اسماء الله السريانية

اسماء الله السريانية

أسماء الله السريانية

مقدمة

الأسماء السريانية لله هي مجموعة من الأسماء المستخدمة في المسيحية السريانية لوصف وتكريم الله. وهذه الأسماء غالبًا ما تكون ذات جذور آرامية أو عبرية، وقد تم استخدامها في الأدب السرياني لأكثر من 2000 عام. وتشمل الأسماء السريانية لله الآب والابن والروح القدس، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأسماء الأخرى التي تعكس سمات الله المختلفة.

1. الأسماء السريانية لله الآب

ܐܒܐ (أبا): هذا هو الاسم السرياني الأكثر شيوعًا لله الآب، وهو يعني “الأب”. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܐܒ”، والذي يعني “الأب” أو “السلف”.

ܩܕܝܫܐ (قديشا): هذا الاسم يعني “القدوس”، وهو أحد الأسماء الأكثر شيوعًا لله الآب في الأدب السرياني. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܩܕܫ”، والذي يعني “القداسة” أو “التقديس”.

ܫܡܝܐ (شميا): هذا الاسم يعني “السماوي”، ويستخدم أحيانًا لوصف الله الآب. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܫܡܝܐ”، والذي يعني “السماء” أو “السماوي”.

2. الأسماء السريانية لله الابن

ܒܪܐ (برا): هذا هو الاسم السرياني الأكثر شيوعًا لله الابن، وهو يعني “الابن”. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܒܪ”، والذي يعني “الابن” أو “الولد”.

ܡܫܝܚܐ (مسيحا): هذا الاسم يعني “المسيح”، وهو أحد الأسماء الأكثر شيوعًا لله الابن في الأدب السرياني. وهذا الاسم مشتق من الكلمة اليونانية “Χριστός”، والتي تعني “المسيح”.

ܝܫܘܥ (يشوع): هذا هو الاسم السرياني ليسوع المسيح، وهو يعني “يسوع”. وهذا الاسم مشتق من الاسم العبري “ישוע”، والذي يعني “يسوع”.

3. الأسماء السريانية لله الروح القدس

ܪܘܚܐ (روحا): هذا هو الاسم السرياني الأكثر شيوعًا للروح القدس، وهو يعني “الروح”. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܪܘܚܐ”، والذي يعني “الروح” أو “النفس”.

ܩܕܝܫܐ (قديشا): هذا الاسم يعني “القدوس”، وهو أحد الأسماء الأكثر شيوعًا للروح القدس في الأدب السرياني. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܩܕܫ”، والذي يعني “القداسة” أو “التقديس”.

ܡܢܚܡܢܐ (منحمنا): هذا الاسم يعني “المعزي”، ويستخدم أحيانًا لوصف الروح القدس. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܢܚܡ”، والذي يعني “العزاء” أو “الراحة”.

4. أسماء أخرى لله

ܐܠܗܐ (إلها): هذا هو الاسم السرياني الأكثر شيوعًا لله بشكل عام، وهو يعني “الله”. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܐܠܗ”، والذي يعني “الله” أو “الإله”.

ܐܕܢܝ (أدني): هذا الاسم يعني “السيد”، ويستخدم أحيانًا لوصف الله. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܐܕܢ”، والذي يعني “السيد” أو “المالك”.

ܬܐܘܣ (ثاوس): هذا الاسم يعني “الله”، ويستخدم أحيانًا لوصف الله في الأدب السرياني. وهذا الاسم مشتق من الكلمة اليونانية “Θεός”، والتي تعني “الله”.

5. خصائص الله

ܐܚܕܢ (أحدن): هذا الاسم يعني “الواحد”، ويستخدم لوصف وحدانية الله. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܚܕ”، والذي يعني “الواحد” أو “الأول”.

ܣܓܝ ܛܒ̈ܬܐ (سجي طبا): هذا الاسم يعني “الكثير من الخير”، ويستخدم لوصف جودة الله. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܣܓܝ”، والذي يعني “الكثير” أو “العظيم”، والجذر الآرامي “ܛܒ̈ܬܐ”، والذي يعني “الخير” أو “الصالح”.

ܪܚܡܐ (رحما): هذا الاسم يعني “الرحيم”، ويستخدم لوصف رحمة الله. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܪܚܡ”، والذي يعني “الرحمة” أو “الحنان”.

6. العلاقة بين الله والإنسان

ܒܪܝܬܐ (بريتا): هذا الاسم يعني “الخليقة”، ويستخدم لوصف علاقة الله بالإنسان. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܒܪܐ”، والذي يعني “الخلق” أو “الإنشاء”.

ܦܘܪܩܢܐ (فوركنا): هذا الاسم يعني “الخلاص”، ويستخدم لوصف علاقة الله بالإنسان. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܦܪܩ”، والذي يعني “الخلاص” أو “التحرير”.

ܡܘܬܒܐ (موتبا): هذا الاسم يعني “المحبة”، ويستخدم لوصف علاقة الله بالإنسان. وهذا الاسم مشتق من الجذر الآرامي “ܚܒ”، والذي يعني “الحب” أو “المودة”.

7. عباد

أضف تعليق