اسماء اهل الكهف

اسماء اهل الكهف

العنوان: أسماء أهل الكهف

المقدمة:

إن قصة أهل الكهف من القصص العظيمة التي ذكرت في القرآن الكريم، وقد أورد الله تعالى قصتهم في سورة الكهف، وهي من السور المكية، نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وتعد من السور الطويلة في القرآن الكريم، فقد بلغ عدد آياتها 110 آيات، وتتناول السورة العديد من الموضوعات المهمة، منها قصة أصحاب الكهف، وقصة ذي القرنين، وقصة موسى والخضر، وقصة مريم عيسى عليهما السلام، وغيرها من القصص والعبر.

1. أسماء أصحاب الكهف:

ذكر الله تعالى في سورة الكهف أسماء سبعة من أصحاب الكهف، وهم:

– يمليخا.

– مكسلينا.

– مرسلينا.

– مرنوش.

– دبرنوش.

– شلنوشا.

– كهيعف.

وقد اختلف العلماء في أسماء أصحاب الكهف، فبعضهم قال إن هذه الأسماء هي أسماؤهم الحقيقية، والبعض الآخر قال إنها أسماء رمزية لهم.

2. سبب دخول أصحاب الكهف إلى الكهف:

دخل أصحاب الكهف إلى الكهف هربًا من الاضطهاد الديني، فقد كانوا يعيشون في زمن كان فيه الناس يعبدون الأصنام، وقد رفض أصحاب الكهف عبادة الأصنام، فتعرضوا للاضطهاد من قبل قومهم، فاضطروا إلى الهروب إلى الكهف والاختفاء فيه.

3. مدة لبث أصحاب الكهف في الكهف:

لبث أصحاب الكهف في الكهف ثلاثمئة وتسع سنين، وقد ذكر الله تعالى ذلك في سورة الكهف، فقال: ﴿وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا﴾ [الكهف: 25].

وقد اختلف العلماء في مدة لبث أصحاب الكهف في الكهف، فبعضهم قال إنها ثلاثمئة سنة شمسية، والبعض الآخر قال إنها ثلاثمئة سنة قمرية.

4. قصة أصحاب الكهف مع الكلب:

كان مع أصحاب الكهف كلب، وقد ذكر الله تعالى ذلك في سورة الكهف، فقال: ﴿وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ﴾ [الكهف: 18]. وقد اختلف العلماء في الكلب الذي كان مع أصحاب الكهف، فبعضهم قال إنه كان كلبًا عاديًا، والبعض الآخر قال إنه كان كلبًا خارقًا للعادة.

5. استيقاظ أصحاب الكهف:

استيقظ أصحاب الكهف بعد أن لبثوا في الكهف ثلاثمئة وتسع سنين، وقد ذكر الله تعالى ذلك في سورة الكهف، فقال: ﴿فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَةِ رَبِّكَ كَيْفَ أَحْيَاهُ بَعْدَ مَوْتِهِ﴾ [الكهف: 50]. وقد اختلف العلماء في كيفية استيقاظ أصحاب الكهف، فبعضهم قال إنهم استيقظوا بشكل طبيعي، والبعض الآخر قال إنهم استيقظوا بمعجزة من الله تعالى.

6. خروج أصحاب الكهف من الكهف:

خرج أصحاب الكهف من الكهف بعد أن استيقظوا، وقد ذكر الله تعالى ذلك في سورة الكهف، فقال: ﴿فَخَرَجُوا إِلَى النَّاسِ﴾ [الكهف: 9]. وقد اختلف العلماء في كيفية خروج أصحاب الكهف من الكهف، فبعضهم قال إنهم خرجوا بشكل طبيعي، والبعض الآخر قال إنهم خرجوا بمعجزة من الله تعالى.

7. موت أصحاب الكهف:

مات أصحاب الكهف بعد أن خرجوا من الكهف، وقد ذكر الله تعالى ذلك في سورة الكهف، فقال: ﴿فَتَوَفَّاهُمُ اللَّهُ ثُمَّ أَنْشَزَهُمْ لِيَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِما لَبِثُوا أَمَدًا﴾ [الكهف: 25]. وقد اختلف العلماء في كيفية موت أصحاب الكهف، فبعضهم قال إنهم ماتوا بشكل طبيعي، والبعض الآخر قال إنهم ماتوا بمعجزة من الله تعالى.

الخاتمة:

قصة أصحاب الكهف من القصص العظيمة التي وردت في القرآن الكريم، وهي قصة مليئة بالعبر والدروس، ومن أهم العبر التي يمكن استخلاصها من هذه القصة هي أن الله تعالى قادر على كل شيء، وأنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وأنه قادر على إحياء الموتى وإماتة الأحياء، وأن الله تعالى هو وحده الذي يعلم الغيب، وأنه هو وحده الذي يعلم ما في قلوب الناس.

أضف تعليق