اسماء العناصر الكيميائية ورموزها

اسماء العناصر الكيميائية ورموزها

المقدمة:

العناصر الكيميائية هي المكونات الأساسية للمادة، وهي العناصر الأساسية التي يتكون منها كل شيء في الكون. يوجد 118 عنصرًا معروفًا، منها 94 عنصرًا طبيعيًا و 24 عنصرًا صناعيًا. لكل عنصر اسم ورمز فريد.

1- العناصر الأكثر شيوعًا:

الأكسجين (O): هو العنصر الأكثر شيوعًا في الكون، ويشكل حوالي 21% من الغلاف الجوي للأرض. الأكسجين ضروري للحياة، حيث أنه يدخل في تكوين العديد من الجزيئات العضوية، مثل الماء والكربوهيدرات والبروتينات.

السيليكون (Si): هو ثاني أكثر العناصر شيوعًا في قشرة الأرض، ويشكل حوالي 28%. السيليكون يستخدم في صناعة الزجاج والأسمنت والسيراميك.

الألومنيوم (Al): هو ثالث أكثر العناصر شيوعًا في قشرة الأرض، ويشكل حوالي 8%. الألومنيوم خفيف الوزن وقوي، لذلك يستخدم في صناعة الطائرات والسيارات والهواتف المحمولة.

2- العناصر الأقل شيوعًا:

الفلور (F): هو أقل العناصر شيوعًا في الكون، ويشكل حوالي 0.01%. الفلور يستخدم في صناعة مواد التبريد والمنظفات.

الراديوم (Ra): هو أحد العناصر الأقل شيوعًا في قشرة الأرض، ويشكل حوالي 1 جزء من 10 مليار. الراديوم مشع، لذلك يستخدم في العلاج الإشعاعي للسرطان.

الفرانسيوم (Fr): هو أقل العناصر شيوعًا في قشرة الأرض، ويشكل حوالي 1 جزء من 10 تريليون. الفرانسيوم مشع للغاية، لذلك يستخدم في تتبع المواد في الأبحاث العلمية.

3- العناصر المعدنية:

الحديد (Fe): هو أكثر العناصر المعدنية شيوعًا في قشرة الأرض، ويشكل حوالي 5%. الحديد ضروري للحياة، حيث أنه يدخل في تكوين الهيموجلوبين، وهو بروتين في الدم يحمل الأكسجين إلى الخلايا.

الألومنيوم (Al): هو ثاني أكثر العناصر المعدنية شيوعًا في قشرة الأرض، ويشكل حوالي 8%. الألومنيوم خفيف الوزن وقوي، لذلك يستخدم في صناعة الطائرات والسيارات والهواتف المحمولة.

الكالسيوم (Ca): هو ثالث أكثر العناصر المعدنية شيوعًا في قشرة الأرض، ويشكل حوالي 3.6%. الكالسيوم ضروري للعظام والأسنان، كما أنه يساعد في تنظيم ضربات القلب ووظائف الأعصاب.

4- العناصر غير المعدنية:

الأكسجين (O): هو أكثر العناصر غير المعدنية شيوعًا في الكون، ويشكل حوالي 21% من الغلاف الجوي للأرض. الأكسجين ضروري للحياة، حيث أنه يدخل في تكوين العديد من الجزيئات العضوية، مثل الماء والكربوهيدرات والبروتينات.

النيتروجين (N): هو ثاني أكثر العناصر غير المعدنية شيوعًا في الكون، ويشكل حوالي 78% من الغلاف الجوي للأرض. النيتروجين ضروري للنباتات، حيث أنه يدخل في تكوين البروتينات والأحماض النووية.

الهيدروجين (H): هو ثالث أكثر العناصر غير المعدنية شيوعًا في الكون، ويشكل حوالي 10% من الكون المعروف. الهيدروجين هو أبسط العناصر وأخفها، وهو يدخل في تكوين الماء والكربوهيدرات والبروتينات.

5- العناصر المشعة:

اليورانيوم (U): هو أحد العناصر المشعة الأكثر شيوعًا، ويشكل حوالي 0.003% من قشرة الأرض. اليورانيوم يستخدم في توليد الطاقة النووية، ولكنه أيضًا عنصر خطير لأنه يمكن أن يتسبب في التسمم الإشعاعي.

البلوتونيوم (Pu): هو أحد العناصر المشعة الأكثر شيوعًا، ويشكل حوالي 0.0001% من قشرة الأرض. البلوتونيوم يستخدم في صنع الأسلحة النووية، ولكنه أيضًا عنصر خطير لأنه يمكن أن يتسبب في التسمم الإشعاعي.

الراديوم (Ra): هو أحد العناصر المشعة الأكثر شيوعًا، ويشكل حوالي 1 جزء من 10 مليار من قشرة الأرض. الراديوم مشع، لذلك يستخدم في العلاج الإشعاعي للسرطان.

6- العناصر الاصطناعية:

التكنيتيوم (Tc): هو أول عنصر اصطناعي تم إنتاجه، وتم ذلك في عام 1937. التكنيتيوم يستخدم في الطب النووي لتشخيص وعلاج بعض الأمراض.

البروميثيوم (Pm): هو ثاني عنصر اصطناعي تم إنتاجه، وتم ذلك في عام 1945. البروميثيوم يستخدم في الأجهزة النووية وفي مصادر الطاقة لل satellites.

أيزنشتاين (Es): هو العنصر الاصطناعي الأثقل الذي تم إنتاجه حتى الآن، وتم ذلك في عام 1952. أيزنشتاين يستخدم في الأبحاث العلمية لدراسة بنية الذرة.

7- خصائص العناصر:

العدد الذري: هو عدد البروتونات في نواة الذرة. العدد الذري هو ما يميز العناصر عن بعضها البعض، وهو الذي يحدد ترتيبها في الجدول الدوري.

الكتلة الذرية: هي كتلة الذرة بالوحدات الذرية. الكتلة الذرية هي مجموع كتل البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة.

التكافؤ: هو عدد الإلكترونات في المدار الخارجي لذرة العنصر. التكافؤ هو الذي يحدد نوع الرابطة الكيميائية التي يمكن أن يشكلها العنصر مع العناصر الأخرى.

الخلاصة:

العناصر الكيميائية هي المكونات الأساسية للمادة، وهي العناصر الأساسية التي يتكون منها كل شيء في الكون. يوجد 118 عنصرًا معروفًا، منها 94 عنصرًا طبيعيًا و 24 عنصرًا صناعيًا. لكل عنصر اسم ورمز فريد. تختلف العناصر عن بعضها البعض في خصائصها، مثل العدد الذري والكتلة الذرية والتكافؤ.

أضف تعليق