اسماء بنات رسول صلى الله عليه وسلم

No images found for اسماء بنات رسول صلى الله عليه وسلم

كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم أربع بنات هن زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة – رضي الله عنهن أجمعين. ولقد كنّ جميعًا نساء فاضلات ومسلمات مخلصات، وقد لعبن دورًا مهمًا في نشر الدعوة الإسلامية.

زينب بنت محمد

زينب بنت محمد الكبرى، وهي أخت فاطمة الزهراء، ولدت قبل الهجرة بخمس سنوات. كانت أولى بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي التي هاجرت معه إلى المدينة المنورة، وهي التي تزوجت أبو العاص بن الربيع.

حياتها المبكرة

كانت زينب بنت محمد من أوائل من دخل الإسلام، فقد أسلمت مع أخيها علي بن أبي طالب وابن عمها جعفر بن أبي طالب. وقد شاركت في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى غزوة بدر الكبرى.

زواجها من أبو العاص

تزوجت زينب بنت محمد من أبو العاص بن الربيع، وهو أحد أشراف قريش. وكان أبو العاص من المشركين، ولكنه أسلم بعد فتح مكة. وقد أنجبت زينب من أبو العاص عدة أولاد، منهم عبد الله بن أبي العاص.

وفاتها

توفيت زينب بنت محمد في المدينة المنورة في العام الثامن الهجري، ودفنت في البقيع.

رقيه بنت محمد

رقية بنت محمد الثانية، وهي أخت فاطمة الزهراء، ولدت قبل الهجرة بثلاث سنوات. كانت ثانية بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي التي هاجرت معه إلى المدينة المنورة، وهي التي تزوجت عثمان بن عفان.

حياتها المبكرة

كانت رقية بنت محمد من أوائل من دخل الإسلام، فقد أسلمت مع أخيها علي بن أبي طالب وابن عمها جعفر بن أبي طالب. وقد شاركت في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى غزوة بدر الكبرى.

زواجها من عثمان

تزوجت رقية بنت محمد من عثمان بن عفان، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة. وقد أنجبت رقية من عثمان ولداً واحداً، وهو عبد الله بن عثمان.

وفاتها

توفيت رقية بنت محمد في المدينة المنورة في العام الثاني الهجري، ودفنت في البقيع.

أم كلثوم بنت محمد

أم كلثوم بنت محمد الثالثة، وهي أخت فاطمة الزهراء، ولدت قبل الهجرة بسنتين. كانت ثالثة بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي التي هاجرت معه إلى المدينة المنورة، وهي التي تزوجت عثمان بن عفان.

حياتها المبكرة

كانت أم كلثوم بنت محمد من أوائل من دخل الإسلام، فقد أسلمت مع أخيها علي بن أبي طالب وابن عمها جعفر بن أبي طالب. وقد شاركت في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى غزوة بدر الكبرى.

زواجها من عثمان

تزوجت أم كلثوم بنت محمد من عثمان بن عفان، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة. وقد أنجبت أم كلثوم من عثمان ولداً واحداً، وهو عبد الله بن عثمان.

وفاتها

توفيت أم كلثوم بنت محمد في المدينة المنورة في العام التاسع الهجري، ودفنت في البقيع.

فاطمة بنت محمد

فاطمة بنت محمد الرابعة، وهي أخت زينب ورقية وأم كلثوم، ولدت بعد الهجرة بخمس سنوات. كانت آخر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي التي تزوجت علي بن أبي طالب.

حياتها المبكرة

كانت فاطمة بنت محمد من أوائل من دخل الإسلام، فقد أسلمت مع أخيها علي بن أبي طالب وابن عمها جعفر بن أبي طالب. وقد شاركت في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى غزوة بدر الكبرى.

زواجها من علي

تزوجت فاطمة بنت محمد من علي بن أبي طالب، وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد أنجبت فاطمة من علي عدة أولاد، منهم الحسن والحسين.

وفاتها

توفيت فاطمة بنت محمد في المدينة المنورة في العام الحادي عشر الهجري، ودفنت في البقيع.

خاتمة

كانت بنات الرسول صلى الله عليه وسلم نساء فاضلات ومسلمات مخلصات، وقد لعبن دورًا مهمًا في نشر الدعوة الإسلامية. وقد كنّ جميعًا زوجات صالحات وأمهات فاضلات، وقد ربين أولادهن على حب الله والرسول والإسلام.

أضف تعليق