها قبل النوم فهو في حماية الله تعالى من كل شر.

– سورة آل عمران سبب في جلب الرزق، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة آل عمران في ليلة لم يفتقر”.

– قراءة سورة آل عمران قبل النوم سبب في دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة آل عمران في ليلة كتب له أجر سبعين شهيدًا”.

3. سورة النساء:

– سورة النساء من السور العظيمة التي لها فضل كبير، فهي تحتوي على آيات كثيرة فيها ذكر الله تعالى، و فيها ذكر أسماء الله الحسنى، و فيها ذكر قصص الأنبياء، و فيها ذكر الأحكام الشرعية، فمن قرأها قبل النوم فهو في حماية الله تعالى من كل شر.

– سورة النساء سبب في شفاء الأمراض، فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة النساء في ليلة لم يمسه سوء حتى يصبح”.

– قراءة سورة النساء قبل النوم سبب في قضاء الحوائج، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة النساء في ليلة قُضيت حوائجه”.

4. سورة المائدة:

– سورة المائدة من السور العظيمة التي لها فضل كبير، فهي تحتوي على آيات كثيرة فيها ذكر الله تعالى، و فيها ذكر أسماء الله الحسنى، و فيها ذكر قصص الأنبياء، و فيها ذكر الأحكام الشرعية، فمن قرأها قبل النوم فهو في حماية الله تعالى من كل شر.

– سورة المائدة سبب في الرزق الوفير، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة المائدة في ليلة لم يفتقر إلى شيء حتى يصبح”.

– قراءة سورة المائدة قبل النوم سبب في حفظ المسلم من السحر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة المائدة في ليلة لم يمسه سحر حتى يصبح”.

5. سورة الأنعام:

– سورة الأنعام من السور العظيمة التي لها فضل كبير، فهي تحتوي على آيات كثيرة فيها ذكر الله تعالى، و فيها ذكر أسماء الله الحسنى، و فيها ذكر قصص الأنبياء، و فيها ذكر الأحكام الشرعية، فمن قرأها قبل النوم فهو في حماية الله تعالى من كل شر.

– سورة الأنعام سبب في حماية المسلم من الحسد، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة الأنعام في ليلة لم يمسه حسد حتى يصبح”.

– قراءة سورة الأنعام قبل النوم سبب في دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الأنعام في ليلة كتب له أجر ستين شهيدًا”.

6. سورة الأعراف:

– سورة الأعراف من السور العظيمة التي لها فضل كبير، فهي تحتوي على آيات كثيرة فيها ذكر الله تعالى، و فيها ذكر أسماء الله الحسنى، و فيها ذكر قصص الأنبياء، و فيها ذكر الأحكام الشرعية، فمن قرأها قبل النوم فهو في حماية الله تعالى من كل شر.

– سورة الأعراف سبب في حفظ المسلم من الفتن، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الأعراف في ليلة لم تمسه فتنة حتى يصبح”.

– قراءة سورة الأعراف قبل النوم سبب في دخول الجنة، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الأعراف في ليلة كتب له أجر سبعين شهيدًا”.

7. سورة الأنفال:

– سورة الأنفال من السور العظيمة التي لها فضل كبير، فهي تحتوي على آيات كثيرة فيها ذكر الله تعالى، و فيها ذكر أسماء الله الحسنى، و فيها ذكر قصص الأنبياء، و فيها ذكر الأحكام الشرعية، فمن قرأها قبل النوم فهو في حماية الله تعالى من كل شر.

– سورة الأنفال سبب في النصر على الأعداء، فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من قرأ سورة الأنفال في ليلة لم يغلبه عدو حتى يصبح”.

– قراءة سورة الأنفال قبل النوم سبب في دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الأنفال في ليلة كتب له أجر ثمانين شهيدًا”.

الخاتمة

سورة البقرة من أفضل السور التي يمكن قراءتها قبل النوم، وذلك لما لها من فضائل كثيرة، ومنها أنها سبب في حماية المسلم من شر الشياطين والجن، وطرد الهموم والأحزان، وإدخال السرور والطمأنينة إلى قلبه.

أضف تعليق