اسماء الملائكة السبعة

No images found for اسماء الملائكة السبعة

الملائكة السبعة

الملائكة هم مخلوقات سماوية، ويؤمنون بالله ويعبدونه، وأن الله تعالى خلقهم من نور، وكلفهم بمهام مختلفة، مثل حراسة العباد وحمايتهم من الشياطين، وتبليغ الرسالات إلى الأنبياء والمرسلين، ولهم أجنحة يطيرون بها، وهم ذوو قوة عظيمة وقدرات خارقة، ويطيعون الله ولا يعصونه أبداً.

أولاً: جبريل (عليه السلام)

يُعد جبريل (عليه السلام) أحد أشهر الملائكة السبعة الكرام، وقد كلفه الله تعالى بنقل الرسالات والتكاليف إلى الأنبياء والرسل، كما أنه كان يوحى إلى الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) بالقرآن الكريم، وكان جبريل (عليه السلام) بمثابة المعزّز والمؤيد للرسول في مواجهة المشركين.

يُوصف جبريل (عليه السلام) بأنه صاحب القوة والحكمة، وله أجنحة خضراء جميلة، يُقال أنها تملأ الأفق، وكان يظهر للرسل في صور مختلفة، فقد ظهر للنبي موسى (عليه السلام) على هيئة رجل شاب طويل القامة، وظهر للنبي عيسى (عليه السلام) على هيئة طفل صغير.

يُعتبر جبريل (عليه السلام) من المقربين إلى الله تعالى، وله مكانة عالية في السماء، ويُقال أنه أحد الملائكة الذين يحملون العرش، كما أنه من الملائكة الذين ينزلون بالرحمة والمغفرة على المؤمنين.

ثانياً: ميكائيل (عليه السلام)

يُعد ميكائيل (عليه السلام) من الملائكة السبعة الكرام، وهو مكلف بتوزيع الأرزاق على جميع المخلوقات، كما أنه المسؤول عن نزول المطر والسيطرة على الرياح، ويُقال أنه يحمل مفتاح خزائن السماء.

يُوصف ميكائيل (عليه السلام) بأنه صاحب العدل والإنصاف، وله أجنحة بيضاء كبيرة، ويُقال أنها تلمع كالذهب، وكان يظهر للأنبياء في صور مختلفة، فقد ظهر للنبي إبراهيم (عليه السلام) على هيئة رجل شاب وسيم، وظهر للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على هيئة رجل طويل القامة ذو لحية بيضاء.

يُعتبر ميكائيل (عليه السلام) من المقربين إلى الله تعالى، وله مكانة عالية في السماء، ويُقال أنه أحد الملائكة الذين يحملون العرش، كما أنه من الملائكة الذين ينزلون بالرحمة والمغفرة على المؤمنين.

ثالثاً: إسرافيل (عليه السلام)

يُعد إسرافيل (عليه السلام) من الملائكة السبعة الكرام، وهو مكلف بنفخ الصور في يوم القيامة، كما أنه المسؤول عن إحياء الموتى وجمعهم في المحشر، ويُقال أنه يحمل بوقاً كبيراً مصنوعاً من قرن الكبش.

يُوصف إسرافيل (عليه السلام) بأنه صاحب الصوت الجهوري القوي، وله أجنحة حمراء كبيرة، ويُقال أنها تملأ الأفق، وكان يظهر للأنبياء في صور مختلفة، فقد ظهر للنبي نوح (عليه السلام) على هيئة طائر كبير، وظهر للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على هيئة رجل طويل القامة ذو شعر أبيض.

يُعتبر إسرافيل (عليه السلام) من المقربين إلى الله تعالى، وله مكانة عالية في السماء، ويُقال أنه أحد الملائكة الذين يحملون العرش، كما أنه من الملائكة الذين ينزلون بالرحمة والمغفرة على المؤمنين.

