اسماء الله الحسنى ال٩٩

اسماء الله الحسنى ال٩٩

مقدمة

الأسماء الحسنى هي الأسماء التي خص الله تعالى بها نفسه والتي وصف نفسه بها في كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم، وتعد هذه الأسماء من أهم صفات الله تعالى وأعظمها، وهي تدل على كماله وعظمته وجلاله، ومن خلالها يتعرف العبد على ربه ويدرك صفاته وأفعاله، وتتكون هذه الأسماء من 99 اسمًا، وقد وردت جميعها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهي من أعظم وأجل ما يمكن أن يعرف الإنسان من أسماء وصفات الله تعالى.

1. الأسماء الدالة على الذات الإلهية

1. الله: هو الاسم الأعظم لله تعالى، وهو يدل على الذات الإلهية المطلقة التي لا تشبه شيئًا ولا يشبهها شيء، وهو الاسم الجامع لجميع أسمائه وصفاته، ولهذا السبب يدعى به في كل الأمور.

2. الرحمن: وهو الاسم الذي يدل على رحمة الله تعالى الواسعة التي وسعت كل شيء، وهو من أكثر الأسماء التي وردت في القرآن الكريم، فقد وردت 57 مرة.

3. الرحيم: وهو اسم يدل على رحمة الله تعالى الخاصة بعباده المؤمنين، وهو يدل على أن الله تعالى يرحم عباده ويغفر لهم ذنوبهم ويتقبل توبتهم.

2. الأسماء الدالة على صفات الذات الإلهية

1. العلي: وهو الاسم الذي يدل على علو الله تعالى على كل شيء، وهو يدل على أنه تعالى أعلى من كل شيء وأنه لا يعلو عليه شيء، وأنه المتعال عن كل نقص وعيب.

2. العظيم: وهو الاسم الذي يدل على عظمة الله تعالى وجلاله، وهو يدل على أنه تعالى عظيم في ذاته وصفاته وأفعاله، وأنه لا شيء يعظم عليه، وأنه المتعالي عن كل نقص وعيب.

3. القهار: وهو الاسم الذي يدل على قدرة الله تعالى على قهر كل شيء، وهو يدل على أنه تعالى قاهر فوق عباده، وأنه لا يغلبه شيء، وأنه المتغلب على كل شيء.

3. الأسماء الدالة على أفعال الله تعالى

1. الخالق: وهو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو خالق كل شيء، وهو يدل على أنه تعالى هو الذي أوجد كل شيء من العدم بقدرته وإرادته، وأنه لا شريك له في الخلق.

2. الرزاق: وهو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو الرزاق لعباده، وهو يدل على أنه تعالى هو الذي يرزق كل شيء ويقدر له رزقه، وأنه لا شريك له في الرزق.

3. الشافي: وهو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو الشافي لعباده، وهو يدل على أنه تعالى هو الذي يبرئ المرضى ويشفيهم من الأمراض، وأنه لا شريك له في الشفاء.

4. الأسماء الدالة على صفات الأفعال الإلهية

1. الحكيم: وهو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو الحكيم في أفعاله، وهو يدل على أنه تعالى يفعل كل شيء بحكمة وغايات، وأنه لا يفعل شيئًا عبثًا.

2. العليم: وهو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو العليم بكل شيء، وهو يدل على أنه تعالى يعلم كل شيء غيبًا وشهادة، وأنه لا يخفى عليه شيء.

3. القادر: وهو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو القادر على كل شيء، وهو يدل على أنه تعالى قادر على أن يفعل ما يشاء متى شاء وكيف شاء، وأنه لا يعجزه شيء.

5. الأسماء الدالة على صفات الأسماء والصفات الإلهية

1. القدوس: وهو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو القدوس المطهر من كل نقص وعيب، وهو يدل على أنه تعالى طاهر من كل ما لا يليق بجلاله وعظمته.

2. السلام: وهو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو السلام الذي لا يخاف منه شيء، وهو يدل على أنه تعالى آمن مطمئن من كل نقص وعيب.

3. المؤمن: وهو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو المؤمن لعباده، وهو يدل على أنه تعالى يصدق عباده في وعده ووعيده، وأنه لا يخلف وعده.

6. الأسماء الدالة على صفات الذات الإلهية المتعلقة بالعباد

1. اللطيف: وهو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو اللطيف بعباده، وهو يدل على أنه تعالى

أضف تعليق