اسماء صحابيات بحرف الميم

اسماء صحابيات بحرف الميم

مقدمة

الصحابة هم أصحاب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذين آمنوا به وصدقوه ونصروه، وكانوا خير جيل عرفته البشرية، وقد لعبوا دورًا عظيمًا في نشر الإسلام في جميع أنحاء العالم، ومن بين الصحابة عدد كبير من النساء اللاتي كان لهن دور بارز في الدعوة الإسلامية، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الصحابيات بحرف الميم.

مودة بنت عوف القرشية

كانت مودة بنت عوف القرشية من أوائل من أسلموا من النساء، وكانت امرأة فاضلة تقية، وقد هاجرت إلى المدينة المنورة مع زوجها وأولادها.

كانت مودة بنت عوف من الداعيات إلى الإسلام، وقد أسلم على يديها كثير من النساء، وكانت معروفة بعلمها وورعها، وقد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة.

توفيت مودة بنت عوف القرشية في المدينة المنورة سنة 20 هـ، وكانت من أفضل نساء عصرها.

مريم بنت عمران

مريم بنت عمران هي أم عيسى المسيح عليه السلام، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة آل عمران، وكانت امرأة صالحة تقية، وقد اختارها الله لتكون أمًا لنبي الله عيسى عليه السلام.

كانت مريم بنت عمران معجزة من معجزات الله، فقد حملت بعيسى عليه السلام من غير أب، وقد ولدته في بيت لحم بفلسطين، وكانت ترعاه وتصونه حتى بلغ أشده.

توفيت مريم بنت عمران في القدس، وقد كانت من أفضل نساء العالمين.

ميسرة بنت مسروح

ميسرة بنت مسروح هي أخت الصحابي الجليل عمار بن ياسر، وكانت من أوائل من أسلموا من النساء، وقد هاجرت إلى المدينة المنورة مع زوجها وأولادها.

كانت ميسرة بنت مسروح من الداعيات إلى الإسلام، وقد أسلم على يديها كثير من النساء، وكانت معروفة بعلمها وورعها، وقد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة.

توفيت ميسرة بنت مسروح في المدينة المنورة سنة 50 هـ، وكانت من أفضل نساء عصرها.

معاذة بنت عبد الله العدوية

معاذة بنت عبد الله العدوية هي زوجة الصحابي الجليل أسامة بن زيد، وكانت من أوائل من أسلموا من النساء، وقد هاجرت إلى المدينة المنورة مع زوجها وأولادها.

كانت معاذة بنت عبد الله العدوية من الداعيات إلى الإسلام، وقد أسلم على يديها كثير من النساء، وكانت معروفة بعلمها وورعها، وقد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة.

توفيت معاذة بنت عبد الله العدوية في المدينة المنورة سنة 50 هـ، وكانت من أفضل نساء عصرها.

منية بنت الحارث

منية بنت الحارث هي زوجة الصحابي الجليل جعفر الطيار، وكانت من أوائل من أسلموا من النساء، وقد هاجرت إلى المدينة المنورة مع زوجها وأولادها.

كانت منية بنت الحارث من الداعيات إلى الإسلام، وقد أسلم على يديها كثير من النساء، وكانت معروفة بعلمها وورعها، وقد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة.

توفيت منية بنت الحارث في المدينة المنورة سنة 40 هـ، وكانت من أفضل نساء عصرها.

ميمونة بنت الحارث

ميمونة بنت الحارث هي زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أسلمت بعد فتح مكة المكرمة، وقد هاجرت إلى المدينة المنورة مع زوجها وأولادها.

كانت ميمونة بنت الحارث معروفة بعلمها وورعها، وقد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة، وكانت من المقربات إليه.

توفيت ميمونة بنت الحارث في مكة المكرمة سنة 51 هـ، وكانت من أفضل نساء العالمين.

الخلاصة

الصحابيات بحرف الميم هن نساء فاضلات تقيات، وقد لعبن دورًا عظيمًا في الدعوة الإسلامية، وكان لهن أثر كبير في نشر الإسلام في جميع أنحاء العالم، وقد كان لهن مكانة كبيرة عند النبي صلى الله عليه وسلم، وقد روين عنه أحاديث كثيرة، وقد توفين جميعًا في المدينة المنورة أو مكة المكرمة، وكن من أفضل نساء عصرهن.

أضف تعليق