رابعاً: عزرائيل (عليه السلام)

يُعد عزرائيل (عليه السلام) من الملائكة السبعة الكرام، وهو مكلف بقبض أرواح البشر، ويُقال أنه يحمل سيفاً حاداً يقطع به أرواح العباد، كما أنه يمسح على وجوه الموتى بعد قبض أرواحهم.

يُوصف عزرائيل (عليه السلام) بأنه صاحب القوة والشدة، وله أجنحة سوداء كبيرة، ويُقال أنها تملأ الأفق، وكان يظهر للأنبياء في صور مختلفة، فقد ظهر للنبي سليمان (عليه السلام) على هيئة رجل طويل القامة ذو لحية سوداء، وظهر للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على هيئة رجل قصير القامة ذو شعر أحمر.

يُعتبر عزرائيل (عليه السلام) من المقربين إلى الله تعالى، وله مكانة عالية في السماء، ويُقال أنه أحد الملائكة الذين يحملون العرش، كما أنه من الملائكة الذين ينزلون بالرحمة والمغفرة على المؤمنين.

خامساً: منكر ونكير (عليهما السلام)

يُعد منكر ونكير (عليهما السلام) من الملائكة السبعة الكرام، وهما مكلفان بتعذيب الموتى في قبورهم، ويُقال أنهما يمسكان بميت ويسألانه عن ربه ودينه ونبيه، فإن أجاب بشكل صحيح نجا منهما، وإن أجاب بشكل خاطئ عذباه.

يُوصف منكر ونكير (عليهما السلام) بأنهما ذوا هيئة مخيفة، ولهما أجنحة سوداء كبيرة، ويُقال أنهما يملآن القبر بظلمتهما، وكانا يظهران للموتى في صور مختلفة، فقد ظهرا للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على هيئة رجلين طويلين القامة ذوي لحى سوداء.

يُعتبر منكر ونكير (عليهما السلام) من المقربين إلى الله تعالى، ولهما مكانة عالية في السماء، ويُقال أنهما من الملائكة الذين يحملون العرش، كما أنهما من الملائكة الذين ينزلون بالرحمة والمغفرة على المؤمنين.

سادساً: رضوان (عليه السلام)

يُعد رضوان (عليه السلام) من الملائكة السبعة الكرام، وهو مكلف بحراسة الجنة وإدخال المؤمنين إليها، ويُقال أنه يمتلك مفتاح الجنة، كما أنه يرحب بالمؤمنين عند دخولهم الجنة ويبشرهم بنعيمها.

يُوصف رضوان (عليه السلام) بأنه صاحب الوجه الحسن والبشر، وله أجنحة خضراء جميلة، ويُقال أنها تملأ الأفق، وكان يظهر للأنبياء في صور مختلفة، فقد ظهر للنبي موسى (عليه السلام) على هيئة رجل شاب طويل القامة، وظهر للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على هيئة رجل طويل القامة ذو لحية بيضاء.

يُعتبر رضوان (عليه السلام) من المقربين إلى الله تعالى، وله مكانة عالية في السماء، ويُقال أنه أحد الملائكة الذين يحملون العرش، كما أنه من الملائكة الذين ينزلون بالرحمة والمغفرة على المؤمنين.

سابعاً: مالك (عليه السلام)

يُعد مالك (عليه السلام) من الملائكة السبعة الكرام، وهو مكلف بحراسة النار وإدخال الكافرين إليها، ويُقال أنه يمتلك مفتاح النار، كما أنه يعذب الكافرين في النار ويبشرهم بعذابها.

يُوصف مالك (عليه السلام) بأنه صاحب الوجه القبيح والعبوس، وله أجنحة سوداء كبيرة، ويُقال أنها تملأ الأفق، وكان يظهر للأنبياء في صور مختلفة، فقد ظهر للنبي إبراهيم (عليه السلام) على هيئة رجل طويل القامة ذو لحية سوداء، وظهر للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على هيئة رجل قصير القامة ذو شعر أحمر.

يُعتبر مالك (عليه السلام)

أضف تعليق