اسماء زوجات رسول الله

اسماء زوجات رسول الله

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال حياته من عدد من النساء، كان لهن دورهن البارز في نشر الإسلام وأداء رسالته، فقد كن قدوة لنساء المسلمين، وكانوا سندًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم في مختلف أطوار حياته.

خديجة بنت خويلد

كانت خديجة بنت خويلد أولى زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، تزوجها قبل البعثة النبوية، وكانت من أشد الداعمين والمؤمنين به، وكان لهما ستة أطفال، وهم زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة والقاسم وعبد الله.

سودة بنت زمعة

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاة خديجة، وكانت من المهاجرين الأوائل إلى المدينة المنورة، وكانت امرأة صالحة وعابدة، ولم يكن لها أولاد.

عائشة بنت أبي بكر

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي في سن صغيرة، وكانت من أكثر زوجاته محبة له، وكانت راوية للحديث وفقهية، ولها العديد من الروايات في كتب السنة.

حفصة بنت عمر

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بدر، وكانت من المهاجرين الأوائل إلى المدينة المنورة، وكانت امرأة صالحة وعابدة، ولها روايات في كتب السنة.

زينب بنت جحش

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بدر، وكانت من المهاجرين الأوائل إلى المدينة المنورة، وكانت امرأة صالحة وعابدة، ولها روايات في كتب السنة.

أم سلمة بنت أبي أمية

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة أحد، وكانت من المهاجرين الأوائل إلى المدينة المنورة، وكانت امرأة صالحة وعابدة، ولها روايات في كتب السنة.

صفية بنت حيي بن أخطب

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة خيبر، وكانت من السبايا الذين وقعوا في الأسر، أسلمت بعد ذلك وأصبحت إحدى زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولها روايات في كتب السنة.

جويرية بنت الحارث

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بني المصطلق، وكانت من السبايا الذين وقعوا في الأسر، أسلمت بعد ذلك وأصبحت إحدى زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولها روايات في كتب السنة.

ميمونة بنت الحارث

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة حنين، وكانت من المهاجرين الأوائل إلى المدينة المنورة، كانت امرأة صالحة وعابدة، ولها روايات في كتب السنة.

ماريا القبطية

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلح الحديبية، وكانت من الهدايا التي أرسلها إليه المقوقس، حاكم مصر، كانت مسيحية ولم تسلم، ولها ابن اسمه إبراهيم.

ريحانة بنت زيد

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة خيبر، وكانت من السبايا الذين وقعوا في الأسر، وأسلمت بعد ذلك. لم تنجب ريحانة أي أولاد.

صفية بنت شيبة

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة أحد، وكانت من المشركات، وأسلمت بعد ذلك. لم تنجب صفية أي أولاد.

جويرية بنت الحارث

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بني المصطلق، وكانت من السبايا الذين وقعوا في الأسر، وأسلمت بعد ذلك. أنجبت جويرية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولدًا واحدًا اسمه عبد الله.

أم حبيبة بنت أبي سفيان

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي مهاجرة في الحبشة، كانت من المشركات، وأسلمت بعد ذلك. لم تنجب أم حبيبة أي أولاد.

زينب بنت خزيمة

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي أرملة، وكانت من المهاجرات الأوائل إلى المدينة المنورة، وكانت امرأة صالحة وعابدة، وتوفيت بعد ثمانية أشهر من زواجها.

الخاتمة

كان لزوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم دور بارز في نشر الإسلام وأداء رسالته، فقد كن قدوة لنساء المسلمين، وكانوا سندًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم في مختلف أطوار حياته.

أضف تعليق