بحث عن اصحاب الكهف

بحث عن اصحاب الكهف

بحث عن أصحاب الكهف

مقدمة

أصحاب الكهف قصة رائعة ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الكهف، وهي قصة مجموعة من الشباب الذين آمنوا بالله وحده ورفضوا عبادة الأصنام، فتعرضوا للاضطهاد والتنكيل من قبل قومهم، ففروا إلى كهف ولبثوا فيه ثلاثمائة وتسع سنوات، ثم أفاقوا وعادوا إلى قومهم وهم على نفس دينهم وعقيدتهم، وقد ذُكرت قصة أصحاب الكهف في القرآن الكريم لأخذ العبر والعظات منها، وفي هذا البحث سوف نتناول قصة أصحاب الكهف بالتفصيل مع ذكر العظات والعبر المستفادة منها.

من هم أصحاب الكهف؟

كان شبابًا مؤمنين من مدينة أفسوس في تركيا، وكانوا يعبدون الله وحده، ويرفضون عبادة الأصنام، وعندما علم قومهم بذلك، بدأوا في اضطهادهم وتنكيلاً بهم، فأمرهم حاكم المدينة باعتقالهم وقتلهم، ففروا من المدينة ولجأوا إلى كهف قريب منها.

دخول أصحاب الكهف الكهف

عندما دخل أصحاب الكهف إلى الكهف، طلبوا من الله أن يحفظهم وينصرهم، فناموا في الكهف ثلاثمائة وتسع سنوات، وظلوا على دينهم وعقيدتهم، وعندما استيقظوا، ظنوا أنهم لم يمكثوا في الكهف إلا بضع ساعات، فخرجوا من الكهف وعادوا إلى قريتهم.

خروج أصحاب الكهف

عندما خرج أصحاب الكهف من الكهف، وجدوا أن العالم قد تغير من حولهم، وأن قومهم قد ماتوا، وأن دينهم قد تغير، وحاولوا إخبار الناس بأنهم أصحاب الكهف الذين ناموا في الكهف ثلاثمائة وتسع سنوات، ولكن الناس لم يصدقوهم، حتى دلهم كلبهم على الكهف الذي ناموا فيه، فذهب الناس إلى الكهف ورأوا بأعينهم آثار نوم أصحاب الكهف.

إيمان أصحاب الكهف

كان أصحاب الكهف على إيمان قوي بالله تعالى، فقد آمنوا به وحده ورفضوا عبادة الأصنام، على الرغم من تعرضهم للاضطهاد والتنكيل من قبل قومهم، وظلوا على إيمانهم وعقيدتهم حتى بعد نومهم في الكهف ثلاثمائة وتسع سنوات.

حكمة الله تعالى في نوم أصحاب الكهف

نام أصحاب الكهف في الكهف ثلاثمائة وتسع سنوات بحكمة الله تعالى، وذلك لكي يحفظهم وينصرهم، فقد كان قومهم يريدون قتلهم، ولكن الله تعالى أراد أن ينجيهم من القتل، فناموا في الكهف حتى مات قومهم، وعادوا إلى قريتهم وهم على دينهم وعقيدتهم.

العبر المستفادة من قصة أصحاب الكهف

هناك العديد من العبر والعظات المستفادة من قصة أصحاب الكهف، منها:

1. الإيمان بالله تعالى وحده وعدم عبادة الأصنام.

2. الصبر على الابتلاءات والشدائد.

3. الثقة في الله تعالى والتسليم بقضائه وقدره.

4. حفظ الله تعالى لعباده المؤمنين.

5. نصر الله تعالى لعباده المؤمنين.

خاتمة

قصة أصحاب الكهف هي قصة رائعة وملهمة، وهي تذكرنا بقوة الإيمان بالله تعالى والتسليم بقضائه وقدره، كما تذكرنا بأن الله تعالى يحفظ عباده المؤمنين وينصرهم على أعدائهم، وأن الصبر على الابتلاءات والشدائد يؤدي إلى النصر والنجاة في النهاية.

أضف تعليق